إعلاميون عرب لـ”العمق”: مونديال المغرب نسخة متكتاملة وفوز لكل العرب بإرادة ملكية 

05 أكتوبر 2023 - 02:00

هنأ إعلاميون عرب المملكة باعتماد الاتحاد الدولي لكرة القدم  ملف المغرب– إسبانيا– البرتغال كترشيح وجيد لاحتضان كأس العالم 2030، متوقعين أن يقدم المغرب نسخة “متكاملة”.

وزف الملك محمد السادس، أمس، خبر اعتماد اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم بالإجماع، ملف المغرب– إسبانيا– البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم، وأن القرار يمثل إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى”.

وبهذه المناسبة، أعرب بلاغ للديوان الملكي، “عن تهانئه لمملكة إسبانيا وجمهورية البرتغال، مجددا التأكيد على التزام المملكة المغربية بالعمل، في تكامل تام، مع الهيئات المكلفة بهذا الملف في البلدان المضيفة”.

وحظي خبر ترشح الملف المغربي وحيدا بمواكبة إعلامية كبيرة عبر العالم، وهو ما أكده عدد من الإعلاميين في تصريحات لجريدة “العمق” مؤكدين أن اختيار الملف المغربي يعد إقرار بسيادة المملكة المغربية كما أنه يشكل فوز لكل العرب وأن وقعه على الشعوب العربية كبير.

فوز لكل العرب

الإعلامي السعودي أحمد العجلان، قال في تصريح لجريدة “العمق، “إن فوز المغرب مع إسبانيا والبرتغال بتنظيم كأس العالم هو فوز لكل العرب، ونحن فخورون بهذه الخطوة الغير مستغربه على المغرب البلد الذي لطالما مدت العالم بنجوم كرة القدم الموهوبين وكذلك المدربين والرياضيين بشكل عام”.

وأضاف العجلان، “حضرت شخصيًا كأس العالم للأندية في نسخته الأخيرة بمدينة الرباط وطنجة ولاحظت القدرات المميزة لأبناء المغرب على استضافة الأحداث الكبيرة وسط شغف كبير من الشعب المغربي الشقيق لكرة القدم، وهي مناسبة لأبارك للملك محمد السادس حفظه الله وللشعب المغربي”.

من جهته الإعلامي الفلسطيني بلال الفقعاوي، قال لجريدة “العمق، فوز المغرب باحتضان كأس العالم بكل تأكيد نعتز ونفتخر به كثاني دولة عربية تستضيف هذا الحدث التاريخي، وهذا فخر لكل الأمة العربية بفوز المغرب بعد العديد من المحاولات ولكنها نجحت في الاستضافة، لأنها قادرة على تنظيم تلك البطولة، نظراً للتطوير في البنية التحتية والمنشآت والملاعب الجاهزة لاستضافة هذا الحدث”.

وتابع، “نتمنى لها التوفيق والنجاح في تلك البطولة وأن تنقل للعالم كله الرسائل بأن العرب قادرين على تنظيم كافة الألعاب مثلما فعلت قطر بالتنظيم الباهر لها، ونحن كإعلاميين فلسطينيين نتمنى أن يكون لنا حضور في هذا الحدث التاريخي وأن نتواجد في دولة المغرب لتغطية البطولة وتسليط الضوء على النجاح الذي يسعى لتحقيقه الأشقاء في المغرب”.

نسخة متكاملة

الإعلامي المصري وليد الحديدي، قال في تصريح لجريدة “العمق”، “بالنسبة لخبر استضافة المغرب لكأس العالم 2030 في ملف مشترك مع اسبانيا والبرتغال كان له وقع وفرحة كعرب لأن المغرب بلد يستحق خصوصا وهو يحاول منذ سنوات ويبدل جهدا كبيرا لاستضافة هذا الحدث القاري وكان قريبا من ذلك في أكثر من مناسبة”.

وأضاف الحديدي، استضافة المغرب تعني أنه جاء الوقت ليقدم المغرب نفسه للعالم كدولة قادرة على تنظيم الأحداث الكبرى وكمؤسسات رياضية قادرة على أن تعبر على التقدم الرياضي والكروي في المغرب على أحسن وجه، علما أن المغرب له تجرب ممتازة في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى من ضمنها كأس العالم للأندية وكأس أمم إفريقيا لأقل من 23 سنة.

