اقتحام أزيد من 50 مشجعا كونغوليا لملعب الشهداء ورشق اللاعبين المغاربة بالحجارة

25 مارس 2022 - 06:28

أفاد مراسل جريدة "العمق" بكينشاسا بأن أزيد من 50 مشجعا كونغوليا، اقتحموا ملعب الشهداء، مباشرة بعد نهاية مواجهة الكونغو الديمقراطية والمنتخب المغربي، لحساب ذهاب الدور الفاصل من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم قطر 2022.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الأعداد من الجماهير اقتحمت الملعب قبل خروج لاعبي المنتخب المغربي من أرضية الميدان، مشيرا إلى أن السلطات الأمنية لم تستطع كبح جماح المشجعين الكونغوليين، مضيفا أن لاعبي المنتخب المغربي والبعثة المرافقة تعرضوا لرشق بالحجارة قبل مغادرة الملعب والتوجه نحو لمستودعات الملابس.

وسبق لمراسل "العمق" أن أكد تعرض عدد من الصحافيين المغاربة لاعتداء بالضرب، خارج ملعب الشهداء بالعاصمة الكونغولية كينشاسا، مشيرا إلى أن المباراة رافقها سوء تنظيم كبير من طرف السلطات المحلية، كما  أن عددا من الصحافيين لجؤوا للدرج لمتابعة المباراة، وعدم تخصيص أماكن محددة لجميع الإعلاميين المرافقين لبعثة المنتخب الوطني المغربي.

وشدد المصدر ذاته على أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أبدى انزعاجه من الفوضى وسوء التنظيم التي ترافق المباراة، مستنكرا غياب أدنى شروط العمل بالنسبة للصحافيين.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد تقدمت باحتجاج رسمي لدى الاتحاديْن الدولي والإفريقي لكرة القدم، على ما اعتبرته “تسيبا وسوء تنظيم” رافق استقبال بعثة المنتخب الوطني المغربي لدى وصوله للكونغو الديمقراطية، مساء الثلاثاء.

واعتبرت الجامعة، في الرسالة التي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، أن استقبال بعثة المنتخب المغربي في كينشاسا لم يرافقه احترام البروتوكول المتعارف عليه، حيث لم يجد “أسود الأطلس” في استقبالهم أي ممثل للاتحاد الكونغولي.

واحتجت الجامعة، في الرسالة ذاتها، على “الفوضى التي صاحبت خروج الوفد المغربي من مطار كينشاسا، حيث تجمهرت أعداد غفيرة من الجمهور الكونغولي في بوابة المطار وعرقلت صعود اللاعبين والطاقم التقني والوفد المرافق إلى الحافلة التي لم تكن بدورها، حسب المصدر ذاته، كافية لنقل كافة أعضاء الوفد المغربي”، رغم تأجير جامعة الكرة لحافلات أخرى غير أنها لم تتمكن من استغلالها.

وسُمِح للجماهير الكونغولية، في غياب شبه تام لأفراد الأمن، بالتواجد داخل المطار وخارجه حيث كانت قريبة من اللاعبين والوفد الرسمي، مما عرقل بشكل كبير خروجهم من المطار.

وطالبت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة من أجل عدم تكرار مثل هذه السلوكات ولتوفير كافة الوسائل والسبل واحترام الروح الرياضية أثناء تواجد المنتخب المغربي بكينشاسا قبل وأثناء المباراة.

ونجح المنتخب المغربي في العودة بتعادل ثمين بهدف دون رد أمام الكونغو الديمقراطية، علما أن المنتخبين سيلتقيان مجددا في لقاء الإياب، وذلك يوم الثلاثاء 29 مارس 2022 بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، بداية من الساعة السابعة والنصف مساء.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

والدة شديرة: وليد كان يحلم منذ صغره بحمل القميص الوطني والتأهل قريب إن شاء الله (فيديو)

تعليمات صارمة من الرئاسة الجزائرية لوسائل الإعلام بتجاهل أداء المغرب في مونديال قطر

بفخر واعتزاز.. والدة الركراكي تعلق على تألق ابنها مع الأسود في مونديال قطر (فيديو)