تفوق طفيف للمغرب في مواجهاته ضد الكونغو ومباريات نارية لمصر والجزائر

23 يناير 2022 - 02:00

أسفرت قرعة مباريات الجولة الأخيرة والدور الفاصل في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، عن مباريات نارية وأخرى متوازنة، فيما تفادت المنتخبات العربية مواجهة بعضها البعض.

وسيواجه المنتخب المغربي نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية (منتخب الزايير سابقا)، في مباراة متوازنة تبدو في متناول أسود الأطلس بالنظر إلى تصنيف الخصم في المرتبة الأخيرة ضمن المنتخبات العشر المؤهلة لهذا الدور.

وتقابل المنتخبات في 13 مناسبة سابقة، حيث انتصر المغرب في 4 مواجهات مقابل 3 انتصارات للكونغو، فيما حسم التعادل 6 مباريات بينهما، علما أن آخر مباراة جمعتهما كانت في دور المجموعات بكأس إفريقيا بالغابون سنة 2017، والتي انتهت بهزيمة الأسود بهدف لصفر.

وكانت أكبر حصة تفوق بها المغرب على الكونغور الديمقراطية سنة 1996 بنتيجة 7 أهداف دون رد، خلال مباراة ودية بينهما، فيما أكبر حصيلة سجلتها الكونغو الديمقراطية في شباك المغرب كانت 3 أهداف دون رد خلال تصفيات مونديال 1974.

ففي تصفيات كأس العالم، تقابل المنتخبان 4 مرات، انتصرت الكونغو خلالها مرتين، إحداهما بسبب انسحاب المغرب، فيما تعادلا المنتخبات مرتين، كما تقابلا مرتين في تصفيات كأس إفريقيا، انتصر المغرب في مباراة واحدة وحسم التعادل المباراة الأخرى.

وتواجه الفريقان 5 مرات في نهائيات كأس أمم إفريقيا، حيث انتصر المغرب مرة واحدة وانهزم في مباراة واحدة، بينما تعادلا المنتخبات 3 مرات، فيما لعب المنتخبان مبارتين وديتين كانت نتيجتهما لصالح أسود الأطلس.

وسجل المنتخب المغربي في شباك الكونغو الديمقراطية 16 هدفا، فيما بلغ مجموع الأهداف المسجلة في شباك أسوط الأطلس 10 أهداف، وذلك طيلة المباريات الثلاثة عشر التي جمعتهما، في انتظار نتيجة مبارتي الذهاب والإياب في تصفيات مونديال قطر 2022.

مباريات نارية للمنتخبات العربية

وأوقعت القرعة المنتخب الجزائري في مباراة قوية جدا ضد الكاميرون، حيث سيعود ثعالب الصحراء إلى الكاميرون مجددا شهر مارس المقبل، بعدما غادروها يوم الخميس المنصرم عقب إقصائهم من دور المجموعات بعد احتلالهم الرتبة الأخيرة بنقطة واحدة.

وستواجه مصر مباراة صعبة ضد السنغال المصنفة الأولى إفريقيا وضمن أفضل 20 منتخبا على الصعيد العالمي، حيث يمني الفراعنة النفس بتحقيق نتيجة إيجابية بالقاهرة قبل التوجه صوب دكار لمواجهة السينغال.

في حين أوقعت القرعة المنتخب التونسي ضد نظيره المالي، وهما اللذان تواجها خلال كأس أمم إفريقيا المقامة حاليا بالكاميرون، في مباراة شهدت فضيحة تحكيمية بعد إعلان الحكم نهاية المباراة قبل وقتها لمرتين، وهو ما أثار جدلا واسعا، في حين انتهت المقابلة بفوز مالي بهدف نظيف.

وسيواجه منتخب غانا الذي ودع كأس إفريقيا للأمم بالكاميرون من دور المجموعات بنقطة وحيدة من هزيمتين أمام المغرب وجزر القمر وتعادل مع الغابون، في أسوء مشاركة له، (سيواجب) منتخب نيجيريا الذي يُعد الوحيد الذي تصدر مجموعته في كأس إفريقيا الحالية بالعلامة الكاملة، وهو من أبرز المرشحين للفوز باللقب.

وتأهلت إلى الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية عشرة منتخبات، بينها أربعة عربية، وهي: المغرب ومصر، والجزائر، وتونس، ونيجيريا، والكاميرون، ومالي، وغانا، والسنغال، وجمهورية الكونغو.

وتقام مباريات الدور الفاصل بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب، ويتأهل من خلاله 5 منتخبات لكأس العالم 2022، حيث تقام مباريات الدور الحاسم ذهابا وإيابا بين 23 و29 مارس المقبل.

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في قرعة تصفيات كأس العالم للدور الفاصل عن قارة أفريقيا إلى وعاءين، حيث يتواجد في الأول المنتخبات الخمس صاحبة أفضل تصنيف في شهر نونبر 2021، بينما يظهر في الثاني الأقل تصنيفًا.

وضم المستوى الأول منتخبات: المغرب والجزائر وتونس ونيجيريا والسنغال، بينما دخل المستوى الثاني كل من منتخبات: مالي والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغانا ومصر.

وتواجه منتخبات المستوى الأول نظيرتها من أصحاب المستوى الثاني في مباراتين ذهابا وإيابا على أن تقام مباراة العودة “الحاسمة” في ملعب المنتخب الذي ينتمي للمستوى الأول، وذلك لتحديد أصحاب المقاعد الإفريقية الخمسة في نهائيات مونديال قطر.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بتهمة النصب وخيانة الأمانة.. النيابة العامة تأمر بإيداع النائب الأول للبدراوي السجن

البدراوي: لولا حب الأنصار كنت سأغادر الرجاء (فيديو)

احداث ملعب مباراة المغرب والشيلي تغضب نادي “اسبانيول”