وأشار الحديدي، إلى أن “خبر ترشح المغرب كان له وقع كبير على الشعب المصري، وأن وصول المغرب لنصف نهائي كأس العالم كأول منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز كان له وقع إيجابي على المجتمع الرياضي في العالم، وأنا على يقين على أن المغرب سيقدم نسخة متكاملة على مستوى التنظيم، بالإضافة إلى الترحيب الكبير من الشعب المغربي والأجواء الجميلة التي تصاحب الأحداث الرياضية”.

ووصف الإعلامي التونسي مهدي عبيد ترشح المغرب بالحدث الكبير الذي سينظم في بلد كبير، وأن المغرب قادر على فرض نفسه وهي ليست مفاجئة أن يحتضن منافسات كأس العالم بحكم أنه دولة تعتمد على الإقتصاد وتملك كل الإمكانيات لتهيئة ملاعب تليق بالحدث القاري الكبير”.

وأضاف عبيد في حديثه لـ”العمق”، “المغرب سينظم كأس أمم إفريقيا وستكون محطة إعدادية لكأس العالم 2030، ونحن كعرب سعداء باحتضان بلد إفريقي لحدث قاري يشد أنظار العالم إليه”.

ملف الإرادة

الإعلامي المصري جودة أبو النور قال في تصريح لجريدة “العمق” إن الملف المغربي الإسباني البرتغالي له خصوصية لأنه يجمع بين إفريقيا وأوروبا وهو ما جعله متفردا وهو إنتصار للرياضة العربية والإفريقية خصوصا أن المغرب سيكون ثاني دولة عربية بعد قطر في نسخة 2022 وثاني دولة إفريقيا بعد نسخة جنوب إفريقيا 2010″.

وأضاف أبو النور، “إن المغرب قدم نفسه للعالم بشكل أكثر من رائع في استضافت المنافسات والتفوق الرياضي ضمنها كأس امم إفريقيا للسيدات وأقل م 23 سنة وغيرها كثير وهو قادر على إبهار العالم بحكم أنه يملك كل المقومات”.

وتابع الإعلامي المصري، المغرب حقق إنجازا كبيرا في منافسات كأس العالم قطر 2022 وأصبح في المركز الرابع عالميا وهذا إنجاز لفت الإنتباه وجعل العالم يشير إلى كرة القدم الإفريقية والعربية بإشارات الإحترام والتقدير ولعل نجاحه في احتضان حدث كأس العالم خير دليلé.

وأوضح جودة أن المغرب يملك كافة العناصر المساعدة على نجاح أي حدث رياضي وبدرجة كبيرة يمكننا القول أنه يمتلك ثقافة تنظيم المنافسات الرياضية، بالإضافة إلى جمهور وشعب يحب كرة القدم والإرداة المغربية وأولها الإرادة الملكية”.

ترشح سادس

وكانت المملكة المغربية، قد قررت للمرة السادسة في تاريخها، التقدم بطلب الترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، في ملف مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال، كأول ملف في تاريخ كرة القدم بين دول من قارتين مختلفتين.

كما أسند الملك محمد السادس رئاسة اللجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030 لكرة القدم، في إطار الترشيح المشترك المغرب – إسبانيا- البرتغال، لفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وأعلن الملك محمد السادس بتاريخ 14 مارس عن ترشح المغرب بشكل رسمي لاتضافة نهائيات كأس العالم 2030، في ملف مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال.

وجاء الإعلان على لسان وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، الذي تلا رسالة نيابة عن الملك مح السادس موجهة لأعضاء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وبحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني ايفانتينو، على هامش حفل جوائز رئيس “الكاف” بالعاصمة الرواندية كيغالي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أولمبياد باريس.. الموهبة والخبرة سلاحا أشبال الأطلس لتأكيد توهج كرة القدم المغربية

الجيش الملكي يحسم هوية مدربه الجديد والوداد يقترب من تعيين “موكوينا”

مصدر لـ”العمق”: الوداد في مفاوضات متقدمة مع موكوينا لتدريبه الموسم المقبل