بونو في القائمة النهائية المرشحة لأفضل حارس في العالم من “الفيفا”

12 ديسمبر 2023 - 03:30

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم الحارس الدولي المغربي، الذي يلعب بالهلال السعودي، ياسين بونو، ضمن القائمة النهائية المرشحة لجائزة أفضل حارس في العالم لموسم 2022/2023.

ويتنافس بونو مع كل من حارس ريال مدريد البلجيكي، ثيبو كورتوا، والبرازيلي، إيديرسون، حارس مانشستر سيتي الإنجليزي، إذ سيكون هذا الأخير هو المرشح الأبرز للتتويج بهذه الجائزة عقب موسمه المتميز مع "السيتيزين".

وأشار "الفيفا" إلى أن بونو عاد من تألقه مع المنتخب المغربي في كأس العالم قطر 2022، وأكمل موسمه المحلي مع إشبيلية، واستطاع أن يساعد فريقه على رفع لقب الدوري الأوروبي للمرة السابعة.

وأضاف الهيئة الكروية الدولية أن بونو "بعد أن حطم قلوب الإسبان خلال فوز أسود الأطلس في دور 16 بركلات الترجيح في قطر، كان هذه المرة بطل الجماهير الإسبانية، حيث تصدى لتسديدتي روجر إيبانيز وجيانلوكا مانشيني في فوز إشبيلية على روما 4-1 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 على مدى 120 دقيقة متوترة.

وأدى هذا الأداء، وفق "الفيفا" إلى اختيار اللاعب البالغ من العمر 32 عاماً كأفضل لاعب في المباراة النهائية، وبالتالي حجز مقعد في تشكيلة الدوري الأوروبي لهذا الموسم، قبل انتقاله خلال الصيف الماضي إلى الهلال السعودي لخوض التحدي الأحدث في مسيرته.

من جانبه، واصل كورتوا، وفق "الفيفا" "البناء على سمعته كواحد من أكثر حراس المرمى موهبة وموثوقية في العالم، حيث ساعد ريال مدريد على إضافة لقب آخر إلى مجموعته الحافلة بفوزه على أوساسونا في نهائي كأس الملك، وتحقيق اللقب للمرة العشرين".

كما تم تكريم اللاعب البلجيكي من منتخب بلاده بعد وصوله إلى 100 مباراة دولية بوضع اسمه في ممر المشاهير، كما أن بصمات اليد الشهيرة لحارس المرمى موجودة الآن في ملعب بوكسيموس بيسكمب التابع للاتحاد البلجيكي لكرة القدم.

وانضم اللاعب صاحب 31 عاماً، والذي خضع لعملية جراحية بسبب إصابة في الرباط الصليبي الأمامي في غشت الماضي، إلى إدين هازارد وتوبي ألدرفيريلد، ويان فيرتونخن، وروميلو لوكاكو، ودريس ميرتنز، وجانيس كايمان، وألين زيلر، وتيسا وولارت، ودافينا فيلتينز الذين سبقوه إلى هذه القائمة الشرفية.

أما إديرسون، فاعتبر "الفيفا" أنه "لعب دوراً كبيراً في الثلاثية التاريخية التي حققها فريق بيب جوارديولا في صيف 2023.

وساهم اللاعب البرازيلي الدولي السيتي في الحصول على لقبه السادس في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال السنوات العشر الأخيرة، وفوزه السابع بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي بعد التغلب على مانشستر يونايتد في النهائي، ثم أنهى سلسلة ألقابه في الموسم برفع لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى.

وفي اللحظات الأخيرة من تلك المواجهة المتوترة ضد إنتر ميلان، أثبت إيديرسون قيمته الكبيرة، حيث أبعد كرة روميلو لوكاكو التي جاءت من مسافة قريبة مع اقتراب الوقت من الدقيقة 90، وبعدها تصدى لرأسية روبن غوسينس بقبضته قبل لحظات من نهاية المباراة.

تُكرِّم الجائزة اللاعبين الأكثر تميزاً في فئة الرجال خلال الفترة من 19 دجنبر 2022 إلى 20 غشت 2023.، حيث وسيتم الإعلان عن الفائز خلال حفل سيقام في لندن في 15 من يناير 2024.

تم ترشيح خمسة لاعبين في البداية لجائزةأفضل حارس مرمى، بعد أن تم اختيارهم من قبل لجنة من الخبراء. من هذه القائمة المختصرة، تم اختيار المتأهلين الثلاثة النهائيين من قبل لجنة تحكيم دولية تتألف من: مدربي المنتخبات الوطنية للرجال، وقادة المنتخبات الوطنية للرجال، وصحفيي كرة القدم، والمشجعين الذين صوتوا على موقع الفيفا الرسمي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

غلطة سراي يدرس التخلي عنه.. زياش: أمي حبيبتي الأزلية والمعنى الحقيقي للحياة

ما هي أبرز الأرقام القياسية المحطمة في “يورو 2024” ؟

الشماخ: أتطلع إلى العودة للملاعب من بوابة التدريب.. وبدايتي في المغرب أمر ممكن