اللاعبون المغاربة والعرب يغيبون عن التشكيلة المثالية لكأس إفريقيا 2023

14 فبراير 2024 - 02:30

غاب اللاعبون المغاربة والعرب عن التشكيلة المثالية لنهائيات كأس إفريقيا التي اختتمت، الأحد الماضي، وانتهت بتتويج منتخب ساحل العاج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه على حساب المنتخب النيجيري.

وعرفت التشكيلة المثالية الرسمية، التي أعلن عنها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، صباح الأربعاء، حضور لاعبين من جنوب أفريقيا، ومن الكونغو الديمقراطية، و3 لاعبين من نيجيريا ومن الكوت ديفوار، إلى جانب لاعب واحد من غينيا الاستوائية، وسط غياب اللاعبين المغاربة والعرب عن التشكيلة.

وكان المنتخب المغربي آخر المغادرين العرب من البطولة بعد خسارته أمام جنوب إفريقيا بهدفين نظيفين في دور الـ16، وسبقه منتخب مصر بالخسارة أمام الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لكل فريق، وكذلك المنتخب الموريتاني الذي خسر بهدف نظيف أمام الرأس الأخضر.

وودع منتخبا تونس والجزائر بطولة كأس الأمم الإفريقية من دور المجموعات بعدما جمعا نقطة وحيدة.

وجمعت المنتخبات العربية الخمسة المشاركة في كأس الأمم 15 نقطة في دور المجموعات من إجمالي 42 نقطة كان من المفترض أن تجمعها هذه الفرق، مع الوضع في الاعتبار تواجد الجزائر وموريتانيا في مجموعة واحدة.

وعاد منتخب ساحل العاج من بعيد في هذه البطولة بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من مغادرة هذه البطولة المقامة على أرضه باكرا، لولا هدية المنتخب المغربي، الذي تفوق على منتخب زامبيا، ليمنح بطاقة العبور إلى منتخب الفيلة إلى الدور الـ16 من المسابقة نفسها في آخر لحظة.

واستهلت ساحل العاج النهائيات الحالية بين المرشّحين، لكنها تلقت صفعة هزيمة مذلّة أمام غينيا الاستوائية برباعية نظيفة جعلتها تودّع نظريا دور المجموعات بخسارتين، وقدم لها المغرب هدية بفوزه على زامبيا، فتأهلت كأسوأ أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.

وعلى وقع هذه الهزيمة، تمت إقالة المدرب الفرنسي جان-لوي غاسيه وتعيين مساعده إيميريس فاييه، حيث استمرت المغامرة الإيفوارية بإقصاء السنغال حاملة اللقب بركلات الترجيح في ثمن نهائي البطولة، بعد هدف تعادل متأخر من لاعب وسط الأهلي السعودي فرانك كيسييه.

كما تواصلت الإثارة والسيناريوهات المجنونة في ربع النهائي، عندما عادل المنتخب البرتقالي نظيره المالي في الدقيقة الأخيرة رغم لعبه منقوص العدد منذ الدقيقة 43، ثم اقتنص هدف الفوز في الوقت البدل عن ضائع من الشوط الإضافي الثاني، قبل الإطاحة بالكونغو الديموقراطية في نصف النهائي عن طريق المتعافي من السرطان، سيباسيتان هالر.

وفيما يلي التشكيلة المثالية لكأس إفريقيا 2023:

حراسة المرمى: رونوين ويليامز (جنوب أفريقيا).

خط الدفاع: شانسيل مبيمبا (الكونغو الديمقراطية) - تروست إيكونغ (نيجيريا) - غزلان كونان (الكوت ديفوار) - أولا أينا (نيجيريا).

وسط الميدان: جون ميكاييل سيري (الكوت ديفوار) - تيبوهو موكوينا (جنوب أفريقيا) - فرانك كيسيي (الكوت ديفوار).

خط الهجوم: إيميليو إنسوي (غينيا الاستوائية) - يوان ويسا (الكونغو الديمقراطية) - أديمولا لوكمان (نيجيريا).

المدرب: إميريس فايي (الكوت ديفوار).

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بعد إنهائه للعلاج الطبيعي…باتنا يستعد للالتحاق بمعسكر الفتح بسلوفينيا

من بينها “دونور”.. 6 ملاعب مؤهلة بالمغرب لاحتضان المسابقات القارية الموسم المقبل

تقارير تقرب مزراوي من مغادرة بايرن ميونخ واللاعب يتوصل بعدة عروض