الطالبي يغادر وزارة الشباب والرياضة ويسلم مفاتيحها لخلفه عبيابة (فيديو)

16 يونيو 2020 - 01:36

سلم رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة السابق، اليوم الأربعاء، السلط خلفله الوزير الجديد حسن عبيابة الذي عينن الملك محمد السادس، مساء الأربعاء، وزيرا للثقافة والرياضة، وناطقا رسميا باسم الحكومة.

الطالبي العلمي شدد في كلمة له خلال حفل تسليم السلط، على حيوية القطاع التي اكتشفها خلال الألعاب الإفريقية التي احتضنها المغرب، حسب قوله.

من جهته أوضح عبيابة في كلمته أن تعيينه من طرف الملك يأتي في أفق نموذج جديد يترقبه المغرب، موجها شكره للوزير السابق رشيد الطالبي العملي، مشيرا إلى صداقته معه.

وقال عبيابة إن دمج وزارة الثقافة والشباب والرياضة "له أهداف استراتيجية"، مشيرا إلى أن الفئة المزاولة للرياضة والثقافة تعد فئة كبيرة، وأن الشبية والرياضة ليست ألعاب بل هي تأطير.

ولفت الوزير الجديد إلى أن الرهان هو كيف نجعل شباب المغرب ينخرطون في الحفاظ على هذا البلد السعيد، حسب قوله.

عبيابة الذي عيُن وزيرا للثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي بإسم الحكومة، من مواليد رأس العين نواحي مدينة سطات، وهو أكاديمي وعضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري، والناطق الرسمي باسم الحزب.

الوزير الجديد حاصل على الإجازة في الجغرافية، وعلى درجة الماجستير تخصص جغرافية اقتصادية سنة 1987، وعلى درجة دكتوراه الدولة في الدراسات الجيوسياسية.

كما حصل على دكتوراة وطنية في تدبير الموارد البشرية من جامعة محمد الخامس بالرباط 2010، وتلقى دورات تكوينية في كل من الولايات المتحدة في برنامج القيادات السياسة، ودورات تكوينية في الأكاديمية الألمانية لتكوين الإشراف على البرامج التنموية وتكوين حول التدبير والقيادة.

كما تلقى دورات تكوينية في الولايات المتحدة في تدبير المفاوضات، ويشغل أيضا مهمة رئيس مركز ابن بطوطة للدراسات الإستراتجية بالمغرب.

والوزير عبيابة شغل منصب أستاذا للتعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وانتُخِبَ بالإجماع في 15 أبريل 2018 رئيسا للاتحاد الليبرالي العربي بالأردن، وهو مدير عام سابق للمدرسة السعودية بالرباط التابعة لوزارة التربية والتعليم بالسعودية.

وشارك في عدة لقاءات وندوات علمية وتربوية في العديد من الدول العربية والأجنبية، ويكتب مقالات علمية وصحافية وثقافية في بعض المجلات الوطنية والدولية، وهو متعاون عن طريق بحوث خاصة مع العديد من المنظمات الدولية ذات البعد الجيوستراتجي والتنموي.

له العديد من المنشورات والمقالات، منها الجغرافية الجهوية الجغرافية السياسية للمغرب الأمن الغذائي في المغرب، والأمن الاجتماعي في العالم العربي جغرافية الإرهاب بين الفكر المتطرف والفكر الديني المتشدد.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

كربوبي تقود أولى مبارياتها في أولمبياد باريس 2024

بعد انسحاب ياسين.. آيت منا مرشحا وحيدا لرئاسة الوداد الرياضي قبل الجمع العام

اتفاق مبدئي بين الوداد والترجي لضم أسامة بوقرة