سنة 2021.. لحظات ومشاهد إنسانية مليئة بالسخاء والتضامن في المجال الرياضي

25 ديسمبر 2021 - 12:30

حبلى هي المنافسة الرياضية بالمشاهد الإنسانية المؤثرة عكس ما يخيل في أحيان كثيرة على أنها موسومة بأنانية الفوز والتتويج ليس إلا، في هذا التقرير تسلط جريدة "العمق" الضوء على تفاصيل حكايات ملاءة الدنيا وشغلت الناس بأبعادها الإنسانية الآخادة.

تضامن ضد العنصرية

حظي المدرب السابق لنادي جمعية سلا، السنغالي موسى نداو، بحملة تضامن واسعة من طرف أندية البطولة الوطنية لكرة القدم ونجوم ورموز الكرة المغربية.

والى جانب مصطفى الحداوي ووليد الركراكي ومصطفى بيضوضان، انضم نادي الوداد الرياضي والفتح الرباطي والنادي القنيطري والمغرب الفاسي إلى حملة التضامن عبر صفحاتهما الرسمية بعد تفوه مسؤول بنادي الراسينغ بعبارات عنصرية ضد مدرب الجمعية السلاوية.

وقالت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، إن الأحداث التي عرفتها مباراة نادي الرسينغ الرياضي والجمعية الرياضية السلاوية والتي جرت اطوارها بملعب “الأب جيكو ” يومه السبت 6 فبراير 2021، لا تمت بصلة لمبادئ الروح الرياضية التي يجب أن تسود مباريات كرة القدم.

وتوسعت دائرة التضامن بعد استهداف الدولي السابق عبد السلام وادوا بألفاظ عنصرية بعد إبدائه موقفا من انتخابات الاتحاد الإفريقي، و استهداف يوسوفو دايو مدافع نادي نهضة بركان في مباراة فريقه أمام اتحاد طنجة بعبارات عنصري.

هدية الزنيتي لمتولي

أهدى حارس الرجاء الرياضي، أنس الزنيتي، قائده محسن متولي لقب كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، على حساب شبيبة القبائل الجزائري.

وأقدم الزنيتي، خلال حفل التتويج، على حمل قميص قائد الفريق محسن متولي، مهديا إياه هذا اللقب بعد غيابه عن المشهد الختامي، الذي ساهم في وصول فريقه إلبه في عدة مباريات بالبطولة.

من جهته، تفاعل متولي بشكل إيجابي مع هذه المبادرة، حيث قال في منشور، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "انسغرام": "لقب مستحق لجميع اللاعبين الغائبين والحاضرين الذين ساهموا في هذا التتويج، وشكرا لأنس زنيتي على تقديرك"، مرفقا ذلك بصورة الزنيتي وهو يحمل قميصه.

وكان المدرب التونسي لسعد الشابي قرر استبعاد كل من محسن متولي، سند الورفلي ونوح السعداوي، عن السفر مع الفريق لأكادير لمواجهة الفريق السوسي، إضافة للمباراة النهائية لكأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حيث ساءت علاقة المدرب التونسي بمجموعة من لاعبي الفريق خلال الفترة الأخيرة.

وفاة أبرهون

بعد صراع مرير مع مرض السرطان فارق اللاعب السابق لنادي المغرب التطواني محمد أبرهون الحياة، حادث لم يخلوا من تفاعل عدد كبير من اللاعبين الدوليين أبرزهم الدولي المغربي ونجم باريس سان جيرمان أشرف حكيمي.

وكان أبرهون أمضى موسما ونصف في صفوف ريزا سبور التركي، قادما إليه من موريرينسي البرتغالي، الذي دافع عن ألوانه لموسم ونصف كذلك، كما أنه خاض سبع مباريات دولية رفقة المنتخب الوطني الأول، كما شارك في 17 مقابلة مع المنتخبيْن الأولمبي والشبان.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع وفاة اللاعب الدولي السابق بمشاعر إنسانية اتجاه عائلته وأبنائه بمختلف أشكال التضامن الإنساني وهو ما جسده حضور جماهير النادي لجنازة الراحل.

