الخميس 20 فبراير 2020

حضور وازن للألعاب الرياضية الشعبية بإقليم كلميم

جاري تحميل النتائج...
# الفريق لعب النقاط
جاري تحميل النتائج...
account_circle
av_timer
الإثنين 09 ديسمبر 2019 - 20:30
turned_in_not
لا توجد وسوم

)

نظمت جمعية " المرأة ،إنجازات وقيم " ، أمس الجمعة، بمدينة كلميم وجماعة فاصك ( إقليم كلميم)  أنشطة رياضية وألعاب شعبية تقليدية، سعيا إلى التحسيس بأهمية ممارسة الرياضة لدى مختلف شرائح المجتمع والفئات العمرية وتعميم ممارسة النشاط البدني.

 ففي أجواء احتفالية أقيمت ورشات رياضية وتربوية بكل من الواحة الرياضية بمدينة كلميم وساحة المغرب العربي بجماعة فاصك شملت على الخصوص كرة القدم المصغرة  وكرة السلة وكرة اليد  والكرة الطائرة  وألعاب القوى (سباقات التناوب والمشي بالنسبة للنساء ) ، فضلا عن الألعاب الرياضية التقليدية ، التي سجلت حضورا وازنا في الجماعة الترابية لفاصك واستقطبت العشرات من الأطفال والشباب.

 وتضمنت الألعاب والرياضات الشعبية التقليدية، ما هو ذهني  وما هو حركي ، منها على الخصوص   " كبيبة" و " أراح " و "حفيرات " و"بيسو" و"دريجة " و" السيك" و" الحبل" و"خميسة" و" قاشقاش" و" الخيل "، وهي تراث لامادي تعمل الجمعية، بتعاون مع الجمعيات المحلية المهتمة بالمجال، على إحيائه وتثمينه .

وفي هذا الصدد  قال لحسن أيوب رئيس جمعية نادي باب الصحراء للألعاب والرياضات  الشعبية التقليدية بكلميم إن جمعيته تحرص على إحياء هذا الموروث اللامادي والمحافظة عليه ونشره بالمدارس العمومية والخاصة وكذا من خلال مشاركاتها في مهرجانات وطنية وإفريقية وعربية ودولية.

وأوضح في ذات السياق أن الجمعية تسعى بتعاون مع السلطات المحلية وبعض الشركاء إلى إحداث متحف للألعاب والرياضات الشعبية بكلميم.

واعتبر أن من شأن تنظيم مثل هذه التظاهرات الرياضية المتميزة ومد الجمعيات والأندية الرياضية  بالتجهيزات والأمتعة خلق دينامية رياضية بالمنطقة التي تزخر بطاقات واعدة، خاصة وأن الرياضة تعتبر مدرسة لترسيخ قيم العيش المشترك والتضامن واحترام الآخر والاندماج في المجتمع.

ويذكر أن جمعية "المرأة ،إنجازات وقيم " نظمت أول أمس السبت بجماعة فم الحصن دورة تكوينية تطبيقية ونظرية استفاد منها عدد من الشباب المتطوعين في المجال الرياضي .

وكانت القافلة الوطنية للرياضة للجميع ، قد استهلت من مدينة آسا  جولتها بجهتي كلميم واد نون وسوس ماسة يوم الجمعة،  والتي تشمل أقاليم آسا – الزاك وكلميم وطاطا ( 6- 9 دجنبر)، و التي ستختتمها اليوم الاثنين بتنظيم يومي رياضي لفائدة نزلاء السجن المحلي لبويزكارن.