“الكاف” يستقر على تعديل تشكيل لجنة الحكام.. وحدقة يحافظ على عضويته

27 نوفمبر 2021 - 12:30

اعتمد المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" هيكلا جديدا للجنة الحكام، الذي سيدير ملف التحكيم الأفريقي خلال السنوات القادمة.

وشهد التشكيل الجديد، حسب مصادر مصرية مقربة من "الكاف"، استمرار معظم أعضاء اللجنة السابقة، مع استبعاد إيدي ماييه الحكم الدولي السابق ومدير اللجنة، واستمرار عصام عبد الفتاح مسؤولا عن منطقة شمال أفريقيا، وإضافة أعضاء آخرين من الصومال والكاميرون والسودان.

شروط اختيار أعضاء لجنة الحكام في الكاف للتوافق مع لجنة حكام الفيفا، كانت أهمها أن يكون جميع الأعضاء في لجنة الحكام مدربين تقنيين "محاضر" في الفيفا، وتعيين عضو واحد لكل منطقة جغرافية من المناطق الست في القارة الأفريقية، بجانب تعيين عضو مسؤول عن الحكام الإناث.

لجنة الحكام في الكاف يرأسها الرواندي سيليستين نتاجونجيرا ونائبه الجنوب أفريقي جيروم دامون وعضوية كلا من:

كيم لي تشونج (موريشيوس) - المنطقة الجنوبية

عصام عبد الفتاح (مصر) - المنطقة الشمالية

مالانج ديديوه (السنغال) - منطقة وسط أفريقيا A

دو نومانديز (كوت ديفوار) - منطقة وسط أفريقيا B

ديفين ايفا (الكاميرون) - المنطقة المركزية

تيمبا نداح (بنين) - ممثلة المرأة

يحيى حدقة (المغرب)

وجاء قرار باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بإجراء تعديلات على لجنة الحكام بالاتفاق مع الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، بعد تقاعس مدير اللجنة عن تنفيذ البرنامج التدريبي لحكام النخبة،

ويشهد هذا البرنامج عملا مشتركا مع الفيفا وتعاون تقدر ميزانيته بما يقارب مليون دولار سنويا، ولكن النتائج حتى الآن لم تؤت ثمارها في المباريات، ولم يحدث أي تطوير سوى اعتماد احتراف حكام المباريات في أفريقيا.

وسعي عدد من الاتحادات الوطنية في أفريقيا لاستغلال الجمعية العمومية غير العادية المنعقدة في القاهرة لإحداث تغيير وتعديل على مستوى لجنة الحكام، بعد المستوى الهزيل في المباريات خلال الفترة الأخيرة .

وشهدت الفترة الأخيرة حالة استياء من عدة أطراف من أداء ومستوى الحكام الأفارقة، خاصة في الجولة الأخيرة بالمرحلة الثانية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 .

وكانت مصادر مصرية أشارت إلي أن هناك أصوات تطالب بتعيين الحكم الدولي السابق كوفي كودجا لرئاسة اللجنة وتغيير كل أعضاء اللجنة الحالية بعد منحهم فرصة لمدة سنتين، ولكن رأى المكتب التنفيذي استمرار معظم أعضاء اللجنة برئاسة سيليستين نتاجونجيرا مع تغيير إيدي ماييه مدير اللجنة فقط.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

ليفربول يعلن عن خسائر بقيمة 11 مليون دولار لموسم 2023-2022

بودريقة يعقد اجتماعا مع لاعبي الرجاء بـ”الفيديو” ويحفز لاعبيه على الفوز بالبطولة الاحترافية

سيناريوهات متفاوتة للعرب للبقاء في دائرة صراع أبطال أفريقيا