ضمنها المنتخب المغربي.. الفيفا تفرض عقوبات مالية كبيرة على منتخبات بسبب مونديال قطر

03 مايو 2022 - 06:29

ضمن لائحة طويلة من العقوبات كشف عنها، أمس الاثنين، فرض الاتحاد الدولي لكرة القدم عقوبة مالية بقيمة 175 ألف فرنك سويسري وخوض مباراة وراء أبواب مغلقة بسبب الأحداث التي عرفتها مباراته الحاسمة ضد منتخب مصر ضمن تصفيات مونديال 2022.

واشارت لجنة الانضباط التابعة للفيفيا إلى الانتهاك العام "لقواعد السلامة" والحفاظ على النظام في ملعب عبدولاي-وادي في ديامنياديو بالقرب من العاصمة دكار، واجتياح أرض الملعب، ورمي مقذوفات، واستخدام الليزر والقنابل الدخانية في المدرجات، واستخدام وسائل مختلفة لنقل رسائل لا تناسب الأحداث الرياضية، بالإضافة إلى رفع لافتة "مسيئة"، في المباراة التي حسمها ساديو مانيه ورفاقه أمام زميله في ليفربول الإنجليزي محمد صلاح بركلات الترجيح 3-1 بعد التعادل 1-1 بمجموع المباراتين.

الاتحاد فرض عقوبة مالية على المنتخب المصري قدرت بستة آلاف فرنك سويسري بسبب سوء سلوك الفريق.

وفي الوقت الذي كان فيه الاتحاد الجزائري يأمل في إعادة المباراة بسبب ملاحظاته على الحكم الغامبي بكاري غاساما. اعلنت الفيفا عن تغريمه  بحوالي 3 آلاف فرنك سويسري بسبب رمي مقذوفات واشعال قنابل دخانية خلال الملحق الذي خسره أمام الكاميرون في البليدة (1-صفر و1-2 بعد التمديد).

المنتخب المغربي لم يستثنى من عقوبات الفيفا، إذ قررت تغريمه بـ 30 ألف فرنك سويسري بسبب رمي مقذوفات، وإشعال قنابل دخانية وإغلاق المنافذ خلال مباراته أمام الكونغو الديموقراطية التي فاز فيها بنتيجة 4-1 إيابا بعد تعادلهما 1-1.

كما قرر الاتحاد الدولي تغريم الكونغو الديموقراطية بخمسة آلاف فرنك لرمي مقذوفات. كما غرم المنتخب الكونغولي منيت بغرامة كبيرة بلغت 120 ألف فرنك سويسري مع عقوبة خوض مباراة دون جماهير لمخالفاتها في مباراة الذهاب بينهما في 25 مارس.

كذلك جرى تغريم نيجيريا 150 ألف فرنك سويسري بسبب مخالفات منها اقتحام أرضية الملعب وإلقاء المقذوفات من المدرجات خلال المباراة التي انتهت بالتعادل مع المنتخب الغاني 1 / 1 في 29 مارس، والتي أسفرت عن فشل المنتخب النيجيري في التأهل لنهائيات كأس العالم 2022.

وتعرض لبنان لغرامة كبيرة بلغت 100 ألف فرنك سويسري مع خوض مباراة دون جماهيره، لفشله في الحفاظ على الامن ورمي مقذوفات واقتحام ميدان الملعب خلال المواجهة مع سوريا في مارس الماضي، والتي حصلت فيها سوريا على غرامة بقيمة 7500 فرنك سويسري.

وحصلت إيران المتأهلة إلى المونديال على تحذير لفشلها في ضمان الامن وعدم الامتثال إلى قواعد السلامة خلال مواجهة العراق في 27 يناير الماضي.

وكانت منتخبات تشيلي وكولومبيا والسلفادور والهندوراس من بين المنتخبات الأخرى التي عوقبت بغرامات مالية وحظر جزئي على حضور الجماهير، من قبل الفيفا بسبب مخالفات مختلفة خلال التصفيات.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

انفراد.. بيدرو بن علي يغادر اتحاد طنجة بعد رفض الفريق تجديد عقده

الوداد الرياضي يتسلم درع البطولة الاحترافية متوجا بطلا للمرة ال22 في تاريخه

في ليلة تسلم الدرع.. الوداد ينهي موسمه بهزيمة أمام الفتح الرياضي