تصفيات “كان 2025”.. دياز يقود المنتخب المغربي لتحقيق فوز باهت أمام ليسوثو

09 سبتمبر 2024 - 10:01

حقق المنتخب الوطني المغربي فوزا صعبا أمام منتخب ليسوثو، بهدف دون رد، في المباراة التي جمعت الطرفين على أرضية ملعب أدرار بأكادير لحساب الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025".

وانطلق اللقاء، كما كان متوقعا، بضغط كبير من النخبة الوطنية بحثا عن افتتاح حصة التسجيل مبكرا حيث كان الوافد الجديد أدم أزنو قريبا من التوقيع على أولى أهدافه بعد مجهود فردي رائع فضلا عن عدد من المحاولات بقيادة أشرف حكيمي من الجهة اليمنى وأمين عدلي من الجهة اليسرى، مع تسجيل غياب اللمسة الأخيرة.

وتواصلت المحاولات الهجومية للمنتخب المغربي عبر أيوب الكعبي وعز الدين أوناحي وسط سيطرة على مجريات اللقاء دون فعالية في ظل استماتة دفاعات ليسوثو وحارسه، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

واستمرت معاناة كتيبة الركراكي مع بداية الشوط الثاني بعد تحسن في أداء منتخب ليسوثو، قبل أن يقوم الناخب الوطني بإجراء أربع تغييرات بإقحام اللاعبين الأساسيين ويتعلق الأمر بكل من حكيم زياش وابراهيم دياز ويوسف النصيري وعبد الصمد الزلزولي.

وبعد هذه التغييرات، تحسن أداء المنتخب المغربي حيث خلق مجموعة من الفرص السانحة للتسجيل وسط تراجع دفاعي للمنافس، قبل أن ينجح نجم ريال مدريد، البديل ابراهيم دياز، في فك شفرة دفاعات ليسوثو والتوقيع على الهدف الأول للكتيبة المغربي بمجهود فردي رائع في الدقيقة 90+4.

وبهذا الفوز، يتصدر المنتخب المغربي ترتيب المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، بينما يتواجد منتخب ليسوتو في المركز الأخير بترتيب المجموعة بلا رصيد من النقاط، علما أن الغابون وإفريقيا الوسطى سيتواجهان غدا الثلاثاء لحساب الجولة ذاتها.

واعتمد الناخب الوطني، وليد الركراكي، على كل من منير المحمدي، أشرف حكيمي، نايف أكرد، أسامة ترغالين، يونس عبد الحميد، أدم أزنو، أمير ريتشاردسون، عز الدين أوناحي، أمين عدلي، إلياس أخوماش، أيوب الكعبي.

وأجرى الناخب الوطني، وليد الركراكي، 9 تغييرات على مستوى التشكيلة الرسمية لأسود الأطلس، حيث منح الفرصة للاعبين الذي لم يحظوا بدقائق لعب إضافية في مواجهة الغابون، مع إقحام عناصر جديدة في مقدمتهم الظهير الأيسر لبايرن ميونيخ الألماني، أدم أزنو، مع الاحتفاظ بلاعبين فقط خاضا مواجهة الغابون ويتعلق الأمر بأشرف حكيمي ونايف أكرد.

ولم يسبق لمنتخب ليسوتو أن تأهل إلى منافسات كأس إفريقيا أو كأس العالم، علما أن أغلب لاعبيه من الدوري المحلي فيما يحترف آخرون بدوري جنوب إفريقيا؛ بينما يعد اللاعب جين ثابانتسو لاعب فريق ماتلما إفسي في الدوري المحلي، الهداف التاريخي للمنتخب بـ12 هدفا.

ويحتل منتخب ليسوتو الملقب بـ”التماسيح” الرتبة 149 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الحديث لشهر يوليوز، فيما يعد أفضل ترتيب له هو احتلاله للمركز 105 سنة 2014، بينما يعتبر المركز 185 عالميا هو الأسوأ لليسوثو وذلك سنة 2011.

وأسندت “الكاف، مهمة قيادة مباراة “أسود الأطلس” للحكم الإيفواري كليمان فرانكلين كيبان، وسيساعده مواطنيه كوبينان أديومان كحكم أول وإيبا ميدارد كحكم ثانٍ، فيما أسندت مهمة الحكم الرابع لفيليب باتريك.

جدير بالذكر أن المنتخب الوطني المغربي سيواجه في التوقف الدولي المقبل منتخب إفريقيا الوسطى لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات "الكان"، على أرضية الملعب الشرفي بمدينة وجدة، بسبب إغلاق ملعب أكادير لإخضاعه للإصلاحات.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مونديال أوزبكستان.. هيمنة منتخبات الفوتسال الأولى عالميا على دور المجموعات

خطر الإقالة المبكرة يواجه عموتة بعد توالي النتائج المخيبة رفقة الجزيرة الإماراتي

سيغيب لفترة طويلة.. بند في لائحة الرقابة المالية يسمح لبرشلونة بتعويض شتيغن