الاتحاد الآسيوي يتّخذ قرارًا مهمًّا بخصوص الـ”VAR”

28 مايو 2024 - 02:00

اتخذ الاتحاد الآسيوي قرارات مهمة واستراتيجية تتعلق بكيفية اعتماد تقنية الفيديو المساعد "VAR"، في المسابقات التي تمّ استحداثها من جانبه، والتي ستدخل حيز التنفيذ انطلاقًا من الموسم المقبل 2024-25.

وفي إطار مساعيه الحثيثة لتطوير مسابقاته القارية، استحدث الاتحاد الآسيوي مسابقات جديدة وبشعارات وكؤوس جديدة أيضًا، وعلى رأسها دوري أبطال آسيا للنخبة ودوري أبطال آسيا 2، ودوري التحدي الآسيوي ودوري أبطال آسيا للسيدات.

ومن أهم بوادر مواصلة التطوير في المسابقات الجديدة في الاتحاد الآسيوي، هي تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR"، والتي تمّ التأكيد رسميًّا على تطبيقها في البطولات التي تم استحداثها في موسم 2024-25، حسب ما أعلن الاتحاد القاري، الثلاثاء.

وأكّد الاتحاد الآسيوي الذي يتّخذ من العاصمة الماليزية كوالالمبور مقرًّا له، "عزمه على الحفاظ على أعلى معايير التحكيم، من خلال تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في جميع بطولات الهيكل الجديد لمسابقات الأندية المكوّن من ثلاثة مستويات، إلى جانب النسخة الافتتاحية من دوري أبطال آسيا للسيدات للموسم 2024-25".

ويشهد دوري أبطال آسيا للنخبة الذي سيخلف دوري أبطال آسيا الحالي تنافس 24 فريقًا، بحيث "سيتم تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد اعتبارًا من مرحلة الدوري (دور المجموعات)، والتي تنطلق في شهر أيلول/سبتمبر المقبل".

وأعلن الاتحاد القاري أنه سيتم تطبيق "VAR" في البطولة الرديفة "دوري أبطال آسيا 2 اعتبارًا من الأدوار الإقصائية، علمًا أن البطولة تضم 32 ناديًا، وتنطلق المنافسة في شهر سبتمبر".

جدير بالذكر أنّه وعلى مدار العقدين الأخيرين، اعتادت الجماهير على أن تُلعب بطولتان فقط في آسيا للأندية، الأولى والأهم والأكبر هي دوري الأبطال، والأخرى هي كأس الاتحاد الآسيوي، ولكن في إطار سياسة التطوير المُتبعة مؤخرًا، أصبح هذا النظام من الماضي.

هذا؛ وستقام بطولات آسيا للأندية بعد ذلك على 3 مستويات، الأول والأهم يتمثل في بطولة دوري أبطال آسيا "النخبة"، والثانية ستكون بطولة دوري أبطال آسيا 2، والأخيرة ستكون كأس التحدي، والتي عمليًّا ستخلف كأس الاتحاد الآسيوي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رغم إعلان القادسية ضمه.. اتحاد طنجة: اسماعيل خافي مازال لاعبا في صفوفنا

موكوينا: لدي ذكريات جميلة مع جماهير الوداد.. ونحن الآن من العائلة الودادية

سابع صفقات الفريق في “الميركاتو”.. الجيش الملكي يضم الأنغولي أغوستو كارنييرو