جامعة الكرة.. ورش البنيات التحتية والحكامة أبرز خلاصات اليوم الدراسي

16 يونيو 2020 - 01:41

خلصت أشغال اليوم الدراسي حول كرة القدم الوطنية بمبادئ وتوصيات، كانت نتاج أربع ورشات عمل تتعلق بكل من العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية وكرة القدم هواة وكرة القدم النسوية والكرة المتنوعة.

ورشة كرة القدم الاحترافية خلصت إلى إكمال مشروع البنيات التحتية وتطوير العلاقة بين الإدارة التقنية الوطنية و الأندية ووضع برامج تكوين لفائدة اللاعبين القدامى من أجل وضعهم رهن إشارة  الأندية للإشراف على فئة 7سنوات إلى 13سنة، و إعادة النظر في المنح المالية المخصصة لتمويل التكوين ( تعويض التكوين و الحوافز ...).

وخلص الجمع إلى ضرورة إعادة النظر في برنامج التنقيب عن المواهب الشابة، وإعادة الاعتبار لبطولة الأمل، وتقديم دروس الدعم في اللغة الفرنسية من أجل الاستفادة من الأدوات البيداغوجية  المستعملة من طرف المكونين، وحث الوزارات المعنية من أجل اعتماد جداول زمنية تساعد على ممارسة كرة القدم، وجعل البطولة الوطنية أكثر تنافسية عن طريق اعتماد نظام  (البلاي أوف والبلاي أوت).

وحسب ما أوردته الجامعة في بلاغ لها فقد خلص اليوم الدراسي إلى المواكبة ضرورية من اجل مساعدة الأندية على احترام قانون التربية البدنية والرياضة 30 /09 واحترام عقود اللاعبين وضعية اللاعبين ومبدأ المساواة ضرورة التحلي بالروح الرياضية خلال مفاوضات انتقالات اللاعبين.

وخلص اليوم الدراسي إلى رفع درجة الحكامة في تسيير أندية الهواة بمواصلة تكوين الأطر، ومراجعة قانون اللاعب لحماية منتوج أندية الهواة، وضبط انتقالات اللاعبين ووضع آلية تمكن أندية الهواة من حماية منتوجها، واقتراح مشروع نظام جديد للبطولات الوطنية بهدف الرفع من المنافسة، وتوحيد الدعم العمومي المخصص للأندية وإلغاء التفاوتات في حصص الدعم.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

قبل نهائي “يورو 2024”.. إسبانيا تتفوق على إنجلترا بالأرقام

ليون الفرنسي يغري أيوب الكعبي لخلافة لاكازيت

2250 دولارا.. أرخص تذكرة لنهائي “كوبا أمريكا 2024” بين الأرجنتين وكولومبيا