حصاد الميركاتو.. الوداد يحدث ثورة تغييرات وصفقات قوية للجيش وبركان والرجاء

20 سبتمبر 2024 - 07:00

أسدل الستار، مساء الخميس، على فترة الانتقالات الصيفية بالمغرب، والتي اتسمت بحركية ونشاط كبيرين خاصة من الأندية القوية بالبطولة الاحترافية لكرة القدم.

ولعل أبرز ما ميز "الميركاتو" الصيفي لهذه السنة هو ثورة التغييرات التي أحدثها فريق الوداد الرياضي بضم 20 لاعبا ومغادرة حوالي 15 عنصرا آخر، في ظل تغيير طاقميه الإداري والفني، عبر انتخاب هشام آيت منا رئيسا جديدا للمكتب المديري للفريق الأحمر والتعاقد مع الجنوب إفريقي، رولاني موكوينا، مدربا جديدا.

كما طغت الأزمات وعقوبات المنع على فترة الانتقالات الصيفية بالمغرب، حيث لم تتمكن مجموعة من الفرق الوطنية المنتمية، سواء للقسم الاحترافي الأول أو الثاني، من رفع عقوبة المنع المفروضة عليها خلال فترة الميركاتو الصيفي الحالي، سواء من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أو الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.

ونجح 12 فريقا بالبطولة الاحترافية في رفع عقوبة المنع من الانتدابات بعد تخلصهم من كافة الديون والنزاعات المتراكمة عليهم، بينما فشلت أربعة أندية فقط في رفع المنع ويتعلق الأمر بكل من اتحاد طنجة، شباب المحمدية، أولمبيك آسفي بالإضافة إلى حسنية أكادير.

الوداد.. ثورة تغييرات

قام فريق الوداد الرياضي بثورة على مستوى تركيبته البشرية استعدادا للموسم الحالي سواء على المستوى الإداري بانتخاب مكتب مديري جديد تحت رئاسة، هشام آيت منا، أو على صعيد الدفة الفنية بالتعاقد مع المدرب رولاني موكوينا أو على مستوى تركيبته البشرية بالتعاقد مع 20 لاعبا والتخلي عن 15 آخرين.

وفي هذا الصدد، عزز الوداد كتيبته بقائمة تضم 20 لاعبا جديدا في فترة الانتقالات الصيفية، حيث مع كل من الحارس عبد العالي المحمدي قادما من الباطن السعودي وأيمن الديراني مدافع فريق اتحاد تواركة في صفقة انتقال حر وجواد خلوق قادما من فريق النادي المكناسي و معاذ أنزو، لاعب فريق فتح سباتة.

كما حسم الفريق الأحمر تعاقده مع محمد مفيد بعد نهاية عقده مع الجيش الملكي وياسين أيوب، لاعب نادي إكسلسيور الفرنسي ونسيم الشادلي قادما من فريق لوهافر الفرنسي ومحمد الرايحي  قادما من فريق الجبلين السعودي.

ونجحت إدارة فريق الوداد الرياضي أيضا، في التوقيع للاعب حمزة الساخي، قادما من نادي أجاكسيو، حيث وقع الفريق الأحمر وثيقة انتقال الساخي إلى الوداد بشكل مجاني من الفريق الفرنسي، على أن يستفيد هذا الأخير من نسبة في حال إعادة بيع اللاعب مستقبلا، قبل أن يحسم تعاقده مع المدافع نبيل مرموق قادما من المغرب الفاسي.

وتعاقد الفريق الأحمر مع ثلاثة برازيليين ويتعلق الأمر بكل من بيدرينهو، ورينان فيانا، وآرثر رودينيسكي، والجنوب افريقي كاسيوس مايوليلا، فضلا عن السنغالي مباي نيانغ وإسماعيل بنقطيب، إضافة لعبد المنعم بوطويل في صفقة انتقال حر من ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي.

كما ضم الوداد المهدي مبارك على سبيل الإعارة من العين الإماراتي، ووليد ناسي من ديجون الفرنسي ووزكرياء غيلان في صفقة انتقال حر إلى غاية موسم 2026/2027، مع عودة اسماعيل المترجي من الإعارة.

كما تعاقد الوداد الرياضي لكرة القدم مع الموريتاني محسن بودة القادم من نواذيبو وجواد خلوق من النادي المكناسي، قبل أن يفسخ عقديهما، إذ التحق الأول بالرجاء الرياضي والثاني بفريق الكوكب المراكشي.

وسبق للوداد أن قرر عدم تجديد عقود اللاعبين الذين قدموا أداء منخفضا خلال الموسم الماضي، حيث أحدث "ثورة تغييرات" في صفوقه بالاستغناء عن مجموعة من العناصر التي كانت في الأمس القريب تشكل العمود الفقري للنادي.

واتخذ المكتب المديري للفريق الأحمر، قرارا بعدم تجديد عقد هشام بوسفيان، بعدما انتهى مع نهاية الموسم المنقضي لينضم للجيش الملكي، كما لم يفعل بند شراء منتصر الحتيمي، حيث لم يقدم المستوى المنتظر منه مع الفريق.

