كأس إفريقيا للأمم 2023.. الملاعب التي ستحتضن البطولة القارية

11 يناير 2024 - 09:30

في ما يلي لمحة عامة عن الملاعب الستة التي ستستضيف النسخة الرابعة والثلاثين من كأس إفريقيا للأمم، المقرر إجراؤها خلال الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير في كوت ديفوار:

-- ملعب الحسن واتارا الأولمبي - إيبيمبي:

تم افتتاح ملعب إيبيمبي الأولمبي، الذي شيد على مساحة 40 هكتارا، في 3 أكتوبر 2020. وهو أكبر معلمة كروية في كوت ديفوار.

تحمل هذه الجوهرة الهندسية، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 60 ألف مقعد وبمدرجات مغطاة بالكامل، اسم الرئيس الحالي لدولة كوت ديفوار، الحسن واتارا.

وتضم هذه المنشأة، التي ب نيت على خمسة مستويات بطول 51,4 مترا، قاعات لكبار الشخصيات وقاعة مراقبة لمكافحة استعمال المنشطات، وصالة للعرض تتسع لأزيد من 500 شخص، وقاعات للصحافة، وأخرى للرعاية الطبية، فضلا عن أزيد من ألفين و400 مكان مخصص لركن السيارات وغيرها من المرافق.

وكانت أشغال بناء هذا المركب متعدد الوظائف، وهو ثمرة للعلاقات الصينية- الإيفوارية، قد بدأت في سنة 2016.

-- ملعب السلام -بواكي:

افتتح ملعب بواكي، أو ملعب السلام سنة 1984، بهدف استضافة منافسات كأس إفريقيا للأمم، التي ن ظمت لأول مرة على الأراضي الإيفوارية.

وقد أعيد تجديد هذه الجوهرة المعمارية في إطار الاستعدادات لكأس الأمم الإفريقية 2023 .

وتم تجهيز الملعب، الذي خضع لعملية تجديد كبيرة، بأرضية متطورة، وقاعة للرعاية الطبية، وغرفة لتبديل الملابس، وقاعة للإحماء، وأخرى للصحافة، وغيرها من المرافق.

وإلى جانب ملعب فيليكس هوفويت بوانيي، يعد ملعب بواكي ثاني أكبر ملعب في البلاد، بعد ملعب الحسن واتارا الأولمبي في إيبيمبي. وقد انتقلت طاقته الاستيعابية من 25.000 إلى 40.000 مقعد.

 

 

- ملعب فيليكس هوفويت بوانيي - أبيدجان:

كان ي سمى سابقا ملعب جيو أندري. ومنذ سنة 1964 وملعب "بلاتو" الأسطوري يحمل اسم الأب المؤسس لكوت ديفوار الحديثة، فيليكس هوفويت بوانيي.

وقد ساهمت هذه المنشأة الرياضية ذات المستوى العالي، التي تم تشييدها على مساحة 5.43 هكتار، في إحداث تحول نوعي في بيئة مقاطعة بلاتو. وخضع ملعب فيليكس هوفويت بوانيي، الذي تطلق عليه الجماهير الرياضية في كوت ديفوار اسم "فيليسيا"، لعملية تجديد مهمة.

وتضم هذه المنشأة، على الخصوص، قاعة للصحافة، وقاعة مراقبة لمكافحة استعمال المنشطات، وقاعة لكبار الشخصيات، وقاعة للرعاية الطبية، ومكاتب للحكام، وغرفة للتدليك، وأربع غرف لتبديل الملابس، وشاشة عملاقة بقياس 16.50 متر ا على 5.70 متر ا، وغيرها من المرافق.

-- ملعب أمادو غون كوليبالي – كورهوغو :

يعتبر ملعب "أمادو غون كوليبالي" بمدينة كورهوغو، الذي يتسع لـ 20 ألف مقعد، أحد الملاعب التي وقع عليها الاختيار لاستضافة نسخة 2023 من بطولة كأس الأمم الإفريقية.

وقد جرى تشييد هذه المعلمة الرياضية، التي تم افتتاحها بتاريخ 4 نونبر 2023، على مساحة 20,17 هكتار.

وتتوفر هذه المنشأة على غرف لتبديل الملابس مجهزة تجهيز ا جيد ا، وقاعات للرعاية الطبية، وأخرى للصحافة، ومعدات تكنولوجية متقدمة، بالإضافة إلى أرضية ذات عشب طبيعي. وكلفت أشغال تشييد ملعب أمادو غون كوليبالي، التي انطلقت في 18 ماي 2019، استثمارا بلغ 50,02 مليار فرنك إفريقي.

-- ملعب شارل كونان باني – ياموسوكرو :

يمتد ملعب ياموسوكرو الجديد، الذي تم بناؤه بمناسبة النسخة الـ 34 من كأس إفريقيا للأمم، على مساحة 24.66 هكتار، بطاقة استيعابية تصل إلى 20 ألف مقعد وبمدرجات مغطاة. وقد كلف استثمارات بقيمة 47 مليار فرنك إفريقي.

يضم ملعب ياموسوكرو الجديد، الذي انطلقت أشغال بنائه شهر أكتوبر 2018، أربعة ملاعب للتدريب، وقاعة للمؤتمرات، وغرفة للتدليك، وستة مناطق مختلفة، وخمس قاعات للرعاية الطبية، وغرفتين لتبديل الملابس، وغرفة للإحماء، و200 مقعد مخصص للصحافة، وقاعة للصحافة، ومقاعد مخصصة للأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة.

كما تضم هذه التحفة المعمارية متعددة الوظائف والتخصصات، مضمار ا لممارسة ألعاب القوى.

-- ملعب لوران بوكو – سان بيدرو :

يعتبر ملعب لوران بوكو بسان بيدرو، الذي سيحتضن مباريات المنتخب المغربي برسم الدور الأول، أحد ملاعب كوت ديفوار الستة التي ستستضيف كأس الأمم الإفريقية. وقد دخل الخدمة يوم 8 شتنبر 2023.

ويتوفر هذا الملعب، الذي يغطي مساحة تزيد عن 23 هكتار ا، على أرضية من العشب الطبيعي. وتبلغ طاقته الاستيعابية عشرين ألف مقعد.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

وسط جدل تحكيمي.. حسنية أكادير يوقف انتصارات الجيش الملكي ويحرمه من الابتعاد في الصدارة

محلل تونسي: ما حدث في أزمة قميص نهضة بركان غباء سياسي.. والجزائر سيست الرياضة

عاجل.. اتحاد العاصمة منزعج من “قميص الخريطة” ويهدد بالانسحاب