البطولة العربية.. الجيش ينازل الاتحاد الليبي في الدور الأول ومجموعة نارية للوداد ومتباينة للرجاء

06 مارس 2023 - 07:11

سحبت قبل قليل، بالعاصمة السعودية الرياض، قرعة كأس الملك سلمان للأندية العربية 2023، بمشاركة فريق الجيش الملكي الذي سيدخل المنافسات بداية من الدور الأول، فيما تم إعفاء فريقا الرجاء والوداد الرياضيين وتأهلوا بشكل مباشر لدور المجموعات.

وأسفرت قرعة الدور الأول عن مواجهة فريق الجيش الملكي لفريق الاتحاد الليبي، حيث ستجرى مواجهة الذهاب بالمغرب على أرضية المركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط، على أن يستضيف الاتحاد الليبي مباراة الإياب، على أن يلتقي زملاء ربيع حريمات، في حال تأهلهم للدور الثاني الفائز من مواجهة البرج الليبي والوحدة الإماراتي، بينما سيكون، في حال تأهله، في المجموعة الرابعة إلى جانب الرجاء الرياضي.

وسيخوض أبناء الفرنسي "فرنادو دار كروز" التصفيات الأولى بنظام الذهاب والإياب وذلك خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس، ومن 3 إلى 5 أبريل، ومن 10 إلى 12 أبريل، ويشارك فيها الأندية المرشحة من كل اتحاد عربي.

وجاءت بقية مواجهات الدور الأول على الشكل التالي، الشباب السعودي ضد القوة الجوية العراقي، الصفاقسي التونسي ضد قطر القطري، طلائع الجيش المصري ضد أهلي طرابلس الليبي، الاتحاد المنستيري التونسي ضد فحمان اليمني، شبيبة الساورة الجزائري ضد الكويت الكويتي، الوحدة الإماراتي ضد البرج اللبناني، النهضة العماني ضد شباب الخليل الفلسطيني، السيب العماني ضد المحرق البحريني، شباب الأردن ضد نواذيبو الموريتاني، تشرين السوري ضد المريخ السوداني  المنامة البحريني ضد الهلال السوداني.

وبخصوص دور المجموعات، فقد وضعت القرعة فريق الوداد الرياضي في المجموعة الثانية إلى جانب كل من السد القطري والهلال السعودي وفريق متأهل من الدور الأول، بينما سيواجه الرجاء في المجموعة الرابعة إلى جانب كل من شباب بلوزداد الجزائري وفريقين متأهلين من الدور الأول.

وفي مايلي المجموعات الكاملة للبطولة العربية:

المجموعة الأولى: الترجي التونسي، الاتحاد السعودي، متأهل من الدور الأول، الشرطة العراقي.

المجموعة الثانية: السد القطري الوداد الرياضي، متأهل من الدور الأول، الهلال السعودي، السد القطري.

المجموعة الثالثة: الزمالك المصري، النصر السعودي، متأهل من الدور الأول، متأهل من الدور الأول.

المجموعة الرابعة: شباب بلوزداد الجزائري، الرجاء الرياضي، متأهل من الدور الأول،  متأهل من الدور الأول.

وتم اختيار الفرق المذكورة للمشاركة في الدور الأول بناء على نتائجها في البطولات المحلية عن الموسم الماضي، إضافة لترتيبها الدولي في آخر تصنيف عالمي للأندية.

وشهدت مراسيم القرعة مشاركة 24 ناديا ستخوض التصفيات الأولى وستقام في مارس الجاري وأبريل القادم، ويتأهل منهما 6 أندية فقط لتنضم إلى 10 أندية من الصفوة، على أن تقام البطولة الرئيسة أي دور المجموعات في يوليوز القادم.

أما الدور الثاني المؤهل للمجموعات، فسيُلعب في الفترة من 8 إلى 10 مايو، ومن 29 مايو إلى 7 يونيو، وسيكون مجموع الأندية في الدور الثاني 24 فريقًا، تلعب مباريات بنظام الذهاب والإياب؛ لتحديد المتأهل إلى الدور الثالث.

وفي الدور التمهيدي الثالث، أو ما سيطلق عليه "الدور الثاني" تلتقي الفرق الفائزة في الدور السابق "12 فريقا" بنظام الذهاب والإياب لحسم المتأهل إلى دور المجموعات.

وستتأهل 6 أندية من دوري المجموعات الذي سيقام في السعودية يضاف عليها 4 أندية بالتأهل المباشر باختيار اللجنة المنظمة، و6 أندية أخرى حسب التصنيف الدولي في دجنبر 2022، وهي أندية الوداد الرياضي بطل المغرب، والترجي بطل الدوري التونسي، والزمالك بطل الدوري المصري، وبطل الدوري الجزائري، وشباب بلوزداد، والهلال بطل الدوري السعودي، وبطل الدوري القطري نادي السد.

وتقسم الأندية إلى 4 مجموعات، كل مجموعة تحتوي على 4 فرق تلتقي بعضها البعض مرة واحدة، ويتأهل صاحبا المركز الأول والثاني إلى ربع النهائي الذي سيقام في السعودية، وسيلعب من 20 يوليوز إلى 5 غشت في أبها والطائف والباحة التي ستستقبل البطولة بدايةً من دور المجموعات.

وسيحصل بطل النسخة على 6 ملايين دولار، ووصيفه على 2.5 مليون دولار، مقابل 200 ألف دولار للأندية التي ستصل إلى الدور نصف النهائي، و150 ألف دولار للدور الربع نهائي، و100 ألف دولار لدوري المجموعات، ويحصل كل ناد على 20 ألف دولار مقابل السفر خارج أرضه، والنادي المستضيف يحصل على عوائد التذاكر.

وكان الاتحاد العربي قد قرر في وقت سابق إعفاء الرجاء والوداد الرياضيين من الدور الأول، إلى جانب الترجي التونسي، الزمالك المصري، شباب بلوزداد الجزائري، الهلال السعودي، السد القطري، الشرطة العراقي، الاتحاد والنصر السعوديين.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

عقوبات منتظرة في حق اتحاد العاصمة والاتحاد الجزائري يطعن لدى “الطاس”

رسميا.. عادل رمزي مدربا جديدا للمنتخب الهولندي لأقل من 18 سنة

شكاية جديدة.. الرجاء يشكو مدرب الجيش الملكي لدى لجنة الأخلاقيات