إحداث وكالة وطنية لمكافحة استعمال المنشطات في المجال الرياضي

16 يونيو 2020 - 01:41

حدد المرسوم رقم 2.18.303 الصادر في 5 يوليوز 2019 بالجريدة الرسمية مهام الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات وكذا تطبيق القانون رقم 97.12 المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات، وشروط اتاحة فرصة استعمال مادة محظورة في حالة الإصابة بمرض.

وتمنح الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات للرياضي ترخيص الاستعمال لأغراض علاجية والإشراف بمثل هذا الترخيص بعد إبداء الرأي المطابق للجنة الخبراء الموضوعة لديها والتي يفترض أن تتكون من ثلاثة أطباء على الأقل.

ويتم منح الترحيص لاستعمال عقار أو وسيلة محظورة لأغراض علاجية في حالة أن العقار أو الوسيلة المحظورة المعنية ضرورية لعلاج مرض حاد أو مزمن قد يتعرض معه الرياضي لضرر صحي بليغ إذا لم يتم تجرع العقار أو الوسيلة المحظورة.

كما أنه يمح الترخيص أيضا في في حالة لم ينتج عن الاستعمال العلاجي للعقار أو الوسيلة المحظورة تحسن الأداء بكثير بالمقارنة مع أداء الرياضي في حالة رجوعه إلى حالته الصحية العادية بعد العلاج من المرض الحاد أو المزمن.

لا يمكن للرياضي الحصول على ترخيص لاستعمال عقار نتيجة جزئية أو كلية لاستعمال سابق دون ترخيص الاستعمال عقار أو وسيلة لأعراض علاجية كانت وقت استعمالها.

ولا يمكن للرياضي الحصول على ترخيص لاستعمال عقار أو وسيلة محظورة لأغراض علاجية بأثر رجعي إلا في حالة طارئ طبي أو لعلاج مرض حاد.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الادعاء الألماني يؤكد لـ”العمق” اعتقال بودريقة والبدء في إجراءات تسليمه للمغرب (صورة)

“الفيفا” يراسل الزمالك المصري بخصوص قضية خالد بوطيب

رغبة النصيري تقربه من حمل قميص روما الإيطالي