هذه هي الأندية المرشحة لمواجهة الجيش الملكي في الأدوار المؤهلة لمجموعات البطولة العربية

06 مارس 2023 - 03:30

تتجه الأنظار، مساء اليوم، صوب مراسيم سحب قرعة كأس الملك سلمان للأندية العربية 2023، بمشاركة فريق الجيش الملكي الذي سيدخل المنافسات بداية من الدور الأول، فيما تم إعفاء فريقا الرجاء والوداد الرياضيين وتأهلوا بشكل مباشر لدور المجموعات.

ومن المنتظر أن يواجه الفريق العسكري أحد الفرق التالية، طلائع الجيش المصري والصفاقسي والاتحاد المنستيري من تونس، وشبيبة الساورة الجزائري والشباب السعودي، وقطر والسد من قطر والوحدة الإماراتي والسيب والنهضة من عمان، وشباب الأردن الأردني، والقوة الجوية العراقي، والمحرق والمنامة من البحرين، وتشرين السوري وشباب الخليل الفلسطيني، والبرج اللبناني ونواذيبو الموريتاني والاتحاد وأهلي طرابلس من ليبيا، والهلال والمريخ من السودان، والكويت الكويتي، مع فحمان اليمني المتأهل من الدور التمهيدي.

وسيخوض أبناء الفرنسي "فرنادو دار كروز" التصفيات الأولى بنظام الذهاب والإياب وذلك خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس، ومن 3 إلى 5 أبريل، ومن 10 إلى 12 أبريل، ويشارك فيه الأندية المرشحة من كل اتحاد عربي.

وتم اختيار الفرق المذكورة للمشاركة في الدور الأول بناء على نتائجها في البطولات المحلية عن الموسم الماضي، إضافة لترتيبها الدولي في آخر تصنيف عالمي للأندية.

وبحسب ما أعلن عنه الاتحاد العربي لكرة القدم فإن القرعة التي ستقام بداية من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المغربي، ستشهد مشاركة 24 ناديا ستخوض التصفيات الأولى وستقام في مارس الجاري وأبريل القادم، ويتأهل منهما 6 أندية فقط لتنضم إلى 10 أندية من الصفوة، على أن تقام البطولة الرئيسة أي دور المجموعات في يوليوز القادم.

أما الدور الثاني المؤهل للمجموعات، فسيُلعب في الفترة من 8 إلى 10 مايو، ومن 29 مايو إلى 7 يونيو، وسيكون مجموع الأندية في الدور الثاني 24 فريقًا، تلعب مباريات بنظام الذهاب والإياب؛ لتحديد المتأهل إلى الدور الثالث.

وفي الدور التمهيدي الثالث، أو ما سيطلق عليه "الدور الثاني" تلتقي الفرق الفائزة في الدور السابق "12 فريقا" بنظام الذهاب والإياب لحسم المتأهل إلى دور المجموعات.

وستتأهل 6 أندية من دوري المجموعات الذي سيقام في السعودية يضاف عليها 4 أندية بالتأهل المباشر باختيار اللجنة المنظمة، و6 أندية أخرى حسب التصنيف الدولي في دجنبر 2022، وهي أندية الوداد الرياضي بطل المغرب، والترجي بطل الدوري التونسي، والزمالك بطل الدوري المصري، وبطل الدوري الجزائري، وشباب بلوزداد، والهلال بطل الدوري السعودي، وبطل الدوري القطري نادي السد.

وتقسم الأندية إلى 4 مجموعات، كل مجموعة تحتوي على 4 فرق تلتقي بعضها البعض مرة واحدة، ويتأهل صاحبا المركز الأول والثاني إلى ربع النهائي الذي سيقام في السعودية، وسيلعب من 20 يوليو إلى 5 غشت في أبها والطائف والباحة التي ستستقبل البطولة بدايةً من دور المجموعات.

وسيحصل بطل النسخة على 6 ملايين دولار، ووصيفه على 2.5 مليون دولار، مقابل 200 ألف دولار للأندية التي ستصل إلى الدور نصف النهائي، و150 ألف دولار للدور الربع نهائي، و100 ألف دولار لدوري المجموعات، ويحصل كل ناد على 20 ألف دولار مقابل السفر خارج أرضه، والنادي المستضيف يحصل على عوائد التذاكر.

وكان الاتحاد العربي قد قرر في وقت سابق إعفاء الرجاء والوداد الرياضيين من الدور الأول، إلى جانب الترجي التونسي، الزمالك المصري، شباب بلوزداد الجزائري، الهلال السعودي، السد القطري، الشرطة العراقي، الاتحاد والنصر السعوديين.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

اسبانيا تطيح بانجلترا وتتوج باليورو للمرة الرابعة في تاريخها

اسبانيا تطيح بانجلترا وتتوج باليورو للمرة الرابعة في تاريخها

التنس.. ألكاراز يقهر ديوكوفيتش ويتوج بلقب ويمبلدون

يوسف العربي يوقع في كشوفات نادي أبويل القبرصي