احتقان داخل المعهد الملكي لتكوين الأطر.. والبرلمانيون يحاصرون الفردوس

24 يونيو 2020 - 08:00

حاصر البرلمانيون وزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان فردوس، خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء 23 يونيو، بسبب وضعية المعهد الملكي لتكوين الأطر.

الاجتماع الذي خصص لمناقشة وضعية قطاع الشباب والرياضة في ظل جائحة كورونا والتدابير الاحترازية التي اتخذتها الوزارة وخطة عملها بعد فترة الحجر الصحي، عرف توجيه انتقادات لأداء الوزارة بخصوص التنسيق مع الجامعات الرياضية.

ودعا البرلمانيون إلى وضرورة تحيين القانون 30-09 وكيفية مجابهة ظاهرتي المنشطات وهجرة الرياضيين، ودعم ومساندة الجامعات الرياضية في مواجهة الآثار السلبية لجائحة كورونا، وخصوصا وضعية الهشاشة التي تعاني منها، وتجاوز الوضعية الحالية للمعهد الملكي لتكوين الأطر التي تهدد الموسم الجامعي.

فريق العدالة والتنمية عبر عن استيائه العميق واستنكاره للطريقة التي يدبر بها حاليا المعهد، مشيرا إلى أن هناك أخطاء تدبيرية نتيجتها تهميش الهياكل التنظيمية والبيداغوجية والإدارية مما أثر سلبا على ظروف اشتغال الأساتذة وخلق جو من الاحتقان والفوضى داخل المؤسسة ، وانعكس سلبا على مردودية المعهد وإشعاعه كمؤسسة للتعليم العالي.

من جهتهما طالب الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة بفتح تحقيق فيما يقع بالمعهد الملكي، في حين ركز ممثل حزب الاستقلال على ضرورة احترام القانون والقطع الكلي مع زمن الريع والتعيينات المبنية على الزبونية عوض الكفاءة.

من جانبه فريق التجمع الوطني للأحرار، دعا الوزير إلى ضرورة الحسم في الموضوع حفاظا على سمعة المعهد سواء على مستوى التكوين أو استعدادات المنتخبات الوطنية، في حين وزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان فردوس، أكد في معرض إجابته أن المفتشية العامة منكبة على التحقيق في الموضوع.

وكان وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة السابق الحسن عبيابة، قد عين طارق أتلاتي مديرا بالنيابة وهو أمر أُعتبر مخالفة صريحة للمقتضيات المنصوص عليها في المرسوم الصادر في 11 أكتوبر 2012 فيما يتعلق بمسطرة التعيين في المناصب العليا، كما أن المادة 11 من المرسوم تؤكد انه ” يمكن السطلة الحكومية المعنية أن تكلف مؤقتا ولمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من داخل المؤسسة مسؤولا بالنيابة”.

يشار إلى أن المدير الحالي للمعهد الملكي لتكوين الأطر كان قد أعفى الكاتب العام كما بعث للوزارة وصية بطلب إعفاء كل من المدير المساعد المكلف بالشؤون البيداغوجية والمدير المساعد المكلف بالتكوين المستمر والبحث العلمي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مقالات ذات صلة

رونالدو يواصل تحقيق أرقامه القياسية “المرعبة”

إيمان الأزمي.. قفاز قوي تطمح إلى تحقيق لقب بطولة العالم في الملاكمة(فيديو)

بودربالة يكشف حظوظ الوداد والرجاء في عصبة الأبطال