مدربون.. ستة أجانب و10 مغاربة يقودون أندية الصفوة

16 يونيو 2020 - 01:41

ينتظر أن تعيش البطولة الوطنية لكرة القدم في قسمها الأول، منافسة قوية خلال الموسم الرياضي الحالي بين الأطر الوطنية المشرفة على 10 أندية من أصل 16.

جريدة “العمق” ترصد من خلال هذا التقرير المدربين المغاربة والأجانب بالبطولة الوطنية والإنتظارات الجماهيرية خلال منافسات البطولة الوطنية وكأس العرش والمنافسات الإفريقية.

الرجاء البيضاوي

يعيش النادي استقرارا رفقة مدربه الإسباني كارثيرون الذي تعاقد معه بعد  الانفصال عن مدربه الإسباني “خوان كارلوس غاريدو”، عقب هزيمة الفريق أمام نادي النجم الساحلي التونسي بهدفين لصفر لحساب ذهاب دور الربع النهائي من منافسات كأس زايد للأندية البطلة.

وكلف النادي يوسف السفري بتدبير الشؤون التقنية للفريق الأول بمساعدة الإطار بوشعيب المباركي، وبعدها تم التوقيع مع الفرنس كارثيرون للإشراف على النادي.

الوداد البيضاوي

تعاقد نادي الوداد الرياضي المدرب زوران مانولوفيتش لقيادة المجموعة بداية من الموسم الرياضي المقبل، خلفاً لفوزي البنزرتي، المدرب الذي انتهى عقده مع ممثل الكرة الوطنية بنهاية السنة الماضية، وبتتويج بالدوري الاحترافي الممتاز.

واختار نادي الوداد الرياضي، المدرب الصربي زوران مانولوفيتش، لقيادة المجموعة في أول تجربة احترافية له في المغرب، مع بطل موسم 2019-2018، والذي تنتظره رهانات عديدة، بداية من دوري أبطال إفريقيا، والبطولة العربية للأندية، والدوري الممتاز،إضافة إلى الكأس الفضية.

أولمبيك آسفي

عين نادي أولمبيك آسفي محمد الكيسر كمدرب للفريق خلافا لهشام الدميعي الذي قرر مغادرة النادي قبل انطلاقة الموسم الرياضي غم أن النادي مشاركا في كأس محمد السادس للأندية الأبطال.

وكان الدميعي أعلن رغبته في الرحيل للكاتب العام دون ذكر الأسباب، وأنه كان في تربص إعدادي ببرنامج يتضمن سفر إلى مدينة الرباط، وبعدها التنقل لمدينة أكادير.

جدير بالذكر أن نادي أولمبيك آسفي أنهى موسمه الرياضي الأخير في المركز الرابع برصيد 45 نقطة خلف حسنية أكادير الثالث والرجاء البيضاوي الثاني والوداد المتصدر.

الجيش الملكي

وقع نادي الجيش مع المدرب عبد الرحيم طاليب عقدا لقيادة المجموعة خلال الموسم الجاري، خلفا لألوس الذي قاد الفريق الموسم الماضيواحتل رفقته المركز 14 برصيد 33 نقطة.

وقال طاليب في تصريح سابق لـ"العمق" إن السنة الماضية كانت كارثية بالنسبة لفريق الجيش الملكي، وأنه منذ 11 سنة لم يفوز بأي لقب، وبعد الاستشارة مع اللجنة التقنية التي تتكون من عدة لاعبين كالتيمومي والشمامي تقرر ضخ دماء جديدة بالفريق، مضيفا أن هدفه هو إنشاء فريق بلاعبين صغار في السن والمنافسة على الألقاب خلال السنوات المقبلة ومقارعة الفرق الكبرى ومحو الصورة السلبية للفريق.

الدفاع الحسني الجديدي

تعاقد نادي الدفاع الحسني الجديدي مع الإطار الوطني بادو الزاكي، خلفا للفرنسي هوبير فيلود، الذي جاء بدوره خلفا للمدرب عبد الرحيم طاليب الذي انفصل عن النادي من أجل الخضوع لعملية جراحية على مستوى الركبة.

ويقود الزاكي الدفاع الجديدي للموسم الثاني على التوالي وعينه على لعب أدوار طلائعية واحتلال المراكز الأولى في ترتيب البطولة الوطنية ومنافسات كأس العرش.

أولمبيك خريبكة

يواصل المدرب رشيد الطاوسي عمله رفقة نادي أولمبيك خريبكة من أجل البصم على موسم رياضي متميز بعدما أنهى الموسم الماضي في المركز 11 برصيد 36 نقطة.

وكان رشيد الطاوسي جاء خلفا لمحمد أمين لنهاشم بعقد يمتد لسنة ونصف قابلة للتجديد.

نهضة الزمامرة 

تعاقد نادي نهضة الزمامرة الوافد الجديد على القسم الوطني الأول مع المدرب يوسف فرتوت عقب صعوده إلى القسم الوطني الأول مباشرة من أجل خوض غمار المنافسة رفقة أندية الصفوة.

