بعد إغلاقها مجددا.. مطالب بتعويض العاملين بالقاعات الرياضية الخاصة

16 أغسطس 2021 - 06:45

طالبت النقابة الوطنية للقاعات الرياضية الخاصة، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، رئيس الحكومة بتعويض كل العاملين بالقاعات الرياضية الخاصة عن فترة الإغلاق، على غرار باقي القطاعات والفئات الهشة التي خصص لها دعم استثنائي من صندوق الجائحة.

ووجهت النقابة الوطنية للقاعات الرياضية الخاصة مراسلة لرئيس الحكومة، تتوفر جريدة "العمق" على نسخة منها، تدعو من خلالها الوزارة الوصية إلى التسريع بفتح حوار بشأن القانون 98.15 المتعلق بالتغطية الصحية، الذي تم تعديله مؤخرا، من أجل هيكلة القطاع وتجاوز الإشكالات التي يطرحها تأخير تفعيل هذا القانون.

كما طالبت النقابة ذاتها، بالتدخل العاجل لدى المحاكم من أجل إيقاف الأحكام الصادرة في حق أصحاب القاعات الرياضية خلال فترة الجائحة، خاصة منها المتعلقة بإفراغ المحلات بسبب عدم أداء الكراء أو بسبب شيكات قدمت لضمان التجهيزات الرياضية ولم يتوفر رصيدها بسبب التوقف عن العمل، أو أحكاما أخرى متعلقة بالمجال.

ودعت النقابة الوطنية، رئيس الحكومة، إلى تخصيص موعد لاستقبال وفد من المكتب النقابي للقاعات الرياضية المنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والذي يمثل، حسب المراسلة، شريحة واسعة العاملين بالقطاع، على غرار استقبال رئيس الحكومة سابقا لهيئات أخرى في القطاع.

وأشار إلى أن قرار الإغلاق لم تصاحبه أية مواكبة اجتماعية للعاملين بالقطاع، الذي يشغل الآلاف من المستخدمين، مضيفة أن القرار جاء بعد فتح القاعات الرياضية لمدة لا تتجاوز ثلاث أشهر بعد الإغلاق الأول، الذي تجاوز في بعض الأقاليم 15 شهرا.

وأكدت المراسلة ذاتها على أن هذا الأمر وضع كل العاملين بهذا القطاع في وضعية جد صعبة أوصلت بعضهم إلى المحاكم، والبعض الآخر إلى بيع تجهيزات وممتلكات بيته بأثمان بخسة من أجل سد الحاجيات الضرورية لمعيش أسرته ولو لفترة قصيرة، وشارف بعضهم الآخر على التفكك الأسري وفقدان التوازن الاجتماعي.

ونبهت النقابة إلى أن أغلب العاملين بالقطاع لم يسبق لهم أن استفادوا من الدعم الحكومي الذي خصص لهذه الفئة سابقا، بسبب اشتراط الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وهو ما لم يكن بإمكانهم بسبب توقف الاتفاق المبرم بين الوزارة الوصية وممثلي القطاع لتنزيل القانون 98.15 المتعلق بالتغطية الصحية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الرجاء يهنئ البرناكي بعد انتخابه رئيسا جديدا لنادي الوداد الرياضي

انتخاب عبد المجيد البرناكي رئيسا جديدا لنادي الوداد الرياضي خلفا لسعيد الناصيري

الكاف يعلن موعد نهائي دوري الأبطال والكونفدرالية الأفريقية