تأهل 20 منهم فقط .. 120 فرسًا عربيا بربريا يتنافسون بمراكش (صور)

16 يونيو 2020 - 01:40

احتضنت الحريسة الوطنية لمراكش اليوم الخميس، فعاليات المباراة الثانية بين الجهات في تربية الخيول العربية – البريرية، بمشاركة ما يزيد عن 120 فرسا ومهرا، ضمن 10 أصناف تأهل صاحب المركزين الأولين عن كل صنف.

وجاءت دورة مراكش الخاصة بالجهات الجنوبية اليوم الخميس، بعد الدورة مكناس التي تنافست خلالها الجهات الشمالية أول أمس الثلاثاء، وينتظر أن يختتم الملتقى الوطني الثالث للحصان البربري والعربي البربري منتصف الشهر الجاري، بإقامة نهائي مسابقة الخيول العربية البربرية يوم 14 شتنبر، ونهائي الخيول البربرية يوم 15 من الشهر ذاته، بالمربط الوطني بمكناس.

وتهدف التظاهرة التي تنظمها الشركة الملكية لتشجيع الفرس إلى تثمين سلالة الخيول العربية البربرية في المغرب، وتسليط الضوء على أجود وأفضل الخيول المتواجدة بالمملكة، وكذا التعريف بالمربين، إضافة إلى العمل على زيادة الوعي والتحسيس بأفضل الممارسات في مجال تربية الخيول.

ويعد الحصان البريري والعربي البربري "جواهر نفيسة في مجال تربية الخيول بالمغرب، وهو يرمز إلى الأصل العربية البربرية للبلاد، ويحتل مكانة كبيرة في قلوب المغاربة"، وفق تعبير بلاغ صادر عن الشركة المغربية لتشجيع الفرس توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه.

وأضاف المصدر أن شمال إفريقيا تعد مهدا للسلالة المذكورة منذ ما يزيد عن 3000 سنة، مبرزة أن الحصان البربري ينحدر من سلالة عريقة ويعد مصدرا لظهور العديد من السلالات المرموقة، كما أنه يتميز بقوته وحيويته وقدرته على التحمل، وهو ما جعله رفيقا تقليديا للرحل ومربي الخيول، وكذا حصانا مثاليا للأنشطة الرياضية الحديثة مثل تعلم الفروسية والفروسية الاستعراضية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رغم إعلان القادسية ضمه.. اتحاد طنجة: اسماعيل خافي مازال لاعبا في صفوفنا

موكوينا: لدي ذكريات جميلة مع جماهير الوداد.. ونحن الآن من العائلة الودادية

سابع صفقات الفريق في “الميركاتو”.. الجيش الملكي يضم الأنغولي أغوستو كارنييرو