بعد التأهل.. هل يكون “الحصان الأسود” عربياً في مونديال قطر ويمحي خيبات آمال النسخة الأخيرة في روسيا؟

31 مارس 2022 - 05:00

مصطلح "الحصان الأسود" في لغة كرة القدم يطلق على المنتخب المغمور الذي يصنع المفاجآت، ويتجاوز التوقعات، خلال البطولات الكبرى التي لا يكون فيها مرشحا للذهاب بعيدا قبل أن يفاجئ الجميع.

ومع اقتراب ضربة البداية في هذه النسخة من بطولات كأس العالم التي تستضيفها قطر في نونبر ودجنبر المقبلين، يترقب عشاق كرة القدم العربية ما ستقدمه منتخبات المغرب والسعودية وتونس في هذه المونديال الذي يشهد مشاركة قياسية عربية ثانية بعد نسخة روسيا 2018 التي شهدت تواجد رباعي عربي بمشاركة "المغرب/تونس/مصر/السعودية".

الجماهير العربية تمني النفس بمشاركة عربية قوية، وتفادي تكرار سيناريو الذي وقع في مونديال روسيا الذي سجل "أرقام كارثية" لمنتخبات "لغة الضاد"، حيث منيت المنتخبات الأربعة العربية بـ8 هزائم وودعت المسابقة من الدور الأول.

التصفيات المؤهلة في كل من القارتين الآسيوية والإفريقية منحت الكرة العربية، ثلاث مقاعد في الطائرة المتوجهة إلى مونديال الدوحة، الأمر يتعلق ب" الأسود الأطلسية" التي سحقت "الفهود الكونغولية" برباعية، بالإضافة إلى نسور قرطاج التي حلقت عاليا على حساب نسور مالي، والأخضر السعودي بعدما حجز صدارة مجموعته في تصفيات كأس العالم 2022 عن قارة آسيا برصيد 23 نقطة، بفارق نقطة أمام اليابان.

وقد يرفع المنتخب الإماراتي من عدد المنتخبات العربية المشاركة في المونديال إلى 4 منتخبات، في حال استطاع تجاوز المباراتين الفاصلتين له في الطريق إلى قطر، حيث سيواجه أستراليا وفي حال تجاوز منتخب "سوكروز"، سيواجه منتخب البيرو الذي تمكن من انتزاع بطاقة "الملحق" عن قارة أميركا الجنوبية بعد فوزه على ضيفه الباراغواي.

يذكر أن مسابقة كأس العالم منذ انطلقها سنة 1930 عرفت ظهور أكثر من حصان أسود إضافة للعديد من المفاجآت الكبيرة لمنتخبات لم تكن مرشحة للعب أدوار متقدمة في المسابقة، على غرار مونديال 1970، الذي وصل فيه أصحاب الأرض منتخب المكسيك "ايل تريكولور" إلى الدور ربع النهائي قبل الهزيمة أمام ألمانيا، ونسخة 1990 التي حجز فيها المنتخب الكاميروني "الأسود الغير مروضة" مقعدا في ربع النهائي قبل الهزيمة أمام إنجلترا، وتركيا أصحاب المركز الثالث في مونديال كوريا واليابان نسخة 2002.

يشار إلى أن قرعة نهائيات كأس العالم 2022، والتي تستضيفها قطر، غدا الجمعة 01 أبريل 2022، من المقرر أن تقام فعالياتها بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، علما أن القرعة تضع "أسود الأطلس" في التصنيف الثالث الذي يضم المنتخبات التي تأهلت وتحتل المراكز ما بين 17 و36 في التصنيف الشهري للفيفا والذي يحتل فيه زملاء أشرف حكيمي المركز 24 عالميا.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إلزام لاعبي الدوري الإنجليزي بدورة تدريبية حول “العلاقات الجنسية بالتراضي”

رغم كورونا.. ارتفاع إيرادات الكرة الأوروبية 10% إلى 27.6 مليار يورو الموسم الماضي

تقارير: برشلونة يرغب في ضم أشرف حكيمي على سبيل الإعارة مع خيار الشراء