تداريب شاقة ودعم مستمر من الجامعة .. كردادي تدخل التاريخ في ماراثون بودابست

26 أغسطس 2023 - 05:04

بعد تتويج البطل العالمي سفيان البقالي بذهبية بطولة العالم في سباق 3000 متر موانع، دخلت البطلة المغربية فاطمة الزهراء كردادي التاريخ كأول عداءة مغربية وعربية تحرز برونزية ماراثون بودابست.

وحافظ المغرب على مكانته ضمن منظومة ألعاب القوى العالمية وفي كل الملتقيات الرياضية التي يشارك فيها بفضل العمل المتواصل للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وتخطيطها الإستراتيجي للمرحلة المقبلة.

وأرجعت الكردادي في تصريحات إعلامية عقب فوزها إلى العمل الدؤوب الذي تقوم به الجامعة الملكية المغربية والأطر التقنية من أجل توفير شروط وظروف النجاح لكل العدائين.

وقالت كردادي: "أهدي هذا الفوز إلى ملك البلاد والحرس الملكي الذي أنتمي إليه والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وعلى رأسها عبد السلام أحيزون".

ودخلت كردادي في المركز الثالث خلف عداءتين إثيوبيتين اللتان أحرزتا الميدالين الذهبية والفضة، فيما نال المغرب برونزية تاريخية غير مسبوقة في ماراثون السيدات.

وسجلت كردادي توقيتا قدره 2.25.17، خلف صاحبة الدهبية أمان بيرسو بتوقيت 2.24.23، فينا جيتوج جيبرسلاسي ثانية بزمن 2.24.34.

ولعبت الفضاءات الرياضية التي توفرها الجامعة الملكية المغربية دورا هاما في تسهيل التداريب الرياضية للأبطال المغاربة بما فيهم سفيان البقالي الذي وُفرت له جميع الظروف التي تسهل عمل الممارسين لألعاب القوى.

وشكلت سياسة المغرب في مجال ألعاب القوى علامة فارقة على المستوى العربي والإفريقي، حيث تمكنت من خلالها المملكة المغربية على مواصلة حضوره دوليا إلى جانب الدول الرائدة في المنافسات الرياضية.

وعلى صعيد بطولات العالم يأتي المغرب في مركز متقدم عالميا برصيد 33 ميدالية منها 12 ذهبية، 12 فضية، 9 نحاسية من مجموع 82 ميدالية عربية في كل مشاركات العرب انطلاقا من أول بطولة بالعاصمة الفنلندية هلسنكي عام 1983.

يشار إلى أن المغرب يشارك في بطولة العالم لألعاب القوى بأكبر وفد عربي يضم 17رياضيا في منافسات يشارك فيها 202 دولة منها 19 دولة عربية، و2187 رياضيا ورياضية يتنافسون في 49 نوع رياضي.

ويضم منتخب الذكور البطل الأولمبي والعالمي، سفيان البقالي، ومحمد تيندوفت وصلاح الدين بنيزيد ومحمد مسعد (3000 م موانع)، ونبيل أسامة وعبد العاطي الكص (800م)، وأنس السايي وعبد اللطيف صديقي وهشام أكنكام (1500م)، وحمزة السهلي ومحمد رضا الأعرابي ومصطفى هودادي (الماراطون).

أما العداءات المشاركات في مونديال بودابست فهن حنان كلوج ورقية المقيم وفاطمة الزهراء كردادي (الماراطون)، وآسية رزقي (800م)، ونورة الناضي (400م حواجز).

يذكر أن المغرب أحرز 32 ميدالية في مشاركاته الـ 18 في بطولات العالم لألعاب القوى، منها 11 ذهبية و12 فضية و9 برونزية، فاز بها 15 عداء وعداءة.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الوداد الرياضي يواصل حصد النتائج السلبية بعد هزيمته أمام أولمبيك آسفي

الرجاء يشدد الخناق على الجيش الملكي بعد فوزه على اتحاد طنجة

صراع البقاء.. مولودية وجدة يرفض هدايا الجيش وبركان وينهزم بميدانه