الشغب الكروي بالبيضاء يعيد للواجهة مطلب إحداث ملعب جديد خارج المدينة

03 نوفمبر 2022 - 08:00

تخلف أحداث الشغب بعد انتهاء كل مباراة كروية بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، حالة استنفار أمني بالمدينة، خاصة بمنطقة المعاريف حيث يتواجد مقر الملعب، وهي الفوضى التي تؤدي إلى قطع المسالك الطرقية.

ويسبب شغب الملاعب خسائر في ممتلكات الساكنة كما ممتلكات الدولة، وهو الوضع الذي جعل أصوات العديد من البيضاويين، ترتفع مطالبة بحتمية إحداث ملعب خارج المدينة، حماية لهم ولممتلكاتهم.

وفي هذا الموضوع، وجهت النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، لطيفة الشريف، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضـة، حـول إحـداث مركب رياضي جديد لمدينة الدار البيضاء.

وأشارت إلى أنه “بعد إطلاق صافرة نهاية مباريات كرة القدم التي تلعـب بمركـب مـحـمـد الـخـامس بالدار البيضاء، تنطلق مباريات أخرى خارج الملعب، تارة بأحداث الشغب التي يحدثها أنصـار الـفـرق المتباريـة، وتـارة نتيجة ما تحدثه تصرفات الجماهير وتدخل قوات الأمن لاحتواء الوضع”.

وقالت البرلمانية “إننا نقف فـي كـل مـرة عـلـى العديد من التجاوزات التي تخدش صورة ومجهودات بلادنا في مجال الرياضـة، كمـا هـو الـحـال بالنسبة لمباراة الديربي بين الغريمين التقليديين فريقا الرجاء والوداد البيضاويين”.

وسجلت ولوج القاصرين إلى الملعب بدون مرافقين، وتنامي مظاهر الفوضى والشغب خارج الملعـب، مـع مـا يترتب عـن ذلـك مـن اعتداءات على رجال الأمن والسلطة وممتلكات المواطنين والدولة، وهو ما يخلف خسائر بالجملة.

هذا الوضع، تشدد نائبة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، “يتطلب إغلاق مركب محمد الخامس، وبناء مركـب جـديـد يتسع للأعـداد الهائلة للجماهير، ويضمن سلامة المواطنين ورجال الأمن والسلطات العمومية”.

وساءلت النائبة الوزير شكيب بنموسى، “عن الإجراءات التي ستتخذها وزراته للحد من مظاهر الفوضى والشغب التي تلي مباريات كرة القدم بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، وعن الأفق الزمني لبناء ملعب جديد لمدينة الدار البيضاء”.

يذكر، أن رئيس مقاطعة المعاريف، عبد الصادق مرشد، سبق وصرح لجريدة “العمق”، بضرورة إخراج ملعب مركب الخامس إلى خارج المدينة، لتجنب حالة الاستنفار التي تعرفها المنطقة مع كل مباراة كروية، خاصة وأن المباريات التي تُلعب بـ”دونور” تمثل صورة المغرب الرياضية، مشددا على إحداث ملعب جديد يستجيب للمواصفات العالمية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

“أمنيستي”: حظر الحجاب في الرياضة الفرنسية يفضح المعايير المزدوجة قبل أولمبياد باريس

بحضور 100 رئيس دولة وحكومة و300 ألف متفرج.. تفاصيل حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

الزوات يعلن دعمه لآيت منا ويدعو للتصويت العلني لفضح أصحاب “رجل هنا ورجل لهيه”