سخاء معتز

السخاء، على هذا النحو قدم البطل الأولمبي القطري في رياضة القفز العلوي، معتز عيسى برشم، مشهدا سرياليا قل نظيره وأسال لعاب وسائل الإعلام خلال دورة الألعاب الأولمبية بطوكويو، وجعل الجميع يقف مشدوها أمام سلوك هذا الفتى.

الحكاية التي ملاءة الدنيا وشغلت الناس بطلها معتز عيسى برشم بعدما سجل إلى جانب الإيطالي جيانماركو تامبيري إحدى أجمل اللحظات في أولمبياد طوكيو، إثر توافقهما على التعادل في منافسات رياضة القفز العالي.

اقترح الحكم على اللاعبين التنافس بـ"قفزة واحدة" لتحديد الفائز، فبعد ثلاث محاولات غير ناجحة لكل لاعب، بادر القطري برشم بسؤال الحكم عن إمكانية نيل "ميداليتين ذهبيتين" لكل من اللاعبين، وما أن أجاب الحكم بالموافقة حتى انفجر اللاعبان فرحاً بنيل "الذهب الأولمبي".

اللاعبان القطري والإيطالي كانا قد نجحا بالقفز بارتفاع 2.37 متر بدون محاولات فاشلة، لكنهما عجزا عن تجاوز ارتفاع 2.39. وأكد برشم أن تامبيري هو أحد "أعز أصدقائه" داخل ملاعب الرياضة وخارجها، فيما قال تامبيري إنه لا يصدق ما حدث "خاصة أن مشاركة الذهب مع صديق هو أمر أكثر من جميل.. إنه أمر ساحر"، علما أنه عائد من إصابة كسر في الكاحل، وخلال احتفاله بالميدالية الذهبية، رفع الجبيرة التي كانت على ساقه خلال فترة العلاج.

إريكسن..أيادي على القلوب

سقط إريكسن، صاحب الـ29 سنة، المتوج مع إنتر بلقب الدوري الإيطالي، فجأة على الأرض عندما كان يستقبل الكرة من رمية تماس قريبة قبل انتصاف المباراة في كوبنهاغن وعيناه واسعتان، وشكل زملاؤه دائرة حوله بعدما تدخل فريق إسعاف طبي محاولا إنعاشه وتقديم تدليك قلبي له.

وبعد نحو 15 دقيقة من سقوطه، عندما كانت النتيجة تشير إلى تعادل سلبي، تم اخراج اللاعب على حمالة، رفقة جهاز طبي ولاعبي المنتخب الدنمارك الذين بدا عليهم التأثر بشكل كبير، فيما قامت الجماهير المحلية بالتصفيق.

وتوقفت المباراة الأولى التي جمعت بين الجارين الاسكنيدنافيين بعد سقوط إريكسن، واستؤنفت بعد ساعة ونصف، بعد أنباء من قبل الاتحادين الأوروبي والدنماركي عن استقرار الحالة الصحية للاعب واستعادة وعيه، وانتهت بفوز فنلندا بهدف دون رد.

وألغي المؤتمر الصحافي الذي كان مرتقبا الأحد للاتحاد الدنماركي، كما تم تأجيل حصة تدريبية للمنتخب وحظي الدنماركي بتعاطف كبير في كل دول العالم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

طلب زواج بالمضمار

شهدت دورة الألعاب البارالمبية التي أقيمت بطوكيو إصرار الأبطال على البصم على نتائج إيجابية ومواقف إنسانية كان أبرزها تلك التي عاشتها العداءة بيريرا سيميدا كولا من كاب فيردي عقب نهاية نصف نهائي سباق 200 متر بعدما طلب منها مرافقها الذي يدها للزواج مباشرة.

وأظهرت الصور المتداولة طلب مرافق العداء سيميدا كولا يدها للزواج بعد فشلها في العبور لنهائي مسافة 200 متر فئة ضعاف البصر T11.

وجاء الطلب بعد شهرين من طلب آخر غير متوقع خلال دورة الألعاب الأولمبية لمدرب رياضي له، بينما كانت ماريا بيلين بيريز موريس على الهواء مباشرة على شاشة التلفزيون الأرجنتيني، كانت مفاجأة سعيدة باقتراحها من قبل مدربها انتهت القصة أيضًا بـ “نعم”.

