البطولة الاحترافية .. النادي المكناسي يجهز نفسه للعودة لقسم الصفوة بعد غياب امتد لعقدين

30 أغسطس 2024 - 09:30

عشية انطلاق الموسم الرياضي 2024-2025 من البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم، يجهز فريق النادي الرياضي المكناسي لكرة القدم نفسه للعودة الكبرى إلى قسم الصفوة. فبعد غياب امتد لنحو عقد من الزمن، يبدو النادي الإسماعيلي عازمًا على إحداث المفاجأة واستعادة أمجاده الماضية.

وفي الآونة الأخيرة، بصم النادي المكناسي على أداء مميز، حيث نجح في ظرف سنتين فقط في تحقيق إنجاز هام تمثل في العودة من القسم الثالث إلى أحضان القسم الوطني الأول، وهو إنجاز يؤكد العزم والطموح الذي يحدو النادي. ومع ذلك، فإن هذا الصعود يمثل تحديًا جديدًا للإدارة التي يتعين عليها التكيف بسرعة مع متطلبات القسم الأول من البطولة الوطنية الاحترافية.

وكان الموسم الرياضي 2023-2024 مميزًا بالنسبة للنادي الرياضي المكناسي، حيث تصدر منافسات القسم الثاني من البطولة الوطنية الاحترافية برصيد 58 نقطة، متقدمًا على فريق الدفاع الحسني الجديدي بست نقاط. وحقق الفريق الإسماعيلي 17 انتصارًا، و7 تعادلات، ومني بـ 6 هزائم فقط في 30 مباراة، حيث استطاع طوال الموسم أن يُظهر صلابته وثباته.

ووعيًا منهم بالرهانات المرتبطة بالصعود لقسم الأضواء، اعتمد مسؤولو الفريق مقاربة حذرة فيما يخص التعاقدات. وحرصًا منهم على تجنب أي نزاعات مع اللاعبين، ارتأى القائمون على الفريق أن تتم التعاقدات الجديدة بطريقة عقلانية تتماشى مع الإمكانيات المادية للفريق. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى ضمان الاستقرار المالي للفريق مع تعزيز المجموعة لمواجهة تحديات القسم الأول من البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم.

ويبحث النادي الرياضي المكناسي عن خلق التوازن المثالي بين المواهب الشابة الواعدة واللاعبين المجربين، وهو ما تجسد من خلال استقدام لاعبين كالمهدي قرناص الذي يملك تجربة كبيرة في القسم الأول من البطولة، ستفيد شباب النادي كثيرًا. كما تعززت صفوف الفريق باللاعب حمزة بهاج الذي سبق له أن جاور فرق شباب المحمدية والمغرب الفاسي والوداد الفاسي.

وفي العارضة الفنية، تعاقد الفريق مع الإطار التونسي عبد الحي بن سلطان، المدرب السابق لفريق المغرب الفاسي، الذي يمتلك تجربة كبيرة في البطولة الوطنية من شأنها مساعدة النادي على التأقلم سريعًا مع متطلبات القسم الأول من البطولة الاحترافية.

وخلال الموسم الرياضي الجاري ضمن قسم الصفوة، سيسعى النادي المكناسي إلى تقديم كرة قدم جميلة ووضع مدينة مكناس في المكانة التي تستحقها على الساحة الرياضية الوطنية. ويهدف الفريق إلى الحفاظ على مكانته بشكل دائم في قسم الصفوة وإسعاد مناصريه الذين كانوا ينتظرون هذه العودة منذ مدة طويلة.

بالموازاة مع الاستعدادات الرياضية، خضع الملعب الرئيسي للنادي الرياضي المكناسي لأشغال تأهيل واسعة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بلغت نسبة تقدمها بحسب مسؤولي الفريق أزيد من 80 في المائة.

وينتظر أن يكون الملعب جاهزًا لاستقبال مباريات الفريق ابتداءً من الدورة الخامسة أو السابعة من البطولة. وفي انتظار ذلك، سيخوض الفريق مبارياته الأولى على أرضه بملعب الحسن الثاني بفاس.

وتعتبر عودة النادي المكناسي إلى قسم الأضواء حدثًا هامًا بالنسبة لكرة القدم المغربية. ويمتلك الفريق الإسماعيلي، الذي تأسس سنة 1962، سجلاً حافلاً يتضمن لقب كأس العرش سنة 1966، ولقب بطولة المغرب سنة 1995.

وبعد مغادرته قسم الصفوة سنة 2013، عاش الفريق فترات عصيبة حيث كان يمارس ضمن القسم الثاني وأقسام الهواة لمدة 11 سنة.

صعود فريق النادي المكناسي إلى قسم الأضواء هو إذن عودة لأحد النوادي العريقة في المملكة، مما يعد باحتدام المنافسة الكروية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مونديال أوزبكستان.. هيمنة منتخبات الفوتسال الأولى عالميا على دور المجموعات

خطر الإقالة المبكرة يواجه عموتة بعد توالي النتائج المخيبة رفقة الجزيرة الإماراتي

سيغيب لفترة طويلة.. بند في لائحة الرقابة المالية يسمح لبرشلونة بتعويض شتيغن