تقرير: المغرب يحتاج لاستثمار 52 مليار درهم لتنظيم مونديال 2030

08 أكتوبر 2023 - 03:30

قال تقرير أصدرته شركة "صوجي كابيتال جستيون" إن المغرب يحتاج لاستثمار ما يناهز 5 مليارات دولار (52 مليار درهم) لتنظيم كأس العالم 2030.

وبحسب موقع "اقتصاد الشرق"، فإن تقديرات التكلفة الإجمالية لتنظيم كأس العالم المقبل في بلدان المغرب وإسبانيا والبرتغال تتراوح ما بين 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار، أخذاً بعين الاعتبار متوسط تكلفة النسخ السابقة.

وكانت نسخة كأس العالم 2022 التي نظمتها قطر هي الأعلى من حيث التكلفة، إذ بلغت نحو 220 مليار دولار، مقابل 11.6 مليار دولار لنسخة روسيا 2018، و15 مليار دولار في بطولة 2014 التي أقيمت في البرازيل.

وبحسب الموقع ذاته، سيُكلف بناء وتشييد وإصلاح الملاعب في المغرب نحو 17 مليار درهم، كما أنه سيكون على المملكة أيضاً إنفاق 17 مليار درهم على تطوير خدمات النقل والطرق، بالإضافة إلى 8 مليارات درهم لتوفير مراكز التدريب، و10 مليارات درهم كنفقات للجوانب التنظيمية واللوجستية.

وأضاف موقع "اقتصاد الشرق"، أن تقديرات "صوجي كابيتال جستيون"، تشير إلى أن ميزانية الدولة قادرة على تأمين 25 مليار درهم لبناء الملاعب ومراكز التدريب من المصروفات الإجمالية في ميزانيات السنوات الممتدة من 2024 حتى 2030، في حين ستجمع المؤسسات الحكومية 17 مليار درهم لأغراض النقل والبنية التحتية من خلال قروض مصرفية أو اللجوء إلى سوق الدين الخاص، على أن يتم توفير 10 مليارات درهم المتبقية عبر قروض خارجية أو مساعدات من الدول.

وتابع المصدر ذاته: "تنظيم كأس العام 2030 في المغرب لن يؤثر بشكل قوي على عجز الميزانية، شرط أن يتم التمويل دون تحميل ضغوط إضافية على المالية العامة.

في المقابل، من المرجح أن يستفيد القطاع المصرفي بشكل كبير من زيادة الحاجة لتمويل مشاريع بناء الملاعب والفنادق، إضافة إلى ارتفاع استخدام الخدمات البنكية من خلال صرف العملات والتحويل الإلكتروني، بحسب الشركة.

يُتوقع أن يتفاقم عجز الحساب الجاري على المدى القريب بسبب ارتفاع الواردات من المنتجات النهائية وشبه النهائية، على أن يتحسن العجز على المدى المتوسط والطويل بفضل الزيادة في عائدات السياحة بشكل خاص.

وأعلن الملك محمد السادس، الأربعاء، “أن اللجنة التنفيذية للفيفا خبر اعتمدت بالإجماع، ملف المغرب– إسبانيا– البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم”.

ويمثل هذا القرار، حسب بلاغ للديوان الملكي، “إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى”.

وبهذه المناسبة، أعرب الملك عن تهانئه لمملكة إسبانيا وجمهورية البرتغال، مجددا التأكيد على التزام المملكة المغربية بالعمل، في تكامل تام، مع الهيئات المكلفة بهذا الملف في البلدان المضيفة.”

وكانت المملكة المغربية، قد قررت للمرة السادسة في تاريخها، التقدم بطلب الترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، في ملف مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال، كأول ملف في تاريخ كرة القدم بين دول من قارتين مختلفتين.

كما أسند الملك محمد السادس رئاسة اللجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030 لكرة القدم، في إطار الترشيح المشترك المغرب – إسبانيا- البرتغال، لفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

المنتخب الفرنسي يفتتح مساره في اليورو بفوز صعب على النمسا

يورو 2024.. سلوفاكيا تحقق انتصار ثمين على بلجيكا

الفوتسال.. المنتخب النسوي يجدد الفوز على جرينلاند