يوم الحسم.. البطولة الاحترافية تصل دورتها الأخيرة وطنجة وفاس يحددان البطل

23 يونيو 2023 - 02:00

ستبلغ الإثارة ذروتها في منافسات البطولة الاحترافية لكرة القدم التي وصلت لدورتها الأخيرة، حيث سيكون التنافس على أشده بين فريقي الجيش الملكي والوداد الرياضي لتحديد المتوج باللقب عن الموسم الحالي.

ويواجه الجيش الملكي نظيره اتحاد طنجة، بداية من الساعة الثامنة مساء، على أرضية الملعب الكبير لطنجة، في وقت سيرحل فيه مطارده الوداد صوب فاس لمواجهة المغرب الفاسي، حيث يتصدر  “العساكر” جدول الترتيب برصيد 64 نقطة بينما يحتل الفريق الأحمر المركز الثاني برصيد 63 نقطة.

وسيتوج زملاء ربيع حريمات بالدرع 13 في تاريخهم في حالة تغلبهم على اتحاد طنجة بأية نتيجة، دون النظر لنتيجة ملاحقه الوداد الرياضي، كما سيضمن الفريق العسكري الفوز باللقب في حالة تعادله مع اتحاد طنجة شريطة انهزام أو تعادل الوداد الرياضي أمام المغرب الفاسي.

كما يملك الجيش الملكي أفضلية نسبية على الوداد، حيث سيتوج باللقب في حال انهزم أمام اتحاد طنجة وهزيمة أو تعادل الوداد أمام المغرب الفاسي، نظرا لتفوق "العساكر" على أبناء سفين فاندنبروك في النقاط المحققة في المواجهات المباشرة، بأربع نقاط لرفاق ربيع حريمات مقابل نقطة للفريق الأحمر.

أما السيناريو الوحيد الذي سيضمن به الوداد اللقب الـ23 في تاريخهم، هو انتصارهم على المغرب الفاسي بأية نتيجة مع ضرورة هزيمة الجيش الملكي أمام اتحاد طنجة أو انتهاء المباراة بينهما بالتعادل.

يشار إلى أنه في حال تساوى فريقان في عدد النقاط يتم اللجوء أولا، حسب قانون كسر التساوي في البطولة المغربية، للنسبة الخاصة وهي المتعلقة بنتيجة الفريقين معا ذهابا وإيابا، ثم إذا ما حصل التساوي في المعيار الأول يتم اللجوء لعدد الانتصارات فتعطى الأفضلية للفريق الذي حقق أكبر عدد من الإنتصارات، وإن حصل التساوي في المعيارين معا يتم اللجوء لعدد الأهداف المسجلة لكل فريق.

أما في حال التساوي بعد تطبيق كل هذه المعايير يجرى لقاء فاصل بين الفريقين المتساويين في ملعب محايد تحدده الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ويمكن الوصول خلاله إلى ضربات الترجيح مباشرة فيما إذا ظل التعادل قائما.

إلى ذلك، عينت لجنة الحكام التابعة للعصبة الاحترافية، الحكم هشام التمسماني، من عصبة الشرق، لقيادة مباراة اتحاد طنجة ضد ضيفه الجيش الملكي فيما تم إسناد مهمة غرفة “الفار” للحكم ياسين بوسليم من عصبة تادلة، فيما تم تعيين الحكم الدولي رضوان جيد لقيادة مباراة الماص والوداد مع اختيار الحكم حمزة الفارق في غرفة “الفار”.

وكان آخر لقب للجيش الملكي في البطولة الاحترافية في موسم 2008-2007، عندما توج باللقب بفارق ثلاث نقاط عن الاتحاد الزموري للخميسات، ليغيب بعدها عن منصات التتويج، مكتفيا بالوصافة في موسم 2013-2012، ويمني “العساكر” النفس بالعودة إلى منصات التتويج التي غابوا عنها لما يناهز 14 سنة.

وتوج الفريق العسكري بالبطولة الاحترافية في 12 مناسبة، سنوات 1961، 1962، 1963، 1964، 1967، 1968، 1970، 1984، 1987، 1989، 2005، و2008، فيما احتل الوصافة سنوات 1960، 1971، 1991، 2004، 2006، 2007، و2013.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الادعاء الألماني يؤكد لـ”العمق” اعتقال بودريقة والبدء في إجراءات تسليمه للمغرب (صورة)

“الفيفا” يراسل الزمالك المصري بخصوص قضية خالد بوطيب

رغبة النصيري تقربه من حمل قميص روما الإيطالي