فضائح كبيرة تهز “كان” الكاميرون تهديدات إرهابية واخطاء بدائية في التنظيم

16 يناير 2022 - 09:30
  • تتواصل منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم بالكاميرون في أجواء إسثنائية وتتواصل معها الأحداث اللارياضية والاخطاء الجسيمة التي رافقت مباريات دور المجموعات بوقائع غريبة تزيد من تراجع كرة القدم القدم الإفريقية.

تشارك دول إفريقيا في واحدة من أكبر المغامرات الكاميرونية والتي كان يدافع عنها قبل انطلاق المنافسة القارية رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، صامويل إيتو، والداعية الى ضرورة إقامة المنافسة القارية في وقتها بعد توالي دعوات التأجيل جراء انتشار فيروس كورونا والمتحور أوميكرون وغياب الامن.

جريدة "العمق" تستحضر في هذا التقرير الأحداث المرافقة لبطولة أمم إفريقيا التي تحتضنها دولة الكاميرون إلى غاية السادس من شهر فبراير القادم.

التطاول على المقدس

شهدت مباراة المنتخب الموريتاني ضد نظيره الغامبي خطأ فضائحيا بعد إعلان عزف نشيد البلد العربي، ليتفاجأ لاعبوه بعزف النشيد الوطني القديم لبلادهم.

ورغم جهود اللجنة المنظمة من اجل تدارك الأمر عبر الاستعانة بشريط فيديو لم ينجحوا في ذلك وينتهي الأمر باللاعبين مجتمعين ينشدون تحية علمهم بأنفسهم، ما أثار غضب أعضاء البعثة الموريتانية في كأس أمم إفريقيا لكرة القدم.

الحكم سيكزوي يدبح تونس

أثار الحكم الزامبي، جاني سيكازوي، جدلا كبيرا خلال مواجهة المنتخبين التونسي والمالي، والتي انتهت لصالح مالي بهدف دون رد، لحساب الجولة الأولى من المجموعة السادسة من نهائيات كاس أمم إفريقيا المقامة بالكاميرون إلى غاية 6 فبراير.

وقرر سيكازوري إنهاء اللقاء قبل دقيقة على صافرة النهاية وذلك عند الدقيقة 89 من المباراة، دون إضافة أي وقت إضافي رغم التوقفات الكثيرة التي طبعة الجولة الثانية، حيث تمت العودة لتقنية "الفار" في أكثر من مناسبة فضلا عن الإعلان عن ركلتي جزاء، وتوقيف اللقاء في حدود الدقيقة 78 لمنح الفصة للاعبين لالتقاط أنفاسهم بسبب الحرارة المرتفعة.

كما تواصلت فضائح الحكم الزامبي عندما صفر نهاية اللقاء في الدقيقة 85، قبل أن يستدرك ويعيد اللاعبين لرقعة الميدان، غير أنه لم يمهلهم سوى 4 دقائق إضافية ونصف للإعلان على نهاية المواجهة.

اعتداء على الصحافيين

تواصلت الأحداث المأسوية ببطولة كأس أمم إفريقيا بالكاميرون بالاعتداء وسائل إعلام جزائرية بالأسلحة البيضاء وسرقة مستلزماتهم مما يعيد المشاكل الأمنية لواجهة الأحداث.

من جهته سفير الجزائر في الكاميرون، ومدين ماحي قال إنه "فور إعلامهم بتعرض الصحفيين الثلاثة للاعتداء اتصلت السفارة بالسلطات الكاميرونية"، وأشار إلى أن وزير الخارجية رمضان لعمامرة "تلقى ضمانات من السلطات الكاميرونية بحماية الجزائريين على أراضيها".

من جانبه أدان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في بيان له، مؤكدا انه "يدين بشدة هذا الاعتداء الخطير على الصحفيين و يعلن تضامنه المطلق معهم وتمنياتها بالشفاء العاجل لهم". فيما فتحت الشرطة الكاميرونية تحقيقاً في القضية أوردت تقارير إعلامية انه انتهى إلى اعتقال مشتبه به و لا يزال البحث عن بقية شركائه.

تهديدات إرهابية

تعيش دولة الكاميرون على وقع صراعات مسلحة بين القوات الكاميرونية ومتمردين انفصاليين بالإقليم الناطق بالإنجليزية مما يعيد الإشكال الأمني للواجهة

وحسب ما أوردته تقارير إعلامية فقد نفذت تلك المليشيات الأربعاء هجوما مسلحا على بويا المدينة التي تستضيف مباريات المجموعة السادسة من منافسات كأس إفريقيا للأمم.

وعاشت المدينة التي تحتضن مباريات المجموعة السادسة التي تضم تونس وموريتانيا وغامبيا ومالي، احداثا مرعبة تسببت في تعطيل حصة تدريبية للمنتخب الموريتاني وحرمان منتخب تونس من حصة أخرى كان من المزمع إجراءها بعد انتهاء المباراة التي جمعته بمنتخب مالي.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رسميا..الجزائر تتوصل بقرار خساراة مباراة بركان وعقوبات إضافية قادمة

الجزائر تتوصل رسميا بقرار خسارة مباراة بركان و”الكاف” يهدد بعقوبات إضافية

الكاف يجتمع للتقرير في مصير مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة

الخنوس ينافس على جائزة أفضل لاعب افريقي بالدوري البلجيكي