بمواصفات عالمية.. المغرب يطلق طلب عروض دولي لتجهيز مدرجات ملاعب المونديال

29 فبراير 2024 - 01:00

أطلق المغرب طلب عروض دولي بعروض أثمان من أجل تجهيز مدرجات ملاعب الدار البيضاء ومراكش وأكادير وفاس وذلك استعدادا لاحتضانها مباريات مونديال 2030 الذي سينظم بشكل مشترك بين المملكة وإسبانيا والبرتغال.

ودعت الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشأة الرياضية "سونارجيس" باعتبارها صاحبة المشروع، والوكالة الوطنية للتجهيزات العامة "أنيب"، صاحبة المشروع المنتدبة، الشركات والمقاولات المهتمة إلى تقديم عروضها، قبل العاشر من مارس المقبل.

وحددت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة كلفة تجهيزات المدرجات بملعب الدار البيضاء في 35 مليون و718 ألف و660 درهم (أكثر من 3 مليار ونصف سنتيم)، وكلفة تجهيزات المدرجات بملعب مراكش بـ19 مليون و192 ألف و128 درهما (قرابة ملياري سنتيم).

كما حددت الوكالة التابعة لوزارة التجهيز والماء، كلفة أشغال تجهيزات مدرجات ملعب أكادير، في 14 مليون و303 آلاف و652 درهما (قرابة مليار ونصف سنتيم)، و4 ملايين و593 و900 درهم (أزيد من 450 مليون سنتيم) بالنسبة لأشغال تجهيزات المدرجات بملعب فاس.

ويشمل طلب العروض الدولي الذي اطلعت عليه "العمق"، توريد وتركيب منصات معدنية بهيكلها ومغلفة بطبقة HPL، إضافة إلى مقاعد فردية بظهر للمتفرجين، ومقاعد مبطنة بمقعد قابل للطي، ومقاعد بمساند قابلة للطي، وكراسي بذراعين fauteuil ومقاعد وطاولات من الجيل الجديد مخصصة للصحافين والمعلقين، ومقاعد للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن المواصفات التقنية لمقاعد مدرجات الملاعب الأربعة يجب أن تكون بعمق يتراوح بين 400 و450 ملمتر، والحد الأدنى لارتفاع الظهر من داخل المقعد 300 ملمتر، وعرض المقعد من 420 إلى 450 ملمتر.

ويتعين أن تكون المقاعد مصنوعة من مادة "البولي بروبيلين" من الدرجة الأولى، ومصبوغة باللون الذي يريده صاحب المشروع، مع ترقيم المقاعد بواسطة لوحة من الألومنيوم غير قابلة للفك بأبعاد لا تقل عن عن 45 مم × 18 مم.

كما يتعين أن تكون مُقاومة للحريق ومعالجة ضد الأشعة فوق البنفسجية، وقابلة لإعادة التدوير بنسبة 100٪. وأن تتوافق كل هذه التجهيزات مع لوائح "فيفا" وأحدث المعايير الأوروبية المعمول بها في هذا المجال.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بعد نجاح تنظيم كأس العالم.. قطر تتطلع إلى استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036

الجيش الملكي من أجل توسيع الفارق في الصدارة ونقاط ثمينة في صراع البقاء

تقارير تكشف عن سبب أزمة كريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد