عيسى حياتو يعود للاتحاد الإفريقي بمنصب جديد..والكاف يحصي خسائره المالية السنوية

11 ديسمبر 2020 - 05:00

أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم ترشيح الكاميروني عيسى حياتو رئيسا فخريا للكاف.

وأكد بلاغ للاتحاد الإفريقي، أن ''اللجنة التنفيذية اقترحت على الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والتي ستعقد اليوم الجمعة بتقنية الفيديو، منح صفة رئيس الكاف الفخري لعيسى حياتو، من أجل تكريمه على السنوات التي قضاها في منصب رئيس الجهاز الكروي بالقارة السمراء''.

وجاء هذا القرار خلال اجتماع عقده الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أمس الخميس، للمصادقة على عدة قرارات تم اتخاذها في الفترة الأخيرة واعتماد قرارات جديدة.

وأشار الـ"كاف" إلى أنه سيُقيم احتفالية رسمية بمناسبة "تكريم" عيسى حياتو بمنصب "الرئيس الفخري" في الـ15 من يناير المقبل، وذلك قبيل افتتاح كأس أمم أفريقيا للمحليين، والتي تستضيفها الكاميرون السنة المقبلة.

وكان أحمد أحمد فاز برئاسة الكاف في 16 مارس 2017، بعدما حصل على 34 صوتا مقابل 20 لعيسى حياتو، في الانتخابات التي أقيمت على هامش اجتماع الجمعية العمومية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قبل أن تصدر لجنة الأخلاقيات التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم مؤخرا، قرارها بإيقاف أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لمدة خمس سنوات، إثر تحقيقات في قضايا فساد تورط بها.

وشغل عيسى حياتو منصب رئيس الاتحاد الدولي بشكل مؤقت في 8 أكتوبر 2015، بعد إعفاء الرئيس السابق جوزيف بلاتر إثر توقيفه من قبل لجنة القيم التابعة لذات الاتحاد، كما شغل الكاميروني الذي يبلغ 74 سنة، منصب رئيس “الكاف” بداية من سنة 1988، إلى غاية 2017.

كما كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن تسجيل خسارة مالية كبيرة تقدر بـ13 مليون دولا، بعد قراءة تقريره المالي للسنة الحالية، على هامش الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي.

وصادق الـ"كاف" حسب بلاغ رسمي، على مجموعة من الإصلاحات الكبرى لمكافحة الفساد وسوء الإدارة، بالإضافة إلى العديد من الإجراءات التي تستجيب لمكافحة الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا.

وعقد الكونغولي كونستانت عوماري القائم بأعمال رئيس الكاف، مؤتمرا صحفيا اليوم لإعلان قرارات المكتب التنفيذي، وعلى رأسها منح حياتو الرئاسة الفخرية ومكان وموعد السوبر الإفريقي وكذلك اختيار مديرا للإعلام بالكاف.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

متحدبا الجماهير.. تشافي مستمر في تدريب برشلونة حتى نهاية عقده

مونديال 2030.. المغرب يرصد قرابة 4 ملايير لتعشيب ملعبي أكادير ومراكش

رسميا.. المنتخب الجزائري يعلن انسحابه من البطولة العربية لكرة اليد للشباب المقامة في المغرب