“ذاكرة رياضية”.. لقب يتيم في دورة إثيوبيا 76 يزين خزينة الأسود

16 يونيو 2020 - 01:06

عندما نغوص بحثا في التاريخ، تتفجر أنهار الذكريات والأحداث وتلوح في الأفق عبر ومشاهد ولحظات، لطالما طبعت مرحلة من مراحل الزمن، في عالم الرياضة المغربية، للذكريات طعم آخر، أحداث ومجريات ظلت ملتصقة بالذاكرة، في شهر رمضان تحاول "العمق الرياضي" من خلال سلسلة "ذاكرة رياضية"، النبش في أغوار تاريخ الرياضة المغربية والعالمية، تفوح بنسائم الفرجة و المتعة.

تتوفر خزينة الكرة المغربية، على لقب إفريقي يتيم، حققه أسود الأطلس، في دورة 1976 بإثيوبيا، المنتخب الغيني، بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي.

وشهدت دورة إثيوبيا نظامًا مختلفًا للحسم في الفائز باللقب وهي إقامة مباريات الدور الثاني بنظام البطولة، بمشاركة مصر وغينيا وإثيوبيا (البلد المضيف) وأوغندا، بينما ضمت الثانية منتخبات المغرب ونيجيريا والسودان وزائير حامل اللقب).

وعرفت البطولة تألق نجم فريق شباب المحمدية أحمد فرس رفقة أحمد مكروح الملقب بـ"بابا"، الذي سجل هدف التعادل في المباراة النهائية أمام غينيا، في الدقائق الأخيرة. وكان المنتخب المغربي قد تأهل إلى المباراة النهائية بعد تصدره للمجموعة الثانية، رفقة منتخب نيجيريا صاحب المركز الثاني.

كما تجاوز الأسود في الدور الثاني كلا من منتخب مصر بنتيجة 2- 1، ومنتخب نيجيريا بهدفين لهدف واحد، فيما تعادل مع منتخب غينيا بنتيجة 1- 1، ليصل رصيده إلى 5 نقاط، بينما جاء منتخب غينيا في المركز الثاني برصيد 4 نقاط، الذي تفوق عليه في المباراة النهائية.

وكان أحمد مكروح الملقب بـ"بابا" صاحب هدف التعادل في المباراة النهائية، قد أكد أن هدف أمام غينيا لن ينساه أبداً، مضيفا بالقول "بذلنا جهدا خرافيا في البطولة وسط أجواء صعبة للغاية وطقس صعب وأحمد الله أننا أسعدنا الشعب المغربي"..."فراس كان هو من يصنع الفارق دائما وكان يُشجعنا طوال المباراة، مرر لي الكرة وسددت بقوة ورأيت الكرة في الشباك بعد ذلك".

وحصل أحمد فراس على جائزة أفضل لاعب في الدورة بعد أن سجل 3 أهداف، وليقوظ الأسود للتتويج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بونو: المشاركة في الموندياليتو أمر رائع.. وهو فرصة مميزة لجميع الفرق

لاعب هوكي يضحي بأصبعه للمشاركة في الألعاب الأولمبية

بعد اعتقال بودريقة.. مصير مجهول لجوزيف زينباور رفقة الرجاء الموسم المقبل