من بينها “دونور”.. 6 ملاعب مؤهلة بالمغرب لاحتضان المسابقات القارية الموسم المقبل

13 يوليو 2024 - 08:00

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن الملاعب المؤهلة لاحتضان مسابقتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية في الملاعب الإفريقية الموسم المقبل.

وحسب اللائحة، التي تتوفر جريدة "العمق" على نسخة منها، فإن المغرب يتوفر على 6 ملاعب مؤهلة لاحتضان المسابقات القارية الموسم المقبل، ويتعلق الأمر بكل من مركب محمد الخامس بالدار البيضاء، الذي يخضع للإصلاحات حاليا في أفق إعادة تأهليه بداية السنة المقبلة.

كما صادق "الكاف" على تأهيل الملعب الكبير بمدينة أكادير والملعب البلدي بمدينة بركان،  والملعب الشرفي بمدينة وجدة وملعب العبدي بالجديدة فضلا عن الملعب الكبير بمدينة مراكش الذي سيخضغ أيضا لبعض الإصلاحات.

واعتادت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم على تأهيل مجموعة من الملاعب الأخرى بالمغرب، غير  أن إغلاق المركب الرياضي الأمير مولاي عبدالله بالرباط ومركب ابن بطوطة بطنجة لإصلاحهما استعدادا لاستضافة نهائيات كأس افريقيا للأمم 2025 فرض تقليص لائحة الملاعب المؤهلة.

وتخضع مجموعة من الملاعب بالمملكة لعملية إعادة بناء وتأهيل، حيث يواصل المغرب تطوير البنية التحتية الخاصة برياضة كرة القدم في المملكة، وجعل الملاعب المعنية بالتأهيل والتحديث تنسجم مع معايير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” في أفق سنة 2025، وتتوافق مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بحلول سنة 2028، استعدادا لاحتضان مونديال 2030.

ويخضع المحيط الخارجي لملعب محمد الخامس بالدار البيضاء لأشغال إعادة تهيئة مهمة، حيث يجري إعادة تبليط الأرضية وتقوية الأساسات، في حين يتم، حاليا، الشروع في تغليف الملعب بأقواس حديدية، فضلا عن وإعادة تجديد أربعة مستودعات للاعبين، إضافة إلى كراسي مرقمة، من أجل احترام المعايرة المتطلبة من طرف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم والاتحاد الدولي للعبة.ط، بكلفة 25 مليار سنتيم.

في سياق متصل، تصدرت جنوب إفريقيا قائمة البلدان الإفريقية التي تتوفر على ملاعب مؤهلة لاحتضان المسابقات القارية بواقع 11 ملعبا، فيما تتوفر مصر أيضا على 6 ملاعب مؤهلة، بينما تمت المصادقة على تأهيل 5 ملاعب بالجزائر، فيما تم الاكتفاء بملعبين مؤهلين فقط بتونس.

وتستعد الملاعب المغربية لاحتضان الأدوار التمهيدية للمسابقات القارية، حيث أسفرت القرعة، عن مواجهة نادي الرجاء الرياضي في الدور التمهيدي الأول لفريق الحرس الوطني من النيجر، وفي حالة تأهل الفريق الأخضر فسيواجه في الدور التمهيدي الثاني المنتصر من لقاء سمارتيكس من غانا وفيكتوريا يونايتد من الكاميرون.

وفي عصبة الأبطال أيضا، يواجه الجيش الملكي في الدور التمهيدي الأول ريمو ستارز النيجيري، ويواجه في الدور التمهيدي التاني في حال تأهله المنتصر من مباراة المريخ السوداني وبطل ليبيا.

وفي مسابقة كأس الكونفدرالية الإفريقية، فينتظر نهضة بركان الفائز من لقاء إيل كانيمي النيجيري ضد دادجي البنيني في الدور التمهيدي الثاني، فيما يواجه اتحاد تواركة، راسينغ أبيدجان الإيفواري في الدور التمهيدي الأول وفي حالة التأهل سيقابل في الدور التمهيدي الثاني المتأهل من نزال إيست إيند ليونز السييراليوني ضد جاراف السنغالي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مونديال أوزبكستان.. هيمنة منتخبات الفوتسال الأولى عالميا على دور المجموعات

خطر الإقالة المبكرة يواجه عموتة بعد توالي النتائج المخيبة رفقة الجزيرة الإماراتي

سيغيب لفترة طويلة.. بند في لائحة الرقابة المالية يسمح لبرشلونة بتعويض شتيغن