بعد تألقه رفقة الريال.. الصراع يتجدد بين المغرب وإسبانيا حول ابراهيم دياز

04 ديسمبر 2023 - 08:00

مازالت قضية الإسباني ذو الأصول المغربية، ابراهيم دياز، تسيل الكثير من المداد في الإعلام الإسباني، في ظل عدم حسم لاعب ريال مدريد في تمثيل "لاروخا" أو أسود الأطلس.

ويضغط الإعلام الإسباني على ابراهيم دياز لتمثيل "لاروخا" وحسم اختياره قبل بطولتي كأس أمم إفريقيا مطلع السنة المقبلة وكأس أوروبا الصيف المقبل، في ظل تألقه اللافت في الفترة الأخيرة رفقة ريال مدريد.

من جهته، يسعى المنتخب المغربي إلى ضم اللاعب البالغ من العمر "24 عاما" إلى صفوفه، في ظل عدم اهتمام المنتخب الإسباني سابقا باللاعب الذي ارتدى قميصه في المراحل السنية ولعب مباراة مع المنتخب الأول في 2021.

إلى ذلك، قد يدفع تألق اللاعب ذي الأصول المغربية مع ريال مدريد في الآونة الأخيرة المنتخب الإسباني إلى الاستفادة من خدماته وقطع الطريق أمام المغرب الذي سيشارك في كأس إفريقيا في شهر يناير المقبل في ساحل العاج.

وفي هذا الصدد، أكدت صحف إسبانية أن "استمرار دياز في التألق مع ريال مدريد يجعل أمامه فرصة مثالية ليكون ضمن قائمة إسبانيا في بطولة أوروبا 2024 التي من المقرر أن تقام الصيف المقبل في ألمانيا".

ولم يحسم دياز، لحدود الساعة، بشكل رسمي في إمكانية تمثيل المنتخب المغربي أم لإسبانيا، حيث أكد في تعليقه حول الموضوع بعد مباراة فريقه أمام غرناطة، أنه حاليا لم يحسم أي شيء بالنسبة لجنسيته الرياضية ويركز مع ريال مدريد، إذ أوضح قائلا: "حاليا أنا أركز مع ريال مدريد لتقديم أفضل ما لدي".

من جانبه، قال مدرب المنتخب الإسباني لويس دي لا فوينتي، إن اللاعب براهيم دياز، يريد حمل قميص "الماتادور"، نافيا بذلك الإشاعات التي ترددت في الأشهر الأخيرة، بشأن إمكانية تمثيله المنتخب المغربي.

وأضاف دي لا فوينتي على هامش حضوره لحفل قرعة كأس أمم أوروبا “يورو 2024″، السبت الماضي: "بالنسبة لي لا يوجد أي جدال، أعلم أن ابراهيم يريد اللعب لإسبانيا، هذه هي الأخبار التي وصلتني".

وأضاف: "إنه إسباني. الأمر لا يتعلق بما إذا كنت سأوجه له الدعوة أم لا، المسألة تتعلق بالرغبة رغم كل الظروف، سواء تم استدعاؤه أم لا. أعلم أنه يريد أن يكون معنا".

وقدم دياز مباراة كبيرة رفقة ريال مدريد، السبت الماضي، أمام غرناطة لحساب منافسات الجولة 11 من الدوري الإسباني، حيث افتتح ابراهيم دياز التسجيل بلمسة رائعة في الدقيقة 26 قبل أن يعزز رودريغو تقدم الفريق في الدقيقة 57  من صناعة دياز أيضا.

وحصل دياز على جائزة أفضل لاعب في المباراة، وغادر الملعب في الدقيقة 87 تحت تصفيات الجماهير المدريدية، في وقت اعتبرت الصحافة الإسبانية أن دياز أحسن استغلال إصابة البرازيلي فينيسيوس جونيور على أكمل وجه مقدما مستويات جيدة سواء في دوري أبطال أوروبا أمام نابولي الإيطالي أو في الليغا.

ويملك دياز أصولا مغربية من جهة والدته وإسبانية من جهة والدته، وهو ما يجعله مؤهلا قانونيا لتمثيل منتخبي "أسود الأطلس" و"لا روخا".

ويحق لبراهيم دياز لاعب ريال مدريد الإسباني، تمثيل المنتخب المغربي، لأن لديه أصول مغربية، ويفاضل بين إسبانيا والمغرب لتمثيل منتخب واحد بينهما، علما أنه خاض مباراة ودية مع المنتخب الأول أمام ليتوانيا في عام 2021 ولم يظهر من وقتها مع "لاروخا".

الركراكي ودياز

كان الناخب الوطني، وليد الركراكي، قد أكد، في ندوة صحفية سابقة، على أنه لن يرغم أي لاعب على تمثيل المنتخب الوطني المغربي.

وأوضح الركراكي، في ندوة صحفية قبل مونديال قطر 2022، أنه سافر لمدينة ميلان الإيطالية من أجل معرفة نوايا ابراهيم دياز لتمثيل أسود الأطلس، مؤكدا أن اللاعب لم يظهر اقتناعا كاملا بتمثيل المنتخب الوطني، مشددا على ضرورة عدم الضغط على اللاعبين واحترام اختياراتهم.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن دوره لا يقتضي إقناع اللاعبين بحمل قميص المنتخب المغربي، مضيفا أن على أي لاعب أن يكون مقتنعا ذاتيا بهذا الأمر دون الضغط عليه، مؤكدا أن إنجاز المنتخب المغربي لا ينبغي أن يؤثر على اختيارات اللاعبين.

وتواجد الناخب الوطني، وليد الركراكي، في ملعب "سانتياجو برنابيو"، في 17 شتنبر الماضي، بمواجهة ريال مدريد وريال سوسيداد لمتابعة إبراهيم دياز وإقناعه بتمثيل المنتخب الوطني المغربي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

النهضة يتصدر مجموعته في “الكونفدرالية” والشعباني يؤكد السير بدرجات نحو “البوديوم” (فيديو)

الدوري السعودي.. بونو مرشح لجائزة أفضل حارس مرمى لشهر فبراير

“كوارث أمرابط” تقربه من العودة لفيورنتينا الصيف المقبل