محامون مغاربة يجرون المعلق الجزائري حفيظ الدراجي إلى القضاء بقطر

24 يناير 2022 - 06:30

قال رئيس نادي المحامين بالمغرب، مراد العجوطي، إن النادي تقدم بعريضة شكوى في مواجهة الصحفي حفيظ دراجي موجهة إلى النائب العام القطري الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي من أجل تحريك الدعوى الجنائية طبقا لمقتضيات المادة 8 من قانون 14/2014 الخاص مكافحة الجرائم الإلكترونية.

جاء ذلك بعد انتشار صورة على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل رسالة نصية منسوبة إلى الدراجي تتضمن عبارات السب والشتم شملت الشعب المغربي بأكمله واتهام أبنائه بكونهم مجهولي النسب.

وتنص المادة 8 من قانون الجرائم الالكترونية القطري على العقوبة بالحبس لمدة ثلاث سنوات، وبالغرامة (100,000)مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعدى على أي من المبادئ أو القيم الاجتماعية. أو نشر أخبارا أو صورا أو تسجيلات صوتية أو مرئية تتصل بحرمة الحياة الخاصة أو العائلية للأشخاص، ولو كانت صحيحة، أو تعدى على الغير بالسب أو القذف، عن طريق الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات.

كما تنص المادة 330 من قانون العقوبات القطري على عقوبة الحبس لمدة ثلاثة أشهر، وغرامة ألف ريال لكل من قام بقذف أو سب في شخص عن طريق الهاتف أو في كتاب خاص بعث به إليه أو أبلغه ذلك بطريقة أخرى غير علنية.

وكانت الصورة المتداولة قد أثارت غضب العديد من الوجوه البارزة في المشهد الإعلامي، إذ خرج الإعلامي بقناة الجزيرة عبد الصمد ناصر، بتغريدة رد فيها على الدراجي بعد تطاوله على المغرب والمغاربة.

وقال الإعلامي الشهير في شبكة الجزيرة الإخبارية، إن “قذف المحصنات والطعن في شرف وأعراض المغربيات والمغاربة جريمة نكراء وشنيعة لا يجب السكوت عنها”.

وأردف “فلا يعقل أن يصل الإسفاف والتطاول هذا الحد دون مراعاة لحرمة دينية ولا للمؤسسة التي يعمل بها ولا لبلد الإقامة. الرأي العام في ‎المغرب المختصة التصرف.. طفح الكيل”.

يذكر أن الدراجي نفى عبر تويتر صحة ما نسب إليه قائلا: "يتم على تويتر تداول (سكرين شوت) مفبرك لمحادثة وهمية بيني وبين إحدى المتابعات، فيه كلام بذيء منسوب إلي، وعند دخول الحساب وجدتها أرسلت لي رسائل فيها شتم وسب قبل أن تقوم بحظري ثم إغلاق الحساب كلية، ليتم بعدها فبركة رد غير أخلاقي".

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إشبيلية يقيل لوبيتيغي بعد الخسارة الكبيرة أمام دورتموند

هزيمة مدوية لبونو والنصيري تقربهما من مغادرة دوري الأبطال .. وزياش يظل حبيسا للدكة أمام ميلان

الكبير يعول على منافسات عصبة الأبطال لتحقيق الفوز الأول للرجاء هذا الموسم