أوشريف لـ “العمق”: الجولة الأولى من كأس التميز أماطت اللثام عن المستوى الحقيقي للتكوين في الفرق المغربية

05 سبتمبر 2024 - 05:00

اسدل الستار، مساء أمسه الأربعاء، على منافسات اليوم الثاني من الجولة الأولى من كأس التميز، في نسخته الأولى، بإجراء تسع مباريات، كانت أهمها تلك التي جمعت بين الرجاء الرياضي وضيفه النادي القنيطري، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي، هدفين لمثلهما.

ولم تبصم مباريات الجولة الأولى، من كأس التميز، على المستوى والأداء الذي كانت تنظره الجماهير المغربية، فمن أصل 16 مقابلة سجل 38 هدف فقط، من 13 انتصار و3 تعادلات، الحصيلة الذي اعتبرها المحلل الرياضي عبد الرحيم أوشريف، متوسطة جدا.

وفي تصريح لجريدة "العمق المغربي"، أكد المحلل الرياضي أوشريف، أن الهدف من كأس التميز، وهو الرفع من مردودية لاعبي الأمل وإشراكهم في المباريات مع الفريق الأول بشكل كبير، قد تحقق، منذ الجولة الأولى للمسابقة.

وتابع أوشريف، أن "الأندية المشاركة سواءا من القسم الأول أو الثاني، قاموا بادراج عدد كبير من لاعبي الأمل بمعدل 95 فالمائة، كما هو مطلوب منهم، الشيء الذي أعطى الفرصة لهؤلاء اللاعبين من أجل ابراز امكانياتهم ومؤهلاتهم الكروية، والانسجام مع فريق الأول، وبالتالي استعدادهم الجيد لخوض مباريات البطولة، وكذلك اعطاء فرصة للمدربين لاكتشاف أسماء جديدة ومعرفت الأداء الحقيقي للاعبي الأمل.

وتطرق أوشريف إلى مستوى أداء الأندية داخل الملعب، لاسيما لاعبي الأمل، إذ قيم الأداء بالمتوسط جدا إلى الضعيف أحيانا، من ناحية الفرديات أو اللعب الجماعي.

وانتقد هذا الأخير، الفرديات والاداء التقني للاعبين، مشددا على كون هذا الضعف يكشف بالملموس عن ضعف التكوين بالفرق المغربية، وغياب الجودة في لاعبيهم، بالإضافة إلى النقص المهول في المنقبين المعتمدين من الفرق.

كما اعتبر عبد الرحيم، أن مشكل الفرديات أثر على اللعب الجماعي بشكل كبير، بجانب السبب الرئيسي وهو كون أغلب لاعبي الأمل لا يتدربون مع الفريق الأول، الشيء الذي أدى لسيطرة العشوائية على أغلب المباريات بدل الانسجام، والنهج التكتيكي المنظم.

ليكن كأس التميز، بذلك، قد أماط اللثام عن المستوى الحقيقي للتكوين في الفرق المغربية، على حد قول أوشريف، داعيا الفرق إلى إعادة حساباتها، واعتماد منقبين ومدربين في المستوى، من أجل الرفع من مردودية لاعبي البطولة الشباب في المستقبل.

وأشار أوشريف، لتقارب المستويات بين أندية القسم الأول والثاني، مستدلا بكون ست فرق من القسم الثاني انتصرت على فرق من القسم الأول، (أولمبيك الدشيرة 2-0 حسنية أكادير، الجيش الملكي 1-2 اتحاد يعقوب المنصور، الشباب السالمي 1-2 الكوكب المراكشي، سطاد المغربي 1-0 اتحاد طنجة، يوسفية يرشيد 1-0 النادي المكناسي، شباب المحمدية 2-3 الاتحاد الإسلامي الوجدي).

في ما يلي النتائج الكاملة لمباريات الجولة الأولى لكأس التميز 2024-2025:

الثلاثاء 3 شتنبر:

أولمبيك الدشيرة...حسنية أكادير (2-0)

الجيش الملكي...اتحاد يعقوب المنصور (1-2)

الوداد الرياضي...شباب المسيرة (2-0)

المغرب التطواني...أولمبيك خريبكة (2-2)

الراسينغ البيضاوي...اتحاد تواركة (1-1)

نهضة بركان...وداد فاس (4-0)

الشباب السالمي...الكوكب المراكشي (1-2)

الأربعاء 4 شتنبر:

سطاد المغربي...اتحاد طنجة (1-0)

نهضة الزمامرة...شباب أطلس خنيفرة (1-0)

المغرب الفاسي...رجاء بني ملال (2-0)

الرجاء الرياضي...النادي القنيطري (2-2)

يوسفية برشيد...النادي المكناسي (1-0)

أولمبيك آسفي...سريع وادي زم (1-0)

شباب المحمدية...الاتحاد الإسلامي الوجدي (2-3)

الفتح الرياضي...شباب بن جرير (1-0)

وتشمل هذه المسابقة الجديدة، التي تنظم تحت إشراف العصبة الوطنية، 32 نادياً من القسمين الأول والثاني للبطولة الاحترافية، موزعة على 8 مجموعات، وكل مجموعة تتألف من أربعة أندية، حيث ستجرى مبارياتها على مدار العام، بواقع 22 أسبوعاً و30 جولة.

وستجري أطوار كأس التميز، في دورين، فخلال الدور الأول (دور المجموعات)، وستلعب الأندية الموزعة على ثماني مجموعات مباريات الذهاب والإياب، حيث تضم كل مجموعة أربعة فرق حسب توزيع يتوافق مع ترتيب الموسم الرياضي الفائت، مع تعويض فرق القسم الثاني المنحدرة بأخرى صاعدة حديثا.

وستتأهل إلى الدور الثاني (الدور النهائي) الفرق صاحبة المركز الأول والثاني في كل مجموعة، والتي ستلعب ثمن وربع ونصف النهائي ذهابا وإيابا، على أن تجرى بعد ذلك مباراتا الترتيب والنهائي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مونديال أوزبكستان.. هيمنة منتخبات الفوتسال الأولى عالميا على دور المجموعات

خطر الإقالة المبكرة يواجه عموتة بعد توالي النتائج المخيبة رفقة الجزيرة الإماراتي

سيغيب لفترة طويلة.. بند في لائحة الرقابة المالية يسمح لبرشلونة بتعويض شتيغن