رصد نحو 11 ألف محاولة لقرصنة واختراق نظم معلوماتية لها علاقة بكأس العالم 

29 ديسمبر 2021 - 03:30

قال راشد المومني مدير شركة "كاسبرسكي" في قطر والكويت وأفريقيا وتركيا، إنه تم رصد نحو 11 ألف محاولة قرصنة واختراق نظم معلوماتية لها علاقة بكأس العالم (فيفا قطر 2022 ) في ظرف شهرين .

وأشار مدير "كاسبرسكي" الرائدة في الأمن السيبراني ، وتقديم حلول وتطبيقات لبرامج مضادة للفيروسات ، في تصريح لصحيفة "الشرق" ، إلى أنه من المنتظر أن تشهد محاولات الاختراق نموا في الفترة القادمة ، مع بدء العد التنازلي لفعاليات البطولة العالمية لكرة القدم.

وأوضح أن المؤسسة تسعى إلى مساعدة الشركات القطرية ، سواء في القطاع الخاص أو العام ، للحد من هذه الاختراقات وحماية النظم المعلوماتية بتنسيق تام مع الجهات المعنية.

وأضاف المومني ،أنه تم تصميم إصدارات محدثة من الحلول الخاصة بالكشف عن التهديدات والاستجابة للشركات، خاصة ذات الخبرات والموارد الأمنية المحدودة ، وذلك لتمكين مختصي أمن تقنيات المعلومات من تحسين مجال الرؤية الفورية ، وتعميقها فيما يتصل بحوادث الأمن الرقمي ، إلى جانب إتاحة خيارات التحقيق السريع في تلك الحوادث والاستجابة التلقائية لها.

وأوضح الخبير أن قطاع تكنولوجيا المعلومات ، متسارع النمو والتطور على المستوى العالمي ، وأن قطر ليست بمنأى عن هذا الواقع الأسرع من إمكانيات الألياف البصرية ، مبرزا أن السوق القطري ، يعد واحدا من أسرع الأسواق نموا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المستوى الإقليمي والدولي ، حيث تفيد آخر الأرقام المتوفرة بأن حجم الإنفاق الذي تتوقع الدوحة أن تخصصه لهذا السوق يقدر بنحو 9 مليارات دولار في 2024.

وكشف أن قطر " من بين أكثر الدول استخداما للإنترنت على الصعيد الدولي "، مما جعلها تتبوأ مكانة هامة ، بفضل وجود تقنيات الجيل الخامس ، التي تعد الأحدث عالميا، إضافة إلى انتشار المدن الذكية في الدولة ، وما صاحبها من إرساء بنية تحتية ساهمت في إدخال قطر مرحلة الاقتصاد الرقمي.

وأكد أن هذا القطاع ، يوفر العديد من الفرص للشركات في القطاعين الخاص والعام، خاصة في مجال الإنترنت ، وتحليل البيانات ، والذكاء الصناعي ، والحوسبة السحابية ، والخدمات المالية الإلكترونية، والخدمات اللوجستية وغيرها ، مذكرا أن شركة "كاسبرسكي" موجودة في قطر منذ حوالي سبع سنوات، وتعمل مع مختلف القطاعات وترصد المتغيرات التي تحصل في السوق القطري ، خاصة في مجال الأمن السيبراني.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أسود القاعة يتطلعون للظفر بلقب كأس العرب داخل القاعة في مواجهة للعراق

الزمالك المصري يعلن رحيل المهاجم المغربي أشرف بن شرقي

تشيفرين: دوري “السوبرليغ” مشروع ولد “ميتا”