مونديال قطر.. صراع بين ألمانيا وإسبانيا على بلوغ قمة المجموعة الخامسة

18 نوفمبر 2022 - 09:30

يلتقي المنتخب الإسباني ونظيره الألماني، في المجموعة الخامسة لمنافسات كأس العالم بقطر 2022 (20 نونبر - 18 دجنبر )، في مواجهة لبلوغ قمة المجموعة والظفر بتذكرة التأهل إلى الدور الثاني من المسابقة.

وإذا كانت اليابان وكوستاريكا ستحاولان تفنيد كل التوقعات داخل هذه المجموعة الصعبة، ستتجه الأنظار على المنتخب الألماني (دي مانشافت) بطل العالم لسنوات (2014 و1990 و1974 و1954) ، ونظيره الاسباني الساعي إلى تحقيق إنجازه لسنة 2010.

ومن خلال مشاركته السادسة عشرة في المونديال، يمني المنتخب الإسباني النفس بالعودة إلى أمجاده في أكبر حدث كروي في العالم ، بعد خيبات الأمل التي عاشها سنة 2014 بعد خروجه من الدور الأول ،و سنة 2018 في روسيا بعد إقصاء "لاروخا" من الدور الثاني ضد البلد المضيف بالضربات الترجيحية.

وبعد فترة ركود طويلة وخيبات الأمل التي عاشها منتخب "لاروخا"، فإن التحدي الاحترافي الكبير الذي يواجه لويس إنريكي منذ توليه تدريب المنتخب الإسباني في 2018 هو الموعد الكروي بقطر.

وساهم إنريكي الدولي الإسباني السابق في ضخ دماء جديدة في صفوف منتخب إسبانيا ، حيث يراهن على لاعبين شباب موهوبين (بيدري ، غافي ، فيران توريس، أنسو فاتي يريمي بينو)، مع اعتماده على لاعبين من ذوي الخبرة مثل سيرجيو بوسكيتس وكوك وداني كارفاخال وألفارو موراتا .

وأعطى هذا المزيج بين اللاعبين الشباب ونظرائهم من ذوي الخبرة ثماره، يتضح ذلك من خلال تأهل المنتخب الاسباني إلى نهائي دوري الأمم الأوروبية 2021 بفضل تجربة وخبرة أشبال لويس ولعبهم الممتع والسلس.

ولدى إنريكي الأسلحة ليؤمن بإنجاز مثل ذلك الذي تحقق سنة 2010 بجنوب إفريقيا، إلى جانب استثمار قدراته التقنية والذهاب بعيدا خلال كأس العالم القطري.

أما بالنسبة لألمانيا، التي بلغت المونديال للمرة العشرين، فسيخوض منتخبها (دي مانشافت) كأس العالم 2022، وكله أمل على استعادة المكانة التي كان يتمتع بها في عالم الكرة المستديرة، لاسيما بعد مشاركته الأخيرة المخيبة للآمال في مونديال 2018، والتي تميزت بإقصائه من دور المجموعات وبداية نهاية حقبة يواكيم لوف (2006-2021).

وسيخوض (دي مانشافت) غمار هذا العرس الرياضي الدولي بمدرب جديد، هانزي فليك، الذي تم تعيينه في غشت 2021 خلفا لمواطنه يواخيم لوف الذي أبدى رغبته في مغادرة المنتخب الألماني بعد 15 عاما في قيادته.

وسيدخل المنتخب الألماني، الذي يستمد قوته أيضا من لاعبين تألقوا في بطولات أوروبية كبرى مثل أنطونيو روديغر (ريال مدريد)، وكاي هافيرتس (تشيلسي)، وثيلو كيهرر (وست هام)، غمار المونديال بدينامية جديدة وحماس مفعم بالحيوية أملا في البصم على أداء جيد.

ومنذ توليه العارضة التقنية لمنتخب (مانشافت)، عمل فليك على إعادة البناء الجيد للفريق والاعتماد على اللاعبين الذين يلعبون في بايرن ميونيخ (مانويل نوير ، خوسواه كيميتش ، ليون جوريتزكا ، سيرج جنابري ، ليروي ساني)، وكذا على الممارسين في أكبر الأندية الأوروبية مثل إيلكاي غوندوغان ( مانشستر سيتي) وتوني كروس (ريال مدريد).

وسيدخل المنتخب الألماني، الذي شهدت قائمة اللاعبين الذين تم اختيارهم للمشاركة في مونديال قطر عودة "مفاجئة" للاعب خط الوسط ماريو غوتزه، بعد أكثر من خمس سنوات من الغياب، غمار المونديال بدينامية جديدة وحماس مفعم بالحيوية أملا في البصم على أداء جيد.

يشار إلى أن (دي مانشافت) يستهل مبارياته بملاقاة اليابان يوم 23 نونبر الجاري على ملعب خليفة الدولي، قبل أن يواجه المنتخب الإسباني يوم 27 من الشهر ذاته في ملعب "البيت"، على أن يختتم مباريات الدور الأول فاتح دجنبر 2022 أمام كوستاريكا في ملعب "البيت".

وإلى جانب إسبانيا وألمانيا ، سيحاول كل منتخب كوستاريكا واليابان إحباط كل التوقعات على الرغم من مهمتهما التي ستكون أكثر تعقيدا في النهائيات، وذلك بتواجدهما في المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبين كبيرين اسمهما ألمانيا وإسبانيا.

وإذا كان المنتخب الياباني قد نجح خلال مرحلة التصفيات في حجز بطاقة التأهل لكأس العالم لكرة القدم قطر 2022، فإن منتخب الساموراي سيكون في اختبار صعب عندما سيواجه المدرستان الألمانية والاسبانية اللتان سبق لهما التتويج بكأس العالم وأيضا كوستاريكا.

وتأهل منتخب الساموراي لكأس العالم للمرة السابعة على التوالي، تمكن خلالها من بلوغ الدور الثاني في ثلاث مناسبات، لكن الجماهير اليابانية هذه المرة، رغم أن المهمة لن تكون سهلة، تأمل أن تكون قطر المرحلة التي تصل فيها الكرة اليابانية للقمة.

من جهته، سيخوض منتخب كوستاريكا ، الذي يشارك في المونديال للمرة السادسة ، بمعنويات مرتفعة في مجموعة تضم عمالقة كرة القدم العالمية.

وضمن منتخب كوستاريكا، تأهله إلى العرس العالمي، بعد فوزه على نيوزيلندا بهدف دون رد، برسم اللقاء الدولي الفاصل .

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رسميا.. مدرب بولندي يخلف نابي في قيادة الجيش الملكي لموسمين رياضيين

هلال الفردوسي: سعيد بقدومي للرجاء وأتمنى تقديم الإضافة المرجوة

السعودية تستضيف كأس السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك المصريين