كما فسخ الفريق الأحمر ارتباطه بالثنائي الجزائري إلياس الشتي وزكريا الدراوي بالإضافة إلى اللاعب الليبي حمدو الهوني، فضلا عن مغادرة إسماعيل الحداد ومحمد أوناجم ويحيى جبران المنضم حديثا للكويت الكويتي وأيوب العملود الذي التحق ببرسبوليس الإيراني، وغادر الوداد أيضا كل من أدي أوغينس وعبد الله حيمود وعماد الخنوس وأرسين زولا.

يُذكر أن نادي الوداد الرياضي خرج خالي الوفاض من جميع المسابقات المحلية والقارية في الموسم المنصرم، بعدما أقصي من الدور الـ32 لبطولة كأس العرش، وخرج من دوري أبطال أفريقيا دون أن يتخطى دور المجموعات، فضلاً عن احتلاله المركز الخامس محليا ويتخلف عن المشاركة القارية الموسم المقبل.

الرجاء يرفع عقوبة المنع ويسجل انتداباته

اتسمت فترة الانتقالات لدى نادي الرجاء الرياضي بمجموعة من الأزمات المالية، خاصة عقوبة المنع التي وقفت أمام المكتب المديري للنادي الأخضر بتسجيل تعاقدات الفريق خلال "الميركاتو الصيفي"، قبل أن ينجح في الساعات الأخيرة في رفع المنع وتسجيل الانتدابات.

وعزز الفريق الأخضر تركيبته البشرية، ب12 لاعبا في الميركاتو الصيفي، استعدادا للاستحقاقات التي تنتظره أبرزها دوري أبطال إفريقيا، بعدما حرم من لاعبيه الجدد بسبب المنع، في الجولات الأولى من البطولة والأدوار التمهيدية لعصبة الأبطال الإفريقية.

ونجح المكتب المديري الجديد للرجاء الرياضي في رفع عقوبة المنع من تسجيل لاعبيه الجدد محليا، بعد مفاوضات “ماراثونية” قبل ساعات من إعلاق سوق الانتقالات الصيفية، في الوقت الذي وافقت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية على تسجيل انتدابات النادي التي تعاقد معها في “الميركاتو” الصيفي.

وتمكنت إدارة الرجاء الرياضي في تسوية نزاعات الفريق محليا بعد مفاوضات قادها الرئيس عادل هالا، حيث نجحت في تسوية ملفات كل من محسن متولي، أنيس عمري، عمر العمراني، أحمد الخطابي، إسماعيل الكريعي، ونوفل الخيام، وكان آخر للاعب محمد الناهيري الذي وقع هو الآخر على بروتوكول خاص.

ونجح الرجاء في تسديد أزيد من ملياري ونصف سنتيم من أصل 4 ملايير و500 مليون سنتيم المستحقة في النزاعات الدولية والمحلية، بينما تم تقسيم الباقي على أقساط ستُصرف في الأشهر المقبلة، علما أن ديون نزاعات الرجاء الرياضي بلغت نهاية الموسم الماضي 6 ملايير سنتيم، بعدما كانت لا تتجاوز 3 ملايير و700 مليون سنتيم في يونيو من السنة الماضية.

ووصلت تعاقدات فريق الرجاء الرياضي إلى 12 لاعبا، ويتعلق الأمر بحارس المرمى مهدي الحرار، وعبد الكريم باعدي، وهلال الفردوسي، وأيوب المعموري، وبنعيسى بنعمر، والغيني ياسر بالدي، إضافة إلى الغيني فيديريكو بيكورو، والسينغالي بابي عثمان ساخو، والموريتاني محسن بودا والتونسي هاني عمامو ثم يونس النجاري.

وانضم يونس النجاري إلى الرجاء قادما من السالمية الكويتي الذي انضم إليه في يوليوز الماضي قبل أن يتوصل الطرفان لاتفاق يقضي بفسخ العقد الذي يربط بينهما وينتقل إلى الرجاء كآخر صفقة للنسور في الميركاتو الصيفي.

تعاقدات قوية للجيش الملكي ونهضة بركان

كعادته، دخل فريق الجيش الملكي سوق الانتقالات بقوة منذ ساعاته الأولى، من خلال ضم 10 لاعبين من بينهم 4 لاعبين أجانب، وذلك بهدف استعادة تاجه المحلي والمنافسة على لقب دوري أبطال إفريقيا وبلوغ دور المجموعات للمرة الأولى منذ 16 سنة.

وضم الفريق العسكري كل من حارس المرمى حمزة الحمياني، والمدافع الكونغولي باكا إينونغا، إضافة للأنغولي أوغوستو كارنيرو، والموريتاني حسن حبيب، والمهاجم الكونغولي جويل، إضافة لكل من أنس باش وأكرم النقاش ويوسف الفحلي وهشام بوسفيان ومحمود بنحليب، في صفقات انتقال حرة.

من جهته، تعاقد فريق نهضة بركان ، خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة، مع 7 لاعبين، ويتعلق الأمر بكل من هيثم منعوت، عبد الرزاق غازوت، محمد أمين سديل، عماد الرياحي، والمالي سومايلا سيديبي، والحارسين منير المحمدي، مهدي مفتاح.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

مونديال الفوتسال.. ثماني منتخبات تضمن تأهلها لدور ثمن النهائي

المغرب يحافظ على مركزه الـ14 في تصنيف الفيفا لشهر شتنبر

حرب بلاغات وتبادل للاتهامات وإقحام جامعة الكرة بين الدفاع الجديدي ونهضة الزمامرة