رئيس “البام” بـ”النواب” يطالب بتوفير الحماية لبعثة المنتخب المغربي بالكونغو ويدعو لتدخل “الفيفا” و”الكاف”

24 مارس 2022 - 08:00

طالب أحمد تويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، بالعمل على توفير الحماية اللازمة لعناصر المنتخب الوطني لكرة القدم المتواجدة حاليا فوق تراب جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأكد تويزي، في تصريح صحفي، أن ما يتعرض له عناصر المنتخب الوطني والبعثة المغربية من مضايقات والتعبئة غير المفهومة والضغط النفسي والتهديد من أجل ترهيب وترويع عناصر المنتخب يتحمل مسؤوليته اتحاد الكونغو لكرة القدم.

ودعا أحمد تويزي الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، والاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، إلى التدخل الفوري لحماية البعثة المغربية وعناصر المنتخب الوطني واتخاد جميع الإجراءات الضرورية لتوقيف مخطط إعمال الشغب والضغط النفسي الممارس على العناصر الوطنية، مشددا على ضرورة احترام قواعد اللعبة المعمول بها في العالم وتوفير الظروف المواتية للفريق الضيف وترك تربصه يجري في أمن واستقلالية تأمين، عوض هذه السلوكات التي كنا نعتقد أنها انتهت داخل القارة الإفريقية.

وكانت بعثة المنتخب المغربي قد تعرضت للكثير من المشاكل المتعمدة منذ لحظة وصولها لمطار كنشاسا، حيث الظروف الأمنية غير متوفرة، وهجوم الجماهير واستفزازات مسترسلة لبعثة المنتخب الوطني منذ وصوله إلى المطار وكذا خلال تواجده بالملعب أثناء إجراءه لحصة تدريبية.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد تقدمت باحتجاج رسمي لدى الاتحاديْن الدولي والإفريقي لكرة القدم، على ما اعتبرته "تسيبا وسوء تنظيم" رافق استقبال بعثة المنتخب الوطني المغربي لدى وصوله للكونغو الديمقراطية، مساء أمس الثلاثاء.

واعتبرت الجامعة، في الرسالة التي توصلت جريدة "العمق" بنسخة منها، أن استقبال بعثة المنتخب المغربي في كينشاسا لم يرافقه احترام البروتوكول المتعارف عليه، حيث لم يجد "أسود الأطلس" في استقبالهم أي ممثل للاتحاد الكونغولي.

واحتجت الجامعة، في الرسالة ذاتها، على "الفوضى التي صاحبت خروج الوفد المغربي من مطار كينشاسا، حيث تجمهرت أعداد غفيرة من الجمهور الكونغولي في بوابة المطار وعرقلت صعود اللاعبين والطاقم التقني والوفد المرافق إلى الحافلة التي لم تكن بدورها، حسب المصدر ذاته، كافية لنقل كافة أعضاء الوفد المغربي"، رغم تأجير جامعة الكرة لحافلات أخرى غير أنها لم تتمكن من استغلالها.

وسُمِح للجماهير الكونغولية، في غياب شبه تام لأفراد الأمن، بالتواجد داخل المطار وخارجه حيث كانت قريبة من اللاعبين والوفد الرسمي، مما عرقل بشكل كبير خروجهم من المطار.

وطالبت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة من أجل عدم تكرار مثل هذه السلوكات ولتوفير كافة الوسائل والسبل واحترام الروح الرياضية أثناء تواجد المنتخب المغربي بكينشاسا قبل وأثناء المباراة.

يشار إلى أن المنتخب المغربي سيواجه نظيره الكونغولي، لحساب الدور الفاصل المؤهل لنهائيات كأس العالم قطر 2022، وذلك غدا الجمعة بملعب الشهداء بكينشاسا في عاصمة الكونغو الديموقراطية بداية من الساعة الرابعة عصرا لحساب مباراة الذهاب، فيما يجرى الإياب يوم الثلاثاء 29 مارس 2022 بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، بداية من الساعة الثامنة مساء.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

المنتخب المغربي داخل القاعة يتوج بكأس العرب للمرة الثانية تواليا على حساب العراق

الأهلي المصري يتجه للتخلي عن بانون للدوري القطري مقابل 2.5 مليون دولار

أسود القاعة يتطلعون للظفر بلقب كأس العرب داخل القاعة في مواجهة للعراق