تنظيم “كان 2025” بالمغرب.. شتاء يقلق اللاعبين والمدربين

30 يونيو 2024 - 11:00

لا يزال قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم القاضي بتنظيم النسخة المقبلة من البطولة القارية ما بين دجنبر 2025 ويناير 2026 مثيرا للجدل وسط متتبعي الشأن الكروي.

وقرر "الكاف"، عقب اجتماع مكتبه التنفيذي، تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 في المغرب بداية من يوم 21 دجنبر 2025، على أن تختتم البطولة القارية بإقامة المباراة النهائية يوم 18 يناير 2026.

وكان من المقرر أن تعقد النسخة الخامسة والثلاثين من البطولة التي تنظم كل عامين، صيف سنة 2025، إلا أن هناك مشكلات تتعلق بالجدول الزمني بسبب النسخة المعدلة لكأس العالم للأندية التي سينظمها الاتحاد العالمي لكرة القدم للمرة الأولى ويشارك فيها 32 فريقا في الولايات المتحدة خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليوز 2025.

وأقنع الاتحاد الدولي لكرة القدم، برئاسة السويسري جياني إنفانتينو، الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وعبره الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بتغيير موعد تنظيم المحفل القاري لينظم مستهل سنة 2026، عام مونديال الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وأجرى جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم محادثات، طيلة الأشهر الماضية، مع باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بخصوص تحديد موعد بطولة كأس أمم أفريقيا لعام 2025.

ونقلت مجلة "جون أفريك" الفرنسية عن الصحافي الرياضي، نسيم الكرف، أن هذه البرمجة مفاجئة بالرغم من تفهمه أن كأس الأمم الأفريقية لن تقام في يونيو ويوليوز 2025، مشيرا إلى أنه كان يتوقع تنظيمها في يناير وفبراير 2026، معتبرا أنه أمر مفاجئ بعض الشيء لأنها المرة الأولى التي تنظم فيها البطولة في مثل هذه التواريخ.

وأشار الصحافي المتخصص، في تصريح للمجلة الفرنسية، أنه كان يود أن تقام البطولة في يونيو ويوليوز، لأنه في هذا الوقت من العام، يكون الطقس جيدا، وهناك جانب أكثر احتفالية والعديد من السياح، لكن الفيفا فرض أجندته، وعلينا التعامل مع هذا المعطى، وفق تعبيره.

وذكرت المجلة ذاتها أن "الكاف" اختار هذه التواريخ حتى لا يزعج الأندية الأوروبية كثيرا، وخاصة تلك الأندية التي ستشارك  في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، علما أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قام بتغيير شكل مسابقاته ومن المقرر إجراء جولتين من مرحلة الدوري بين 20 و31 يناير 2026.

ويقول البلجيكي بول بوت، مدرب أوغندا، الذي يلعب العديد من لاعبيه في أوروبا. لعب كأس الأمم الأفريقية في هذا الوقت من العام سيحرم هؤلاء اللاعبين من عطلة الشتاء، وفق ما أوردته "جون أفريك". وأوضح مدرب نادي سانت إتيان، أوليفييه دالوليو، أنه «معتاد على إعطاء استراحة للدوليين الذين يعودون من كأس الأمم الأفريقية لمدة أسبوعين، إذ يجب أن يكونوا قادرين على التعافي من المنافسة والسفر وتغيير القارة".

أما مساعد مدرب الجزائر، نبيل نغير، فقد أكد على أن " تنظيم كأس الأمم الأفريقية سيكون مثاليا لو تم في يونيو ويوليو. بعد نهاية البطولات، حيث يمكن للاعبين الاستراحة لبضعة أيام قبل المنافسات. ومع كأس الأمم الأفريقية التي ستبدأ في 21 دحنبر، سيستمرون في منافسة كبيرة، دون فترات راحة ودون إعداد حقيقي".

ومن ضمن اللاعبين الذين أشارت إليهم المجلة في سياق حديثها عن اللاعبين الذين سيضطرون للعب العديد من المباريات في عام واحد، أوردت اسم المدافع المغربي أشرف حكيمي الذي قالت إنه  سيلعب مع باريس سان جرمان في كأس العالم للأندية، وكأس الأمم الأفريقية مع أسود الأطلس - المتأهلة تلقائيا - وربما كأس العالم 2026، بالإضافة إلى بطولة الدوري الفرنسي وكأس فرنسا وكأس أوروبا. كل هذا في غضون عام واحد.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

حارس البرتغال ينقذ رونالدو ويقود منتخب بلاده لمواجهة فرنسا في ربع نهائي “اليورو”

الوداد يعلن رسميا تعيين آيت منا رئيسا لفرع كرة القدم وتأجيل الجمع العام

ما مدى قانونية تعيين آيت منا رئيسا لفرع كرة القدم للوداد الرياضي قبل الجمع العام؟