قرعة كأس العالم قطر 2022.. المغرب إلى جانب بلجيكا وكرواتيا وكندا

01 أبريل 2022 - 05:22

سحبت قبل قليل بالعاصمة القطرية الدوحة نهائيات كأس العالم 2022، الذي سيقام بقطر خلال الفترة الممتدة من 21 نونبر إلى 18 دجنبر المقبلين.

وأسفرت قرعة دور مجموعات المونديال عن وقوع المنتخب الوطني المغربي في المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات، بلجيكا، وكرواتيا، إضافة لكندا.

وفيما يلي المجموعات الثمانية الكاملة لنهائيات كأس العالم قطر 2022:

المجموعة 1: قطر، الإكوادور، السنغال، هولندا

المجموعة 2: إنجلترا، إيران، الولايات المتحدة الأمريكية، الفائز من الملحق الأوروبي.

المجموعة 3: الأرجنتين، السعودية، المكسيك، بولندا

المجموعة 4: فرنسا، المتأهل عن الملحق الأسيوي الأمريكي، الدنمارك، تونس

المجموعة 5: إسبانيا، الفائز من ملحق أوقيانوسيا،  ألمانيا، اليابان

المجموعة 6: بلجيكا، المغرب، كرواتيا، كندا

المجموعة 7: البرازيل، صربيا، سويسرا، الكاميرون

المجموعة 8: البرتغال، غانا أوروغواي، كوريا الجنوبية

وكلفت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الناخل الوطني، البوسني وحيد حاليلوزيتش، إلى جانت نائب رئيس الجامعة، حمزة الحجوي، بتمتيل المغرب في قرعة كأس العالم 2022 بالدوحة، علما أن "أسود الأطلس" حجزوا تذكرة العبور للمونديال عقب فوزهم على الكونغو الديمقراطية بأربعة أهداف لهدف واحد.

وتعتبر هذه المشاركة، هي السادسة في تاريخ المنتخب المغربي بعد نسخ 1970 و1986 و1994 و1998 و2018، علما "أسود الأطلس" حلوا، في آخر نسخة بروسيا سنة 2018، في مجموعة الموت إلى جانب إسبانيا، البرتغال وإيران، ليغادر رفقاء أشرف حكيمي من الدور الأول بعد هزيمتين وتعادل أمام "لاروخا".

وبالعودة لتفاصيل القرعة، فقد تم توزيع 28 منتخبا متأهلا وفقا لمبدأ رياضي معتمد على الأوعية الأربعة (1 لـ 4) بناء على التصنيف العالمي، حيث حل منتخب قطر في الوعاء الأول تصنيف (A1) بصفته ممثلا للدولة المضيفة.

كما وضعت المنتخبات التي تحتل المراكز من 8 لـ 15 في التصنيف في الوعاء رقم 2، والفرق التي تحتل المراكز من 16 لـ 23 في الوعاء رقم 3، في حين ضم الوعاء رقم 4 المنتخبات التي تحتل الترتيب من 24 لـ 28 إضافة إلى المنتخبين اللذين سيتأهلان من الملحقين الدوليين الحاسمين (آسيا - أمريكا الجنوبية/ كونكاكاف-أوقيانوسيا)، زائد المنتخب الذي سيتأهل من الملحق الأوروبي.

ووزعت منتخبات كل اتحاد قاري على المجموعات الثماني، بحيث لا يشارك منتخبان من نفس الاتحاد القاري في مجموعة واحدة، باستثناء أوروبا الممثلة بثلاثة عشر منتخبا، حيث سيتنافس منتخبان أوروبيان في خمس مجموعات من أصل ثمانية.

وتستضيف قطر يومي 13 و14 يونيو المقبل، المباراة الحاسمة بين خامس قارة آسيا وخامس تصفيات أمريكا الجنوبية، وكذلك المباراة الفاصلة بين رابع كونكاكاف وبطل تصفيات أوقيانوسيا، كما سيتم تحديد آخر منتخب ملتحق بكاس العالم مع نهاية تصفيات أوروبا المؤهلة للحدث الكروي الأكبر في العالم بين شهري مايو ويونيو المقبلين.

وعلى الرغم من أن القرعة النهائية ستحدد المجموعات، إلا أن جدول المباريات النهائي سيتم تأكيده بعد توزيع المباريات على الملاعب، وتحديد أوقات المباريات لكل يوم من أيام المنافسات.

وشارك في عملية سحب القرعة قائدا البرازيل وألمانيا كافو ولوثار ماتيوس الفائزين بكأس العالم 2002 و1990 تواليا، بالإضافة الى نجوم اخرين أمثال علي دائي (إيران)، جاي جاي اوكوتشا (نيجيريا)، تيم كايهل (استراليا) وعادل مال الله (قطر).

وحسب المنظمين، فإن عملية سحب القرعة حظي باهتمام كبير، حيث أشار الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم ناصر الخاطر الى أن عملية اجراء القرعة ستحظى بنسبة مشاهدة تزيد على 200 مليون شخص حول العالم حيث نقلت أحداثها أكثر من 350 قناة حول العالم.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

“رأس الأفوكادو” يقود حلم المغرب أمام إسبانيا

لماذا زار مبابي مقر إقامة المنتخب المغربي قبل لقاء إسبانيا ؟

تفوق طفيف للمنتخب الإسباني في تاريخ مواجهاته أمام المغرب