كأس إفريقيا للأمم 2023: أرضيات ملاعب مدينة سان بيدرو “بين أيد مغربية أمينة”

19 يناير 2024 - 03:31

هل هي محض صدفة أم تتويج لمسار استثنائي أن تكون أرضيات ملعب لوران بوكو وملاعب التداريب بمدينة سان بيدرو الإيفوارية، التي ستستضيف مباريات المجموعة السادسة لكأس إفريقيا للأمم، بين "أيد مغربية أمينة".

وفي هذا السياق يبرز الحبيب بن كريم، المسؤول عن صيانة عشب ملاعب التداريب الأربعة بالإضافة إلى الملعب الرئيسي لوران بوكو (20 ألف مقعد)، كمثال صارخ على مثابرة الطاقات المغربية وتفانيها في إنجاز المهام الموكلة إليها.

وقال الحبيب بن كريم إن "جودة الملاعب التي نقوم بصيانتها في سان بيدرو حظيت بإشادة كبيرة من لدن أعضاء الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم خلال زياراتهم التفقدية، والتي وصفوها بالأفضل في كوت ديفوار".

وأضاف "نقوم منذ عامين بصيانة هذه الملاعب التي تستجيب لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم"، مؤكدا أن جودة الملاعب في كوت ديفوار مردها العمل الذي أنجزه فريقه، الذي يتواجد ضمنه 75 في المائة من المغاربة.

وتابع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، "تعلمت هذه المهنة أثناء الاشتغال. بدأت العمل في هذا المجال سنة 2008 في مسقط رأسي مدينة أكادير، كنت مكلفا في البداية بصيانة عشب بعض مسالك الغولف بأكادير، ثم تدرجت في السلم الوظيفي لأصبح مسؤول الصيانة في شركة فرنسية مكلفة بالاعتناء بأرضيات الملاعب".

وعمل الحبيب، خلال أربعة عشر سنة من الخبرة في هذا المجال، في مسالك الغولف في رواندا والمغرب، مثل غولف كازا غرين وغيرها.

وبحسب ذات المتحدث فإن المهارات المغربية في إفريقيا عموما وفي كوت ديفوار على وجه الخصوص، أبانت عن موهبتها وأثبتت خبرتها.

وأشار السيد الحبيب، الذي قال إن شقيقه حسن هو المسؤول عن صيانة أرضية ملعب العاصمة ياموسوكرو، إلى أن عشب الملاعب في سان بيدرو، من نوعية "باسبالوم فاجيناتوم"، وهو أمريكي المنشأ.

وأوضح أن "الأمر يتعلق بمجموعة متنوعة من العشب تتمتع بخصائص وراثية ممتازة كالقدرة على التكيف مع التربة المالحة أو المطلة على البحر فضلا عن مقاومته للحرارة التي تتجاوز 40 درجة والجفاف".

وقال إن "الايفواريين شعب مضياف . في البداية كانت الأمور صعبة بالنسبة لي للتأقلم مع هذه الحياة الجديدة، لكن اليوم أشعر بأنني في بيتي في هذا البلد الشقيق".

وعبر عن أمله "في رؤية المنتخب الوطني يحقق العلامة الكاملة هنا في سان بيدرو بالفوز في مبارياته الثلاث على أمل الفوز بلقب كأس إفريقيا للأمم".

ويواجه المنتخب المغربي، يوم الأربعاء المقبل نظيره التنزاني (السادسة مساء)، قبل أن يلعب ضد منتخب الكونغو الديمقراطية يوم 21 يناير (الثالثة بعد الزوال)، فيما يواجه في لقائه الثالث منتخب زامبيا يوم 24 من الشهر ذاته (التاسعة مساء).

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الجيش الملكي يحسم هوية مدربه الجديد والوداد يقترب من تعيين “موكوينا”

مصدر لـ”العمق”: الوداد في مفاوضات متقدمة مع موكوينا لتدريبه الموسم المقبل

الوداد ينفي تعيين مرشح سابق للرئاسة على رأس فرع فريقه النسوي