بي إن سبورتس: الجزائر تسحب ملف الترشح لاستضافة أمم إفريقيا 2025 و2027

26 سبتمبر 2023 - 11:00

ذكرت شبكة beIN SPORTS أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم يدرس سحب ملف ترشحه لتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2025 و2027.

وأفادت الشبكة القطرية أن الاتحاد الجزائري يتجه نحو إبلاغ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بقرار الانسحاب من الترشح لاستضافة النسختين.

وتأتي هذه الخطوة، قبل يومين على الإعلان عن مستضيفي دورتي 2025 و2027 من نهائيات كأس أمم إفريقيا، حيث قررت الجزائر مراسلة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لسحب ترشحها لتنظيم نهائيات المحفل القاري.

وكان الإعلامي الجزائري، حفيظ الدراجي، أكد أن "الاتحاد الجزائري لكرة القدم يخاطب الكاف رسميا، ويعلن سحب ملف ترشحه لاحتضان نهائيات كأس أمم أفريقيا 2025 و2027، لأنه لم يعد من أولوياته، ويفضل التركيز على تنظيف البيت الكروي، وإعادة بعث الكرة الجزائرية، والسعي إلى الفوز بالألقاب القارية أينما نظمت".

ويبدو أن الجزائر أقدمت على هذه الخطوة بعد أن تأكدت من عدم قدرتها على منافسة المغرب على الفوز بشرف تنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، ما يعني عدم إمكانية تنظيم نسخة 2027، على اعتبار أن قوانين الاتحاد الأفريقي تنص على عدم تنظيم "الكان" لنسختين متتاليتين في نفس المنطقة الجغرافية.

وفي هذا الصدد، ووفقا لما كشفه مصدر لـموقع "العربي الجديد"، فإن المغرب حسم تنظيم نسخة 2025 لكأس أمم أفريقيا، ولم يتبق سوى الإعلان الرسمي عن ذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي لـ"كاف"، وذلك لقوة الملف المقدم إلى الأعضاء الذين لهم حق التصويت.

وحسب المصدر نفسه فإن المغرب قدم أقوى ملف لاحتضان نسخة 2025 لكأس أمم أفريقيا، حيث اقترح 7 ملاعب لإجراء المباريات الرسمية، تستجيب للمعايير الدولية المنصوص عليها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مع توفير 24 ملعبا للتدريبات، بمعنى أن كل منتخب سيكون له ملعب خاص به، إضافة إلى مرافق وتجهيزات رياضية من مستوى عال، وملعب خاص لتدريبات الحكام.

وكانت تقارير عديدة قد أشارت إلى أن الأسباب التي تقف وراء قرار الاتحاد الجزائري هو تداول أنباء عن حسم المغرب مسألة تنظيم "كان 2025" ثم السنغال "2027"، رغم أن الاتحاد الأفريقي لم يعلن أي شيء رسمي حتى الآن.

وحدد “الكاف”، في بلاغ على موقعه الرسمي عقب اجتماع مكتبه التنفيذي، يوم 27 شتنبر الجاري موعدا لاختيار البلد المنظم لكأس أمم إفريقيا 2025 و2027، مشيرا إلى أن وسيتم اتخاذ القرار خلال اجتماع للمكتب التنفيذي في القاهرة.

ويعتبر المغرب المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح “الكاف” لتنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، حيث يتنافس مع ملف مشترك لكل من نيجيريا والبنين، بعد انسحاب الجزائر من تنظيم هذه النسخة.

بالمقابل، سيتنافس على تنظيم نسخة سنة 2027 كل من، السنغال إضافة إلى تنزانيا وكينيا وأوغندا في ملف مشترك باسم شرق إفريقيا.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) سحب تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2025 من غينيا لعدم جاهزية البنى التحتية في البلاد.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الشباب السعودي يعلن رسميا ضم المهاجم عبد الزراق حمد الله

ما السبب وراء رفض مدن بلجيكية استضافة مباراة لمنتخب بلادها مع إسرائيل؟

هرماش يدشن أولى مبارياته مع نيم بفوز على مارسيليا