دوريات كرة القدم بأوروبا بين الاستئناف والاستمرار في التوقف بسبب كورونا

16 يونيو 2020 - 01:05

وضعت جائحة فيروس كورونا كرة القدم العالمية في حرج بسبب توقف المنافسات وإقرار الحجر الصحي تجنبا للإصابة بالفيروس وانتقاله والاكتفاء بالتدرايب المنزلية.

وبدأت تتأهب الأندية الأوروبية في بعض الدول للعودة إلى استئناف المنافسات الرياضية، بينما أنهت أخرى الدوري بشكل مبكر، جريدة "العمق الرياضي" تسلط في هذا التقرير الضوء على وضعية دوريات أوروبا.

البوندسليغا

بعد مشاورات طويلة بين الحكومة ورابطة الدوري الألماني، قرر الحكومة الألمانية منح تأشيرة استئناف الدوري بعد توقف دام عدة أسابيع في إطار مواجهة تفشي فيروس كورونا، وذلك ضمن شروط البروتوكول الصحي الصارم.

ويعد الدوري الألماني أول دوري من الدوريات الخمس الكبرى يستأنف رسميا وسط صراع كبير خماسي كبير على صدارة الترتيب بين - بايرن ميونخ صاحب المركز الأول بـ 55 نقطة، وبوروسيا دورتموند 50 نفطة،و لايبزيج: 50 نقطة، و بوورسيا مونسنجلاداخ 49 نقطة، وبايرن ليفركوزن بـ47 نقطة.

الدوري الفرنسي

أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم إنهاء الدوري الفرنسي مع إعلان باريس سان جيرمان متصدر الترتيب بطلا للمسابقة ونزول تولوز إلى الدرجة الثانية بسبب صعوبة استئناف المسابقة بسبب تفشي الفيروس.

ضمن نادي مرسيليا ورين من خلال هذا السيناريو تأهلهما إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، فيما كان ليون السابع أبرز الخاسرين كونه جاء خارج المراكز المؤهلة للمسابقتين القاريتين لأول مرة منذ أكثر من 20 عاما، وسييصعد لوريان ولنس إلى الدرجة الأول.

الكالشيو الإيطالي

ما زال فيروس كورنا يهدد استئناف الدوري الإيطالي بعد ظهور نتائج تحليلات إيجابية لبعض اللاعبين والأطقم الرياضية في إطار المواكبة الصحية التي تسبق عودة الدوري.

أكد نادي سامبدوريا الإيطالي أن 4 من لاعبيه أصيبوا بفيروس كورونا، وأن أحدهم تعرض للعدوى للمرة الثانية، كما أصيب ثلاثة لاعبين وثلاثة من الطاقم الصحي والطبي لفريق فيورنتينا الإيطالي بفيروس كوفيد-19، في وقت كانت هناك مساعي حثيثة لإعادة عجلة الدوري الإيطالي للدوران.

وكان رئيس وزراء إيطاليا، جوزيبي كونتي، أعطى الضوء الأخضر لاستئناف تدريبات فرق البطولات الاحترافية مرة أخرى في مايو أيار بعد احتواء تفشي فيروس كورونا.

الدوري الإنجليزي

أحدث فيروس كورونا المستجد تأخرا كبيرا في عجلة الدوري الانجليزي الممتاز الذي توقف بعد الانتشار الواسع للوباء العالمي في إنجلترا، ويبقى قرار حسم الدوري الإنجليزي معلقا وستكون الأندية ملزمة بإكمال الموسم دون تحديد موعد محدد بسبب خطورة فيروس كورونا.

ويبقى نادي ليفربول أكبر متضررمن توقف الدوري بعدما كان قريبا من حسم لقب بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعد غياب دام لمدة ثلاثين عاما عن خزائن النادي وتأجيل المسابقة ضيع حلم التتويج الغائب.

الدوري الإسباني

مازال موقف رابطة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم غامضا بشأن موعد استئناف الدوري بعد توقفه لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

وأخضعت عدة أندية جميع اللاعبين والطاقم لاختبارات إجبارية، كما أنه عادت بعض الفرق من بينها برشلونة حامل اللقب والمتصدر وليجانيس إلى التدريبات الفردية تأهبا لاستئناف الدوري.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

قبل التوجه لباريس.. أشبال الأطلس يواصلون استعداداتهم للأولمبياد

قبل نهائي “يورو 2024”.. إسبانيا تتفوق على إنجلترا بالأرقام

ليون الفرنسي يغري أيوب الكعبي لخلافة لاكازيت