الأول من نوعه عالميا.. المغرب يحتضن سباقا دوليا قرب سبتة وعدائون مغاربة في الصدارة

30 أكتوبر 2022 - 02:00

احتضن المغرب، أمس السبت، فعاليات المرحلة الأولى من الدورة السابعة للسباق البيقاري “أوروبا- إفريقيا”، والذي جرت أطواره بالمحمية الطبيعية "جبل موسى" بجماعة بليونش بعمالة المضيق الفنيدق، وهو الجبل المطل على مضيق جبل طارق.

ويُعتبر السباق البيقاري "أوروبا- إفريقيا"، السباق الجبلي الأول من نوعه في العالم الذي يربط بين قارتين، حيث تبلغ المسافة الإجمالية التي يتعين على المتسابقين قطعها بكل من المغرب وإسبانيا وجبل طارق، حوالي 120 كلم.

ففي فئة الذكور، عادت المراتب الثلاثة الأولى للعدائين المغاربة رشيد العمراني بعد قطعه مسافة 21 كيلومترا في ظرف ساعتين و17 دقيقية و33 ثانية، وآيت يوسف (2س، 18د، 45ث)، ثم محمد العلوي (2س، 19د، 05ث).

وفي فئة الإناث، احتلت الهولندية راغنا ديباتس المرتبة الأولى بعد وصولها لخط النهاية في ظرف ساعتين و55 دقيقة و14 ثانية، متفوقة على الإسبانية أنا سيربان ديلا هابا (3س، 06د، 15ث) ، والرومانية كريستينا كونسطنطن أنا (3س، 13 د، 10ث).

وستستضيف مدينة خيمينا الإسبانية فعاليات المرحلة الثانية، ومالقا المرحلة الثالثة، وقاديس المرحلة الرابعة، فيما سيختم السباق في مرحلته الخامسة بجبل طارق.

الدورة السابعة لهذا السباق السنوي الذي تنظمه جمعية "تطاون أسمير" ومؤسسة "دينان للرياضة" بتنسيف مع عمالة المضيق الفنيدق، عرفت مشاركة 300 متسابقة ومتسابق من 15 دول، من ضمنهم محترفون وأبطال نسخ سابقة، فيما تجري المراحل الثلاثة المتبقية بكل من إسبانيا وجبل طارق.

وبحسب المنظمين، فإن مرحلة بليونش “تعتبر دون المرحلة الأصعب في هذا السابق، بالنظر إلى صعوبة وضيق المسالك وكثرة المنحدرات الصخرية، ما يتطلب من المتسابقين استعمال أيديهم لتجاوز العقبات".

وقال بلاغ السباق، إن التظاهرة تروم التعريف بمؤهلات محمية المحيط البيقاري للبحر الأبيض المتوسط الطبيعية والسياحية والثقافية، وجعل الرياضة قاطرة للتنمية على جميع الأصعدة بالمنطقة، والترويج للسياحة الجبلية، وتشجيع رياضة السباق الجبلي، وتكريس ثقافة المحافظة على البيئة تجاه هذه المحمية الطبيعية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

العملود : جزئيات بسيطة حسمت المباراة وأعتذر لجماهير الوداد

مدرب الهلال: مباراتنا ضد الوداد كانت متكافئة والتوفيق حالفنا في ضربات الجزاء

الرجاء الرياضي يسخر من الوداد بعد خروجه من منافسات كأس العالم