جدل بشأن الأهلية الجنسية لملاكمة جزائرية واللجنة الأولمبية تمنحها الضوء للمشاركة

31 يوليو 2024 - 06:30

آثارت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف ضَجَّةً واسعةً بشأن أهليتها الجنسية قبل المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، خاصّة وأنها أقصيت السنة الماضية في بطولة الملاكمة لارتفاع هرمون "التيستوستيرون" لديها.

وأُعيد الجَدَلُ حول خليف خلال أولمبياد باريس 2024 المقامة حاليا في فرنسا، خاصة مع اقتراب مواجهتها الأولى المنتظرة غدا الخميس بدور الـ16 ضد الملاكمة الإيطالية أنجلينا كاريني في وزن 66 كيلوغراما.

وأثيرت تساؤلات، خاصة من الصحافة الإيطالية حول الملاكمة الجزائرية، وفيما إذا كانت تستوفي معايير الأهلية الجنسية، من خلال التذكير بإقصائها في بطولة العالم للملاكمة للسيدات التي أقيمت السنة الماضية في "نيودلهي" لعدم استيفائها ذات الشرط.

وجاء الرد من طرف اللجنة الأولمبية الدولية التي فصلت في قضيتها من خلال إعطائها الضوء الأخضر بالمشاركة، على لسان المتحدّث باسم اللجنة مارك أدامز: "المشاركات في البطولة نساء، وتستوفي كل واحدة منهن معايير الأهلية الجنسية".

ونالت إيمان (25 عاماً)، الحاصلة على ميدالية فضية ببطولة العالم للملاكمة 2022، الضوء الأخضر للمشاركة في أولمبياد باريس بعد حرمانها من منافسات سابقة مثل بطولة العالم 2023 لزيادة هرمون التستوستيرون.

من جهتها، استنكرت اللجنة الأولمبية الجزائرية الأربعاء، الهجوم على الملاكمة إيمان خليف خلال مشاركتها في أولمبياد باريس 2024، بعد انتقادات لمشاركتها في منافسات السيدات رغم سقوطها في اختبارات سابقة لقياس معدل هرمون الذكورة لديها، حيث كان من المنتقدين لمشاركتها الملياردير الأميركي إيلون ماسك مالك منصة "إكس".

وقالت اللجنة الأولمبية الجزائرية في بيان: "تندد اللجنة بشدة التصرف غير الأخلاقي الذي استهدف بطلتنا المرموقة إيمان خليف من بعض وسائل الإعلام الأجنبية بالدعاية الباطلة".

وأضافت: "مثل هذه الهجمات على شخصها غير أخلاقية وباطلة تماماً، خاصة وهي تستعد لأهم حدث في مسيرتها الرياضية، الألعاب الأولمبية"، مؤكدة أنها اتخذت الإجراءات اللازمة لحماية إيمان والرد على "المتطاولين"، مضيفة أنها "صارت تسبب الأرق للبعض بمستواها العالي جداً".

وعبّرت ت اللجنة الأولمبية، عن ثقتها الكبيرة في إيمان خليف، قائلة “آمالنا ودعمنا معك يا إيمان، الأمة كلها تقف خلفك، فخورون بإنجازاتك والشرف الذي تجلبينه للجزائر، دعونا نركز على موهبتك الرائعة والعمل الجاد الذي بذلتيه لتمثيل وطننا على الساحة العالمية”.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مونديال أوزبكستان.. هيمنة منتخبات الفوتسال الأولى عالميا على دور المجموعات

خطر الإقالة المبكرة يواجه عموتة بعد توالي النتائج المخيبة رفقة الجزيرة الإماراتي

سيغيب لفترة طويلة.. بند في لائحة الرقابة المالية يسمح لبرشلونة بتعويض شتيغن