زهير فضال .. لاعب مغربي يتألق في دفاع نادي ريال بيتيس الإسباني

16 يونيو 2020 - 01:06

زهير فضال لاعب كرة القدم المغربي الذي استطاع أن يلفت الأنظار إليه في موقعه الدفاعي، حتى وصل الأمر إلى صراع الأندية حولهُ للانضمام إلى صفوفها، فمن هو هذا اللاعب، وما سر تألقهُ بهذا الحد؟ وهل مسيرتهُ الكروية توضح هذا التألق؟ هذا ما سوف نتعرف عليه معًا من خلال هذا المقال.

من هو زهير فضال مدافع ريال بيتيس؟

عند الحديث عن لاعبي كرة القدم العرب المتألقين في الأندية الأوروبية، نجدهم قلة قليلة لا يتجاوزن أصابع الأيد الواحدة، ومن بين هؤلاء اللاعب المغربي زهير فضال، والذي تمكن من التألق في مركز الدفاع بالدوري الأوروبي والإسباني، مكسرًا قاعدة اقتصار التميز في هذا المركز على المدافعين الأوروبيين.

ويُعد زهير فاضل لاعب كرة قدم عربي مغربي الجنسية، يبلغ عمرهُ واحد وثلاثون عاما، حيثُ وُلد في يناير عام 1989م في مدينة تطوان، ولعب زهير فضال في عدد كبير من الأندية المحلية ذات الدرجات المتفاوتة وتتدرج منها إلى الأندية العالمية، حيث ارتدى قميص كل من الرباط المغربي وبارما وباليرمو الإيطاليين، وكذلك نادي موناكو الفرنسي كما لعب مع منتخب المغرب لكرة القدم، وعلى صعيد الدوري الإسباني فقد لعب زهير فضال مع كل من ليفانتيونادي ديبورتيفو ألافيس، وها هو حاليًا يلعب مع صفوف ريال بيتيس.

انضمام زهير فضال لريال بيتيس

ريال بيتيس هو نادي كرة قدم إسباني تم تأسيسهُ منذ عام 1907م، ويقع ملعب الفريق في بينيتو فيامارين، بينما يحمل قميصهِ الأساسي كل من اللونين الأخضر والأبيض، حيث يرمز اللون الأخضر للسلام أما الأبيض فهو تعبيرًا عن الأمل، ويرفع مُشجعي نادي ريال بيتيس شعار "عاش ريال بيتيس ولو خسر".

أما عن اسم النادي فهو اسم لاتيني منسوب إلى اسم النهر الذي يمر بمدينة اشبيلية، ويعمل ريال بيتيس برعاية إيزي ماركتس منذ فترة.

وعند انضمام زهير فضال لنادي ريال بيتيس، فقد جاء في فصل الصيف خلال شهر يوليو من عام 2017م، حيث تم عقد مفاوضات بين بيتيس وديبورتيفو ألافيس الذي كان يضم فضال حينها انتهت بالاتفاق على انضمام فضال لصفوف ريال بيتيس وذلك لمدة أربع سنوات، أي أن نهاية العقد تكون في صيف عام 2017م.

ولم يمر على التعاقد سوى بضع ساعات، وقام ريال بيتيس بالإعلان رسميًا من خلال موقعه على الشبكة العنكبوتية بالتعاقد مع زهير فضال وانضمامهُ لصفوفهُ، ونذكر أن قيمة تلك الصفقة حينها كانت نحو 2.5 مليون يورو.

وبعد ذلك تم عقد مؤتمر رسمي لتقديم زهير فضال، وخلال هذا المؤتمر أكد فاضل بأنهُ سعيد بانضمامه لريال بيتيس، وخصوصًا أنه سوف يكون بجوار المدافع فيكتور كاماراسا، وأكد حينها أنه سوف يفعل كل ما في وسعهِ حتى يكون على مستوى ريال بيتيس، وصفًا نفسهُ بالاحترافية والمرونة والقدرة على اللعب في عدة مراكز دفاعية، وإن كان يعيبهُ البطء إلى حد ما، فطوله الذي يبلغ 192سم سوف يُغطي على هذا العيب.

مسيرة زهير فضال الكروية في أرقام

لقد استطاع زهير فضال أن يُظهر تألقهُ وتميزهُ في كافة المباريات التي خاضها، حيثُ يبلغ العدد الإجمالي للمباريات التي لعب بها نحو 171 مبارة، سجل خلالها 9 أهداف، ويبلغ عدد البطاقات الصفراء التي حصل عليها خلال مسيرته الكروية ثلاثة وأربعون بطاقة، بينما الحمراء فهي 7 بطاقات.

وفيما يخص رحلة اللاعب مع منتخب المغرب لكرة القدم، فقد خاض 10 مباريات مع الفريق، لم يُسجل خلالها جميعًا أي أهداف أو تمريرات حاسمة، وحصل على ثلاث بطاقات صفراء دون التعرض للطرد نهائيًا.

وعلى صعيد رحلة اللاعب زهير فضال مع الأندية الإسبانية، فقد خاض نحو 98 مبارة، سجل خلالها 6 أهداف، ووصل عدد التمريرات الحاسمة بها 3 تمريرات، ووصل عدد البطاقات الصفراء الحاصل عليها 29 بطاقة، بينما الحمراء فهم ثلاثة فقط.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الجيش الملكي ينفصل عن المهاجم مصطفى صهد

رغم إعلان القادسية ضمه.. اتحاد طنجة: اسماعيل خافي مازال لاعبا في صفوفنا

موكوينا: لدي ذكريات جميلة مع جماهير الوداد.. ونحن الآن من العائلة الودادية