هل يعود الجيش الملكي للجامعة بعد غياب عبر انتخاب الأيوبي نائبا أول لفوزي لقجع ؟

09 يونيو 2022 - 11:00

أفادت مصادر مطلعة أن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، يتجه لضم الرئيس المنتدب لفرع كرة القدم بنادي الجيش الملكي، أبوبكر الأيوبي، للمكتب المديري الجديد لجامعة الكرة.

وحسب المصادر ذاها، فإن لقجع سيعين الأيوبي كنائب أول لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إضافة لتكليفه برئاسة إحدى اللجن، وذلك بعد تلقي موافقة الجهات العليا، مشيرة إلى أن القرار النهائي سيتخذ في الأيام القليلة المقبلة.

ونوهت الجماهير العسكرية بهذه الخطوة، معتبرة أنها قد تؤشر لتغيير كبير في عقلية واستراتيجية إدارة نادي الجيش الملكي، في ظل غيابها لسنوات طويلة عن دائرة صناعة القرار داخل جامعة الكرة.

ومن المنتظر أن يخلف فوزي لقجع نفسه للمرة الثالثة تواليا على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بعد ترشحه وحيدا للفوز بكرسي الرئاسة.

وأغلق مساء السبت الماضي باب تقديم ملفات الترشيح، حيث تقدم للفوز بكرسي رئاسة جامعة الكرة مرشح واحد، هو فوزي لقجع، ما يعبد فوزه بمنصب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للولاية الثالثة على التوالي.

في سياق متصل، حدد لقجع تشكيلة مكتبه المديري المقبل، التي سيتم الإعلان عنها رسميا في الجمع العام الذي سينعقد في السادس والعشرين من شهر يونيو الجاري.

ومن المنتظر أن يضم المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الرئيس السابق للرجاء الرياضي، محمد بودريقة، ضمن لائحة الأعضاء، إضافة لرئيس نهضة الزمامرة، عبد السلام بلقشور، مع الاحتفاظ ببعض الأعضاء الحاليين كمحمد جودار وادريس حنيفة ورئيس الدفاع الحسني الجديدي، عبد اللطيف مقتريض، إضافة لرئيس العصبة الاحترافية لكرة القدم، سعيد الناصيري.

من جهة ثانية، من المقرر أن يستغني لقجع عن مجموعة من الأسماء، على رأسها نور الدين البيضي، رئيس فريق يوسفية برشيد، الذي صدرت في حقه عقوبة توقيف لأربع سنوات، فضلا عن حكيم دومو وعبد المالك أبرون ورئيس مولودية وجدة، محمد هوار، والرئيس السابق لأولمبيك خريبكة، نزار السكتاني.

ويفرض قانون الجامعة أن يتكون المكتب المديري من 15 عضو على الأقل، وهم: أربعة رؤساء من القسم الاحترافي الأول، واثنين من القسم الاحترافي الثاني، واثنين من العصب الجهوية، وواحد من العصبة النسوية، وواحد من عصبة الهواة، وواحد من كرة القدم المتنوعة (الشاطئية والقاعة )، وممثل لقدماء اللاعبين، وممثل لقدماء اللاعبين المحترفين، وممثل للمدربين، وممثل للطب الرياضي، وممثل للحكام.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد عدلت في نظامها الأساسي تماشيا مع “قانون التربية البدنية والرياضة 30.09″، ما سيخول لفوزي لقجع إمكانية الترشح لولاية ثالثة، بحكم تمثيليته للكرة المغربية داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم والكونفدرالية الإفريقية للعبة.

وحسب النظام الأساسي لجامعة الكرة فإن ولاية الرئيس تدوم لأربع سنوات ويمكن تجديدها لمرة واحدة؛ بينما يوضح قانون “30.09” أن هناك حالات استثنائية تمكن الرئيس من الاستمرار أكثر من ولايتين، وذلك “عندما يكون منصبه في أحد الأجهزة التنفيذية لجامعة أو اتحاد دولي مرتبطا بمنصبه في الجامعة الرياضية المعنية، أو عندما يكون وجوده برئاسة الجامعة مرتبطا بمصلحة وطنية عليا”.

وكان فوزي لقجع قد انتخب، السنة الماضية، عضوا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال الجمع الأخير للكونفدرالية الإفريقية، الذي احتضنته الرباط، كما أعيد انتخابه بالمكتب التنفيذي “للكاف” وتم تجديد الثقة فيه على رأس لجنة المالية، إلى جانب عضويته في لجنة الطوارئ.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إدارة الجيش الملكي في مرمى نيران الجماهير بعد اختيار داكروز مدربا جديدا

“سيغير وجه الكرة في القارة”.. “الكاف” يتغنى بـ”دوري السوبر الإفريقي”

معين شعباني يكشف لـ”العمق” حقيقة عرض الجيش الملكي