تبحث عن عريس

رفعت مشجعة روسية تدعى أناستيشا ليوبيموفا لافتة تطلب فيها عريس قائلة " looking for husband" وذلك قبل انطلاق مباراة السويد وسلوفاكيا برسم منافسات أمم أوروبا لكرة القدم 2020.

وقامت أناستيشا ليوبيموفا برفع اللافتة في شوارع مدينة سان بطرسبرج بالإضافة الى مدرجات ملعب المباراة بحثاً عن عريس وهو الأمر الذي ساهم في اشتعال مواقع التواصل الاجتماعي مع مطلب الفتاة.

وتشير صور الفتاة الروسية عبر موقع "انستجرام" قيمها بالتقاط صور كعارضة للأزياء في العالم حيث وضح تأثر بعالم الموضة وهو ما جعل بعض الشباب في روسيا يرون أنها تريد زيادة عدد المتابعين لها على مواقع التواصل الاجتماعي.

اللجوء خوفا

وصلت إلى وارسو في بولندا العداءة البيلاروسية كريستسينا تسيمانوسكايا التي رفضت أمرا بالعودة إلى بلدها، بعد أيام من طلبها اللجوء لبولندا خوفا على سلامتها لتتحول قصتها إلى حالة إنسانية استأثرت بإهتمام نجوم العالم.

وغادرت العداءة التي تبلغ من العمر 24 عاما مطار ناريتا قرب طوكيو يوم الأربعاء بعدما وصلت إلى عاصمة بولندا في نفس اليوم عبر فيينا خوفا من قمع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو الذي حكم البلاد طوال 27 عاما.

وقالت إن شكواها على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن إعطائها أوامر بالمشاركة في سباقات لم تحضر لها، اعتبرت انتقادا لحكومة بيلاروسيا وإنها أمرت بالعودة إلى بلدها.

هروب رباع أوغندي

قرر لاعب رفع أثقال أوغندي الهروب من معسكر بعثة بلاده في أولمبياد طوكيو وترك رسالة في غرفته تشرح أسباب القرار الذي اتخذه، على بعد أيام قليلة من بداية الألعاب الأولمبية بالعاصمة اليابانية طوكيو.

ورصدت كاميرات المراقبة، الرياضي الأوغندي جوليوس سيكيتوليكو، في محطة "ناجويا" للسكك الحديدية في وسط اليابان بعد أن جرى الإعلان قبل أيام عن تغيبه.

وبعد البحث في محتويات غرفته، وجد مسؤول أوغندي رسالة في غرفة اللاعب، كتب فيها الرباع أنه قرر المغادرة لأنه لا ينوي العودة إلى أوغندا حيث "الحياة صعبة"، مطالبا من أعضاء الوفد تسليم ممتلكاته لزوجته في بلدهم الأصلي.

البقالي وهيبة المغرب

أهدى البطل المغربي سفيان البقالي ميدالية ذهبية للمغرب في سباق ثلاثة آلاف متر موانع ضمن منافسات ألعاب القوى في أولمبياد طوكيو 2020 واضعا حدا لهيمنة العدائين الكينيين على السباق.

وقطع البقالي مسافة السباق في 8:08:90 ليتصدر السباق، متبوعا بالعداء الإثيوبي جيرما الذي حل ثاينا بتوقيت 8:10:30، فيما جاء العداء الكيني بينجامين كيغن ثالثا بتوقيت 8:11:45، علما أن البقالي سيشارك أيضا في سباق 1500 متر.

وتعود آخر ميدالية ذهبية للمغرب في الألعاب الأولمبية لسنة 2004، حيث حقق البطل المغربي، هشام الكروج، ميداليتين ذهبيتين في سباقي 1500 متر و3000 متر، فيما لم يحقق المغرب سوى ميدالية وحيدة في ألعاب القوى في نسخة ريو دي جانيرو بالبرازيل سنة 2016 عن طريق الملاكم محمد ربيعي، ومثلها في نسخة 2012 بالعاصمة الإنكليزية لندن، عبر العداء عبد العاطي إيكيدير.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

صراع البقاء بقسم الصفوة.. وادي زم يقلب الطاولة على بركان ومولودية وجدة يخطف نقطة من الفتح

المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم داخل القاعة يرتقي للمركز العاشر عالميا

المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة يعبر لنهائي البطولة العربية على حساب مصر