ساحل العاج تطيح بالكونغو الديمقراطية وتضرب موعدا مع نيجيريا في نهائي كأس إفريقيا

07 فبراير 2024 - 10:56

حجز المنتخب الإيفواري مقعده في نهائي كأس أمم إفريقيا بعد انتصاره، بهدف دون رد، على الكونغو الديمقراطية في المباراة التي جمعت الطرفين على أرضية ملعب الحسن واتارا بمدينة أبيدجان لحساب الدور النصف نهائي.

ويدين منتخب "الفيلة" بهذا التأهل لنجم بوروسيا دورتموند الألماني، سيباستيان هالر، الذي نجح في التوقيع على هدف اللقاء الوحيد بطريقة فنية مميزة في الدقيقة 65 من زمن المباراة، لتبلغ ساحل العاج نهائي المحفل القاري.

وسيواجه مستضيف البطولة، المنتخب الإيفواري، في المشهد الختامي من نهائيات كأس أمم إفريقيا نظيره النيجيري، الأحد المقبل، على أرضية ملعب الحسن واتارا، بعد أن نجحت "النسور النيجيرية في التغلب على الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح.

وأفلت منتخب “الأفيال” من شبح الخروج المبكر من الدور الأول بانتزاع آخر البطاقات المؤهلة للدور الثاني كأفضل أربعة فرق تحتل المركز الثالث في المجموعات الستة. وقرر الاتحاد الإيفواري إقالة المدرب الفرنسي جان لويس غاسكيه قبل ضمان بطاقة التأهل، وأسند المهمة لمساعده إيمرس فايي بشكل مؤقت.

ووجد منتخب كوت ديفوار ومدربهم المؤقت (فايي) أنفسهم في مواجهة السنغال حامل اللقب بالدور الثاني، لكن أصحاب الأرض تجاوزوا الاختبار بسيناريو مثير بالتعادل بهدف لمثله في الدقيقة الأخيرة بركلة جزاء سجلها النجم فرانك كيسي قبل حسم المواجهة بركلات الترجيح، وبسيناريو آخر مثير تجاوز المنتخب الإيفواري نظيره مالي بنتيجة هدفين لهدف واحد بعد تسجيل هدفين في الثواني الأخيرة من الشوط الثاني والشوط الإضافي الثاني.

وكان مشوار المنتخب الكونغولي بقيادة مدربه الفرنسي سباستيان ديسابر مثيرا أيضا، حيث وصل للدور قبل النهائي بفوز واحد فقط بعد حلوله وصيفا بالمجموعة السادسة برصيد ثلاث نقاط بعد ثلاثة تعادلات أمام زمبيا والمغرب وتنزانيا.

وفي الدور الثاني تجاوز منتخب الكونغو الديمقراطية نظيره المصري بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي. وكان الفوز الوحيد في الوقت الأصلي للكونغو الديمقراطية عندما فازت على غينيا بنتيجة بثلاثة أهداف لهدف واحد في دور الثمانية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الوداد وبركان يقتسمان أزيد من مليون دولار

الوداد وبركان يقتسمان أزيد من مليون دولار

الرجاء الرياضي ممنوع من جمهوره لأربع مباريات عقب أحداث الشغب بمواجهة “الماط”

تصفيات الأولمبياد..لبؤات الأطلس تجددن التفوق على تونس وتبلغن الدور الرابع