صحيفة كينية: المغرب سجل نقاطا مهمة في سباق تنظيم كأس الأمم الإفريقية لسنة 2025

05 فبراير 2023 - 03:30

أفادت صحيفة "كي بي سي " الكينبة بأن المغرب سجل نقاطا مهمة في سعيه لاستضافة نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025.

وكتبت الصحيفة، في مقال لها، أن المملكة المغربية تستجيب للمواصفات الصارمة المضمنة في دفتر تحملات الفيفا لتنظيم مونديال 2026 بشكله الجديد ب 48 منتخبا، بدلا من 32 منتخبا ، موضحة أن المغرب يعد البلد الإفريقي الوحيد الذي اجتاز بنجاح الشرط الأساسي المطلوب من قبل الفيفا فيما يتعلق بجميع المعايير المحددة في مواصفاته (المنشآت الرياضية ، الفنادق ، المستشفيات ، إلخ).

وأشار كاتب المقال إلى أن المغرب يمتلك أفضل بنية تحتية لكرة القدم، إذ حصلت جميع الملاعب التي تم اختيارها لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 على موافقة الفيفا في إطار ملف المغرب لتنظيم كأس العالم 2026، وكذا على موافقة الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، في إطار استضافة التصفيات المؤهلة لكأس العالم وكأس إفريقيا للأمم".

وأضاف أن المملكة تتوفر أيضا على أكاديمية محمد السادس لكرة القدم ، "أحد أفضل مراكز كرة القدم في العالم".

كما توقفت الصحيفة عند أداء الأندية الوطنية في المنافسات القارية، وذكرت في هذا السياق بأن 4 أندية مغربية تمكنت من تحقيق التأهل إلى الدور نصف النهائي في مسابقتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية الإفريقية في موسم 2019/2020.

وأبرزت أن الأندية المغربية فرضت هيمنتها على كافة المسابقات القارية خلال الموسم الماضي، بعد فوز كل من الوداد البيضاوي ونهضة بركان بلقبي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية، على التوالي، فيما حقق نادي الجيش الملكي دوري أبطال إفريقيا للسيدات.

علاوة على ذلك، يضيف كاتب المقال، حقق المنتخب المغربي إنجازا استثنائيا خلال النسخة الأخيرة من كأس العالم التي احتضنتها قطر، حيث أصبح المغرب أول بلد إفريقي يصل إلى نصف نهائي المونديال ، مذكرا بأن المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم كان قريبا من التتويج بكأس أمم إفريقيا للسيدات، حيث حل في المركز الثاني.

وأشارت الصحيفة إلى أن الميزات اللوجستية والرياضية المتعددة التي يزخر بها المغرب دفعت العديد من الشخصيات الرياضية الإفريقية إلى دعم ترشيح المغرب لتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2025 ودعوة بلدانهم إلى دعم الملف المغربي، مشيرة في هذا السياق إلى جورج ويا، الرئيس الليبيري، النجم السابق الفائز بالكرة الذهبية، الذي عبر علانية عن دعمه للمغرب.

كما أوردت الصحيفة تصريحات المدرب السابق لمنتخب جنوب إفريقيا، بيتسو موسيماني، الذي أشاد بتطور كرة القدم في المملكة، وكذا الدولي الكاميروني السابق أنطوان بيل، الذي عبر عن قناعته بأن المغرب يجب أن يستضيف ليس فقط كأس الأمم الأفريقية، ولكن أيضا كأس العالم 2030.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

جماهير الرجاء توجه رسالة للمسؤولين بعد جدل التحكيم والبرمجة بالبطولة الاحترافية (فيديو)

رحلة مشتركة بين بعثة الوداد وبركان للأدغال الإفريقية.. هذه تفاصيلها

الاتحاد الجزائري يتوصل لاتفاق للتوقيع مع خليفة بلماضي