ويطمح فرتوت الذي سبق وأن أشرف على نادي اتحاد طنجة والوداد البيضاوي، والإتحاد البيضاوي، وأولمبيك آسفي، ونهضة الزمامرة، وشباب الحسيمة، والمغرب التطواني، ورجاء بني ملال إل التوقيع على موسم استثنائي رفقة النادي.

اتحاد طنجة

ارتبط نادي اتحاد طنجة رفقة المدرب الجزائري نبيل نغيز بعقد يمتد لسنتين بمقابل مادي يبلغ 150 ألف درهم شهريا للإشراف على النادي خلال الموسم الرياضي الجاري.

وكان المدرب الجزائري قد تعهد بتحقيق النتائج المرجوة رفقة النادي وتقديم مستوى كروي يليق بنادي اتحاد طنجة خلال منافسات البطولة الوطنية وكأس العرش.

سريع وادي زم 

اختار نادي سريع وادي زم التعاقد مع الإطار الوطني حسن بنعبيشة، خلفا للمصري طارق مصطفى الذي أبعدته النتائج السلبية وسوء الحظ خلال منافسات البطولة الوطنية لكرة القدم.

وبرر مسؤول داخل النادي اختيار بنعبيشة لكونه يناسب الفريق ويعرف إمكانيات اللاعبين وقدرتهم، ومن أجل ضخ دماء جديدة في الفريق.

مولودية وجدة 

وقع نادي المولودية الوجدية عقدا مع المدرب الجديد للفريق، الجزائري عبد الحق بنشيخة، خلفا لعزيز كركاش الذي قاد الفريق خلال الموسم الماضي وحقق معه المركز 12 برصيد 35 نقطة.

رئيس النادي محمد هوار، قال خلال ندوة تقديم المدرب الجديد إن المولودية الوجدية كانت في حاجة إلى دم وروح جديدة، لتمثيل مدينة وجدة والكرة المغربية بشكل أفضل.

رجاء بني ملال 

يقود المدرب مراد فلاح نادي رجاء بني ملال الذي حقق رفقته الصعود للقسم الوطني الأول وعينه على تحقيق نتائج إيجابية ضمن قسم الصفوة.

ويسعى الفريق للحفاظ على تواجده ضمن أندية القسم الوطني الأول والبصم على موسم متميز رفقة نادييه.

حسنية أكادير

يقود فريق حسنية أكادير لكرة القدم، المدرب الأرجنتيني أنخيل غاموندي وعينه على لعب أدوار طلائعية تؤهله للمشاركة في المنافسات الإفريقية لكرة القدم.

وأنهى غاموندي الموسم الرياضي رفقة الحسنية في المركز الثالث برصيد 45 نقطة، كما انه حقق نتائج إيجابية خلال مشاركته في كأس الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم.

يوسفية برشيد

يواصل سعيد الصديقي قيادته لنادي يوسفية برشيد الذي ارتبط معه منذ يونيو 2018 بعد ضمانه الصعود للقسم الوطني الأول لكرة القدم.

الصديقي الذي حقق المركز السابع في ترتيب أندية الصفوة خلال الموسم الماضي برصيد 39 نقطة يسعى إلى مواصلة النتائج الإيجابية وتحقيق موسم أكثر نجاحا رفقة النادي.

عبد الرحيم الجعواني

يعيش عبد الرحيم الجعواني وضعية استقرار رفقة نادي نهضة بركان بعد أن أحرز رفقته لقب كأس العرش وأنهى الموسم الرياضي في المركز السادس برصيد 39 نقطة.

ووصل الجعواني رفقة نادي نهضة بركان إلى نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم أمام الزمالك المصري.

الفتح الرباطي

يواصل المدرب وليد الركراكي عمله رفقة نادي الفتح الرباطي لكرة القدم بعدما أنهى الموسم الماضي في المركز 9 برصيد 38 نقطة خلف الدفاع الحسني الجديدي صاحب المركز الثامن.

ويسعى الركراكي إلى تجاوز الوضعية التي عاشها الفريق الموسم الماضي جراء غياب النتائج وتواجده رفقة الأندية المهددة بالنزول إلى القسم الوطني الثاني.

المغرب التطواني

وقعت إدارة المغرب التطواني عقدا مع المدرب الإسباني أنخيل بياديرو لخلافة طارق السكتيوي الذي انفصل عن النادي بعدما ضمن معه البقاء بالقسم الوطني الأول برصيد 34 نقطة في المركز 13.

بياديرو صاحب 50 عاما سبق وان درب فريق سانطاندير الممارس بالدرجة الثانية يسعى النادي إلى أن يحقق رفقته صحوة جديدة خصوصا وأنه تم اختياره من بين أزيد من 10 سير ذاتية توصل بها النادي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

قبل التوجه لباريس.. أشبال الأطلس يواصلون استعداداتهم للأولمبياد

قبل نهائي “يورو 2024”.. إسبانيا تتفوق على إنجلترا بالأرقام

ليون الفرنسي يغري أيوب الكعبي لخلافة لاكازيت